فرط نشاط الغدة الدرقية ( أسبابها، أعراضها، علاجها )

فرط نشاط الغدة الدرقية حالةً طبيةً تنتج عن ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم. يتحكم هرمون الغدة الدرقية بمعظم عمليات الأيض في الجسم. وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، غالباً ما تسرع هذه العملية ما يؤدي لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، والتي سيتم مناقشتها لاحقاً في هذه المقالة. والتسمم الدرقي Thyrotoxicosis هو شكل شديد من فرط نشاط الغدة الدرقية والذي قد يسبب أعراضاً شديدةً أو مهددةً للحياة.

ما هي هرمونات الغدة الدرقية ؟

تتحكم هرمونات الغدة الدرقية بمعظم عمليات الأيض في الجسم. ويتم انتاجها عن طريق الغدة الدرقية التي تقع في الجزء الأمامي من الرقبة. وتؤثر هذه الهرمونات على العديد من الأعضاء والنظم الكيمائية الحيوية في جسم الإنسان.

تنظيم هرمون الغدة الدرقية – سلسة القيادة

تتحكم مجموعةً من العمليات الكيميائية الحيوية المعقدة في الجسم بإنتاج الغدة الدرقية لهرمون الغدة الدرقية. وهناك غدتان أخرتان – المهاد والغدة النخامية- وكلاهما يمتلك تأثيراً كيميائياً حيوياً على الغدة الدرقية. يعمل المهاد hypothalamus (الغدة الرئيسية) على تحرير هرمون يسمى الهرمون المطلق لموجهة الدرقية (TRH)، والذي يرسل إشارات للغدة النخامية لتحرر هرمون اسمه الهرمون المنبه للدرق (TSH). وبدوره يرسل الهرمون المطلق للغدة الدرقية إشارة للغدة الدرقية لتفرز هرمونات الغدة الدرقية. وربما تسبب أي مشكلة تحدث في هذه الغدد الثلاث انتاجاً مفرطاً لهرمون الغدة الدرقية وقد تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

طبيب ع غدد تنظيم الدرق

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

تشمل بعض الأسباب الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية والتي سوف نستعرضها لاحقاً ما يلي:
• مرض غريفز Graves’ Disease.
• الورم الغدي الوظيفي (العقيدات الساخنة) والدراق العديد العقيدات التسممي (TMNG).
• الإفراط في أخذ الهرمونات الدرقية.
• الافراز الشاذ للهرمون المنبه للدرق (TSH).
• التهاب الغدة الدرقية.
• التناول المفرط لليود.

داء غريفز

داء غريفز Graves’ Disease هو السبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الدرقية. حيث تقوم الغدة الدرقية بنفسها بإنتاج مفرط لهرمون الغدة الدرقية ولا تستجيب على المهاد والغدة النخامية. وداء غريفز أكثر شيوعاً بخمسة أضعاف عند النساء، وهو ينتقل بالوراثة. تشمل عوامل الخطر للإصابة بداء غربفز التدخين، والأمراض الفيروسية، والإشعاع الموجه نحو الرقبة، والأدوية. وترتبط هذه الحالة بمرض يصيب العين ويسمى مرض غريفز للعيون، وبآفة جلدية تسمى الاعتلال الجلدي. ونشخص داء غريفز عن طريق اختبارات الدم، وبالمسح الدوائي النووي للدرق.

مرض غريفز للعيون

الورم الغدي الوظيفي (العقيدات الساخنة) والدراق العديد العقيدات التسممي

عندما تنمو أنسجة الغدة الدرقية بشكل مفرط، إما على هيئة عقيدات فردية (الورم الغدي الوظيفي(، أو على هيئة عناقيد متعددة (الدراق العديد العقيدات)، فهي تسمى عموماً بالدراق .وتظهر الدراقات كمناطق كبيرةً، ومتورمةً في مقدمة الرقبة بالقرب من تفاحة آدم. وربما تقوم هذه الدراقات بالإنتاج المفرط لهرمون الغدة الدرقية، مسببةً لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

الإفراط في تناول هرمونات الغدة الدرقية

ربما يحصل فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب تناول كميةً كبيرةً من أدوية الغدة الدرقية. ويتم إعطاء أدوية المكملات الدرقية للمرضى المصابين بانخفاض هرمون الغدة الدرقية، أو بتحت نشاط الغدة الدرقية. وإذا لم يتم تعديل الجرعة أو أن المريض تناول كمية كبيرة من الدواء، فقد يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية. وقد يسيء بعض الأشخاص من استخدام أدوية هرمون الغدة الدرقية في محاولة لخسارة الوزن، وربما يتسبب تناول هرمونات الغدة الدرقية التي لا يحتاجها الجسم عن فرط في نشاط الغدة الدرقية.

الإفراز الشاذ للهرمون المنبه للدرق (TSH)

يفرز الهرمون المنبه للدرق TSH بواسطة الغدة النخامية. ويحفز الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وقد يسبب الورم أو أي مشكلة في الغدة النخامية بإفراز كميةً مفرطةً من الهرمون المنبه للدرق TSH، ويمكن أن ينتج عنها فرط نشاط الغدة الدرقية.

طبيب ع غدد تشريح درق

التهاب الغدة الدرقية

يحدث التهاب الغدة الدرقية عادةُ بسبب الأمراض الفيروسية. وربما يعاني المريض من ألم رقبي معمم، والتهاب الحلق، والحمى، والقشعريرة، ومضض في الغدة الدرقية. يسبب التهاب الغدة الدرقية في إفراز كمية زائدة من هرمون الغدة الدرقية إلى الجسم، ما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. وقد تصاب بعض النساء بعد الحمل – بنسبة تصل حتى 8% – حالةً تسمى التهاب الدرقية اللمفاوي lymphocytic thyroiditis حيث تتجمع كرات الدم البيضاء والتي تسمى (الليمفاويات) في الأنسجة الغدية. نشخص التهاب الغدة الدرقية بواسطة اختبارات الدم وبمسح الغدة الدرقية.

التناول المفرط لليود

اليود مكون مهم في هرمون الغدة الدرقية. وإذا تم ابتلاع كميةً مفرطةً من اليود فربما تنتج الغدة الدرقية كميةً مفرطةً من هرمون الغدة الدرقية وتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. تحتوي بعض الأدوية مثل الأميودارونamiodarone المضاد لاضطراب النظم على كمية كبيرة من اليود ويمكن أن يحفز على خلل وظيفة الغدة الدرقية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

قد لا يواجه المريض أي أعراض عندما يكون فرط نشاط الغدة الدرقية خفيفاً. وقد يحدث هذا أيضاً عند المرضى الذين تزيد اعمارهم عن 70 عاماً.

ربما تشمل الأعراض المبكرة :
• الرجفة.
• التعرق المفرط.
• البشرة الناعمة المخملية.
• الشعر الناعم.
• تسارع ضربات القلب .
• تضخم الغدة الدرقية.
• انتفاخ حول العينين.
• جحوظ مميز نتيجةً لارتفاع الجفون العليا.

وكلما تقدم المرض، فإن جميع أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية تتعلق بزيادة معدل الأيض ويمكن أن تشمل:
• ضربات قلب غير منتظمة وفشل القلب.
• “عاصفة الغدة الدرقية” – ارتفاع ضغط الدم، والحمى، وفشل القلب.
• تغييرات عقلية، مثل التشوش والاهتياج أو الانفعال

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا اشتبهنا بوجود فرط في نشاط الغدة الدرقية، فإن التشخيص يتم من خلال اختبار الدم لقياس مستوى (TSH) في الدم. ولتحديد ما هو السبب المحدد لفرط نشاط الغدة الدرقية، قد تساعد الاختبارات الأخرى مثل فحوصات الأجسام المضادة، والمسح النووي للدرق، وقد يساعد استخدام اليود المشع على تحديد السبب. وقد تكون اختبارات المهاد والغدة النخامية ضروريةً أيضاً.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية 

يتوفر العديد من الخيارات العلاجية لفرط نشاط الغدة الدرقية. ويعتمد العلاج على الحالة الصحية الكلية للمريض، وما إذا كانت الحالة خفيفةً أو شديدةً. وقد يكون العلاج مستهدفاً لإدارة الأعراض الفردية، أو استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية، أو اليود المشع، أو الجراحة في بعض الحالات.

علاج الأعراض

يعد تسارع نبضات القلب (عدم انتظام نبضات القلب) واحداً من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية الرئيسية. وقد يكون الشعور بتسارع القلب أو الخفقان مزعجاً للمريض. ويشكل استخدام حاصرات بيتا العلاج الرئيسي لهذا العرض، وحاصرات بيتا نوع من أدوية ارتفاع ضغط الدم والتي تبطئ سرعة القلب، وهي لا تؤثر على مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم. تشمل الأمثلة على حاصرات بيتا البروبرانولول propranolol ، والأتينولولatenolol ، والميتوبرولولmetoprolol .

الأدوية المضادة للدرق

وهي نوع آخر من الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية. وتمنع هذه الأدوية مثل الميثيمازول methimazole والبروبيثيويوراسيل propylthiouracil انتاج هرمون الغدة الدرقية في الغدة نفسها. ويمنع البروبيثيويوراسيل propylthiouracil أيضاً التحول الكيميائي الحيوي لهرمون T4 إلى الهرمون الأكثر نشاطاً T3 ويقلل بذلك أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية. يعد تثبيط نخاع العظام (ندرة المحببات) خطراً ينتج عن تناول هذه الأدوية، حيث أن نخاع العظام هو المسئول عن صناعة كرات الدم البيضاء في الجسم، وهي القوة الدفاعية للجسم في محاربة العدوى. وإذا تم تثبيط نخاع العظام فربما يعيق ذلك القدرة على محاربة العدوى. إذا كانت هناك أعراضاً للعدوى بينما يتم تناول الأدوية المضادة للدرق، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور.

اليود المشع

إذا كانت الغدة الدرقية مفرطة النشاط وتنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية، فربما يتم وصف العلاج باليود المشع. نعطي اليود المشع عن طريق الفم بنظام الجرعة الواحدة. تحتاج الغدة الدرقية اليود لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، ويتم امتصاص اليود المشع إلى خلايا الغدة الدرقية فيخربها. ويكون اليود المشع فعالاً فقط على أنسجة الغدة الدرقية ويترك أنسجة الجسم الأخرى سليمةً. وبمجرد أن يتم تخريب الغدة الدرقية بواسطة اليود المشع ، فسيتم وضع المرضى على العلاج البديل بهرمون الغدة الدرقية للفترة المتبقية من حياتهم.

الجراحة

لقد جعلت العلاجات بالأدوية المضادة للدرق وباليود المشع الجراحة أٌقل شيوعاً بكثير. وتتضمن الجراحة إزالة الأجزاء المريضة من الغدة الدرقية من خلال جرح مفتوح في الرقبة.
ويمكن أن تشمل مضاعفات جراحة الغدة الدرقية التلف في الأعصاب التي تزود الحبال الصوتية، والعدوى، وتلف الغدد الجنبدرقية (وهي عبارة عن أربع غدد صغيرة في أنسجة الغدة الدرقية والتي تنظم مستويات الكالسيوم في الجسم) . إذا تم إجراء استئصال كلي للدرق (thyroidectomy)، فسيتم إزالة جميع أنسجة الغدة الدرقية وسيحتاج المريض إلى أن يكون محافظاً على العلاج البديل بهرمون الغدة الدرقية للفترة المتبقية من حياته.

ما هو الأفضل للمريض ؟

يجب التحدث مع الطبيب إذا كان المريض يعتقد بأنه مصاب بأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية. وربما يجري الطبيب اختبارات للدم أو قد يطلب إجراء مسح بالموجات الصوتية للدرق ليشخص الحالة. وقد يرسل الطبيب المريض إلى أخصائي بأمراض الغدد (الطبيب المختص بأمراض الغدد في الجسم) ليجري اختبارات تشخيصيةً إضافية أو ليقوم بالعلاج. ومعظم حالات أمراض الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية يمكن تشخيصها وعلاجها بسهولة.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. انا اعاني من فرط نشاط الغده ووصف لي الدكتور ليفو سايروكسين وتسبب في انقاص الوزن بدرجه كبيره فهل هذا العلاج صحيح علمنا اني كنت باخذ الكاريمزول وماهي الحالات التي يعطي فيها الثيروكسين لفرط النشاط

  2. السلام عليكم مشكورين على هذه المعلومات الثرية انا الظاهر لدي اغلب الأعراض و انا بصدد اجراء فحوصات للتأكد دعواتكم لي بالشفاء لاني اعاني قليلا.شكرا

  3. شكرا على كل هذه المعلومات الثرية انا لدي اغلب هذه الأعراض و الان بصدد اجراء فحوصات لتشخيص حالتي دعواتكم لي بالشفاء لاني اعاني قليلا وشكرا

  4. اخوتي الحبة ممكن تفيدوني بشكل موضح عن اسباب فقدان الشهية منذ سنين حضرة الأطباء جزاك الله العمر 33 الطول 64 الوزن 58 قليل النزول

  5. جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة بعد التحليل ظهر عندي نشاط في الغدة الدرقية
    وأود أن أعرف أسباب زيادة النشاط في الغدة الدرقية والحمد لله لقد تعرفت على كثير من المعلومات بواسطة بحثكم عن فرط نشاط الغدة
    أريد أن أتعرف دائما على الجديد حول المرض
    شكري وتقديري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق