دليلك المصور لمرض الصدفية ( الأسباب ، الأعراض والعلاج)

1إعداد: د. مها المصري د. براء زنبركجي

ماهي الصدفية؟

الصدفية حالة جلدية تتميز بطفح أحمر ذو سماكة في مناطق متفرقة من الجسم، مترافق مع حراشف بيضاء فضية. ويدعى النمط الأكثر شيوعاً منها “الصدفية اللويحية” plaque psoriasis.

يمكن أن تصيب الصدفية أي مكان من الجسم؛ لكنها تظهر في معظم الأحيان على فروة الرأس والكوعين والرُّكبتين وأسفل الظهر. وفي كل الأحوال هي لا تنتقل بملامسة جلد أحد المصابين. ويمكن أن تصيب الأطفال، لكنها أكثر شيوعاً لدى البالغين.

أعراض الصدفية

في حال إصابتك بالصدفية قد ترى بدايةً بضعة تورمات حمراء على جلدك. ربما تصبح أكبر وأثخن فيما بعد، ومن ثم يصبح لها حراشف على السطح.
قد تجتمع البقع مع بعضها لتغطي أجزاء واسعة من الجلد، وهذه الاندفاعات قد تكون حاكة ومزعجة وربما تنزف بسهولة عند حكها أو اللعب بها لاقتلاعها بأصابعك.

2

صدفية الأظافر Nail psoriasis

أكثر من نصف الأشخاص ممن لديهم لويحات صدفية جلدية skin blaques يعانون أيضاً من صدفية في الأظافر. وهي تعطي أظافرك لوناً أحمراً مصفر.
قد تتفتت أظافرك أو تصبح خشنة الملمس (منقَّرة) أو يصبح فيها أثلام. أغلب الذين يعانون من صدفية الأظافر يكون لديهم صدفية في مكان آخر من جلدهم أيضاً.

3

التهاب المفاصل المرافق للصدفية Psoriatic Arthritis

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالصدفية من التهاب المفاصل الصدفي. حيث يسبب تورُّماً وألماً في مفاصلهم، وهذا قد يعيق استخدامها في كافة المهام اليومية. ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل المرافق للصدفية في أي عمر ، لكنه أكثر شيوعاً بين الـ 30 والـ 50 عام.

4

ما أسباب الصدفية؟

لم يتمكن العلماء حتى الآن من التأكُّد من أسباب الصدفية تماماً، لكنها ترتبط بمشكلة ما في جهازك المناعي ومقاومة جسمك ضد الجراثيم.
إذا كنت مصاباً بالصدفية فإن جهازك المناعي يهاجم خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ كما لو أنه يهاجم عدوى ما. ويستجيب جسمك لذلك عبر تصنيع خلايا جلدية جديدة كل بضعة أيام عوضاً عن فترة الـ 4 أسابيع وهي الفترة المعتادة لتوليد الخلايا الجديدة. وهكذا تتراكم خلايا الجلد الجديدة تلك على سطح جسمك وتشكل طفحاً صدفياً.

طبيب عرب جلد صدفية

محرضات الصدفية Psoriasis Triggers

قد تعاني من نوبة اشتدادات flare up في أوقات محددة، وتتضمن المحرضات الشائعة لها:
• إصابة الجلد أو عدوى فيه.
• شدة عاطفية.
• أدوية معينة.
• التدخين.
• شرب الكحول.

6

كيف تكون حياتك مع الصدفية؟

من الطبيعي أن نسأل فيما إذا كانت الصدفية ستؤثر على حياتك الاجتماعية أم لا. ومن المهم ألا تسمح لحالة جلدك أن تؤذي ثقتك بنفسك، لذا لا تتجنب المواعيد أو المناسبات الاجتماعية أو مقابلات العمل. وفي حال شعرت بالاكتئاب اتصل بطبيبك أو بمن يقدم لك النصيحة.

7

تشخيص الصدفية

يمكن لطبيبك أن يشخص حالة الصدفية عادةً من خلال فحص الجلد وفروة الرأس والأظافر. وقد يحتاج لأخذ عينة من خلايا الجلد وفحصها تحت المجهر لتأكيد التشخيص.
في حال كان لديك تورُّم أو ألم في مفاصلك قد يطلب منك طبيبك فحوصاً دموية وصورة بالأشعة السينية X-rays ليدرس حالة التهاب المفاصل.

8

العلاج بالمراهم

إذا كنت تعاني من صدفية خفيفة الشدة إلى معتدلة قد تساعدك الكريمات الجلدية على الارتياح نوعاً ما، إذ يمكنها إنقاص الالتهاب والحكة وإيقاف معدل نمو خلابا الجلد.
فمن الأمثلة الكريمات الستيروئيدية والمرطبات moisturizers وحمض الصفصاف والأنثرالين anthralin والرتينوئيدات retinoids والكالسبوترين calcipotriene (أحد أشكال فيتامين D) وقطران الفحم coal tar. وتعدّ شامبوهات القطران مفيدة في حال صدفية فروة الرأس.

9

المعالجة الضوئية Phototherapy

إذا كنت تعاني من صدفية معتدلة إلى حادة فقد يساعدك العلاج بالضوء بأشعة الـ UVB (الأشعة فوق البنفسجية B). في هذه الطريقة يتم علاج الجلد من خلال تعريضه للأشعة فوق البنفسجية. ويمكنك تلقي هذا العلاج في عيادة طبيبك أو في المنزل باستخدام جهاز ضوئي.
الـ PUVA هو أحد أنماط المعالجة بالضوء الذي يجمع بين دواء يدعى بسورالين psoralen والضوء فوق البنفسجي A. فيمكن للمعالجة بضوء الـUVB والـ PUVA أن تساعد في التخلص من الصدفية. وتتضمن آثارها الجانبية الصداع والغثيان والتعب، إلا أنّ المعالجة قد تؤدي إلى سرطان في الجلد.

10

العلاج بالليزر Laser therapy

تعد أشعة الليزر تطوراً جديداً للمعالجة الضوئية. إذ يجري إصدار حزم من الضوء مركزة للغاية. وهذا ما يتيح للأطباء توجيه العلاج مباشرة نحو منطقة الطفح لديك دون إيذاء الجلد السليم.
قد يملك العلاج بالليزر آثاراً جانبية أقل وكذلك خطراً للإصابة بسرطان الجلد أقل مقارنة مع المعالجة التقليدية بالضوء.

 

المعالجة الدوائية Drug treatments

قد يقترح طبيبك دواء لحالتك كبعض الحبوب التي تستهدف الجهاز المناعي. من ضمن الخيارات ميتوتريكسات وسيكلوسبورين، وهناك آثار جانبية خطيرة لكليهما لذا ستحتاج لمراقبة من طبيبك بدقة. كما يمكن استخدام رتينوئيدات فموية محددة لعلاج الصدفية الحادة.
أحدث أنواع الحبوب يدعى أوتيزلا Otezla (apremilast). قد تملك أيضاً آثاراً جانبية، لكنك لن تحتاج لنفس المراقبة، بل أقل.

12

العلاج البيولوجي Biologics

يعد العلاج البيولوجي طريقة حديثة نسبياً لعلاج الصدفية. صممت هذه الأدوية من خلايا حية. وتتشابه مع بعض أدوية الصدفية القديمة في آلية عملها حيث تقوم بتغيير سلوك الجهاز المناعي.
يتم إيتاء هذه المواد البيولوجية عبر حقنة أو حبة أو حقناً وريدياً. وهي تعمل من خلال كبح جهازك المناعي، وبذلك فإنها قد تزيد من خطورة إصابتك بعدوى.

13

العلاج الطبيعي Natural Remedies

قد تتحسن الأعراض لدى بعض الأشخاص إثر تعريض مناطق الطفح لأشعة الشمس لكنْ من المهم عدم المبالغة في ذلك، إذ أنّ الحرق الشمسي sunburn يزيد أعراض الصدفية لديك سوءاً كما أنّ التعرض الزائد للشمس يزيد خطورة الإصابة بسرطان الجلد.
وتشمل الخيارات الطبيعية الأخرى المستخدمة في تهدئة الحكة الجلدية كلاً من الصَّبر Aloe وزيت شجرة الشاي tea tree oil وحمامات دقيق الشوفان oatmeal baths. وحتى الآن لم يتأكد الخبراء من صحة الإدعاء باستخدام الحميات الغذائية في علاج الصدفية، إذ لا دليل واضح على نجاعتها.

14

المداواة المناخية Climatotherapy

ادعى الناس خلال عقود أنّ زيارة البحر الميت في فلسطين تعد علاجاً فعالاً للصدفية. حيث يُعتَقد أنّ الشمس والماء الأكثر ملوحة بـ 10 مرات من ماء المحيط هي التي تلعب دور التركيبة الشافية healing combination.
ويٌقترَح هذا النمط من العلاج بالمناخ بدليل علمي. وأثبت الدراسات أن 80% إلى 90% من مرضى الصدفية تحسنت حالتهم بعد زيارة البحر الأحمر. ولاحظ النصف من بينهم تقريباً اختفاء الطفح لديهم لفترة عدة أشهر تالية.

15

التخلص من الشدّة Relieve stress

قد تجعل الشدة النفسية الصدفية أسوأ لديك، لذا حاول استخدام تقنيات الاسترخاء لضبط نوبات الطفح. فإنّ أي شيء يساعدك في الاسترخاء كما في رياضة اليوغا أو أخذ نفس عميق أو مشي لمسافة طويلة أو تلاوة القرآن والأذكار، سيساعدك في تخفيف الأعراض لديك.

16

الدعم الاجتماعي

ربما تمر عليك أيام تشعر فيها بالرغبة بالتخفي في المنزل لكن لا تتجنب العلاقات الاجتماعية والنشاطات التي تستمتع بها، فالعزلة قد تؤدي إلى الكرب والاكتئاب التي قد تسبب سوءاً في أعراض الصدفية لديك.
ابقَ على تواصل مع أصدقائك وعائلتك. ويمكنك أن تنضم إلى مجموعات دعم مرضى الصدفية، وهناك ستقابل أشخاص يفهمون تماماً ما الذي تمر به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق