العناية بالجروح

إعداد: د. فادي رضوان

لا بأس بالقليل من الدم

يساعدُ الدم على تنظيف الجرح، لذا لا بأس بالقليل من النزيف. وتتوقفُ معظم الجروح والسحجات الصغيرة عن النزيف بسرعة مقبولة، غير أن بإمكانك تسريع إيقاف النزيف بتطبيق ضغطٍ ثابت ورقيق على الجرح باستخدام قطعة شاش أو منديل ورقي. وإذا تسرب الدم عبرها، فيمكنك وضعة قطعة شاش أو منديل ورقي أخرى فوقها، ولا تزل القطعة القديمة، فهذا سوف يباعد بين أطراف الجرح ويرجع النزيف.

4

نظف الجروح والسحجات برفق

أول الخطوات التي عليك اتخاذها في حال إصابتك لا سمح الله بجرح أو سحجة هي تسكين الجرح وتنظيفه تحت الماء البارد. وسارع بعدها إلى إزالة أي رمال أو شظايا محيطة بالجرح باستخدام فوطة وصابون. ولا تلجأ لاستخدام الصابون المهيج أو اليود أو الكحول أو بيروكسيد الهيدروجين، فالماء الجاري النظيف هو كل ما تحتاجه.

هل تحتاج لاستخدام كريم المضاد الحيوي؟

لا تعمل كريمات ومراهم المضادات الحيوية على الحفاظ على رطوبة الجروح فقط، بل إنها تعمل كذلك على تقليل خطورة الإصابة بعدوى. وإذا قررت استخدام المضاد الحيوي، فادهن طبقة رقيقة على الجرح. يمكن أن تثير مضادات حيوية معينة ظهور طفح جلدي عند البعض، لذلك يجب التوقف عن استخدام هذا المرهم في حال ظهور طفح.

3

هل أضع ضمادة أم لا؟

يجوز وضع ضمادة على التسحج فيما لو كان سيحتك بالملابس فوقه. وقد يكون الجرح غير المغطى أو الذي تعلوه قشرة الجرح تحت خطر عودة الانفتاح أو الإصابة بعدوى، فلو كنت قلقاً من ذلك، فيمكنك تغطيته بضمادة لصوقة كي تبقيه بمأمن عن الجراثيم، ثم عليك تغيير الضماد كل يوم.

علامات التحسس على المادة اللاصقة أو اللاتكس

في حال شعرت بالحكة او أصبت بفقاعات أو بحس حرقة تحت الضمادة، فقد تكون مصاباً بالحساسية تجاه المادة اللاصقة المستخدمة في بعض الضمادات. تستطيع في هذه الحال أن تتحول لاستعمال الشاش المعقم واللاصق الورقي، أو أن تلجأ لاستخدام ضماد دون مادة لاصقة.

ما هي علامات الالتئام؟

يبدأ جسمك فور إصابتك بجرح أو سحجة بلأم الجرح. حيث تهاجم كريات الدم البيضاء الجراثيم المسببة للعدوى، وتشكل الكريات الحمراء والصفيحات والفبرين خثرة هلامية القوام فوق الجرح لتعطي جلبة (قشرة) تحمي الجرح. لذلك عليك بالتحلي بالصبر لو شعرت بحكة مكان الجرح، ولا تنس أن عليك إبقاء الجلبة في مكانها.

العناية السريعة بالحروق البسيطة

يعاني معظمنا من حرق بسيط في أوقات يسهو فيها العقل قليلاً. وكي تعالج ذلك الحرق يتعين عليك تبريد المنطقة في الحال باستخدام فوطة باردة أو ماء بارد كي تمنع الجلد من الاحتفاظ بتلك الحرارة ومن الاستمرار بالاحتراق. بعدها اغسل الحرق بالماء والصابون وضمده بلطف. اترك أية فقاعات تشكلت وشأنها – فهي تساعد على حماية الجلد أثناء التئامه.

 

العناية بالشقوق الجراحية

تشبه العناية بالشقوق الجراحية العناية بالجروح والسحجات. وقد يلزم أن تحمي الشق بضمادة لأيام قليلة وأن تغير الضماد كل يوم. وينبغي عليك اتباع توجيهات الطبيب المتعلقة بالعناية بالغرز أو المشابك. كما يتعين الحفاظ على جفاف المنطقة، وأن تخبر الطبيب عن أي ازدياد في النزيف أو الاحمرار.

كيف تميز علامات العدوى؟

قد يكون هناك عدوى في حال وجود احمرار جلد ينتشر لخارج منطقة الجرح أو تعرق أو سوائل خضراء أو صفراء او ازدياد حرارة المنطقة أو المضض حول الجرح. ومن العلامات الأخرى تورم العقد اللمفاوية في العنق أو الإبط أو جذر الفخذ. لا بد من الاتصال بالطبيب عند ظهور تلك العلامات.

متى عليك أن تراجع طبيبك؟

استشر الطبيب عند وجود جرح:
• لا يتوقف عن النزف بعد 5-10 دقائق من تطبيق الضغط.
• أطول أو أعمق من 1،5 سنتمتر.
• قريب من العين.
• متمزق أو متهتك.
• حاصل بسبب شيء ملوث أو قذر.
• التصاق أوساخ أو حصى به.
• مؤلم للغاية.
• ظهور علامات العدوى.
• حصل بسبب عضة حيوان أو إنسان.
كما ينبغي استشارة الطبيب لو كنت غير متأكد من حالة التلقيح ضد الكزاز عندك، أو إذا كانت مدة فعاليته قد انتهت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق