دوالي الساقين عند الحامل

0
23417

ما هي الدوالي ؟

الدوالي هي العروق الأرجوانية أو الزرقاء التي تظهر تحت سطح الجلد، وهي أكثر شيوعا في الساقين، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر أيضا في مناطق أخرى.

دوالي الساقين عند الحاملتؤثر الدوالي على واحدة من كل ثلاث نساء، كما أنها تؤثر على النساء أكثر من الرجال، ويعتبر الشخص أكثر عرضة لتطويرها إذا كانت شائعة في عائلته أو كان بدينا .

كيف تتطور الدوالي ؟

للأوردة صمامات تمنع الدم الذي يعود إلى قلبك من التدفق إلى الوراء، وتتطور الدوالي عندما لا تعمل هذه الصمامات بشكل صحيح، وتصبح جدران الوريد ضعيفة، وعند تجمع الدم في المنطقة الضعيفة، تبدأ جدران الوريد في التمدد والترهل، وعلى المنوال نفسه تتضخم وتصبح مرئية تحت الجلد.

لماذا تعاني الحامل من دوالي الساقين ؟

الدوالي هي شائعة جدا في فترة الحمل حيث أن نمو الطفل، والمشيمة والرحم تسبب ثقلا على الأوردة في الحوض و كذلك على الوريد الأجوف السفلي.

هذه الأوعية الدموية الرئيسية على الجانب الأيمن من الجسم لديها دور هام حيث أنها تتلقى الدم من الأطراف السفلية ومعظم الأعضاء في الحوض والبطن، والضغط على الوريد الأجوف السفلي يجعل رحلة العودة للدم من الساقين إلى القلب صعبة.

في الوقت نفسه، هناك المزيد من الدم الذي يدور في جسم الحامل، وكذلك هرمون البروجسترون وهو هرمون الحمل الذي يسهم في تمدد جدران الأوعية الدموية .

هذه الأمور مجتمعة تجعل الأوردة في الساقين أكثر عرضة للتورم ، ولكن الخبر السار هو أنه من المحتمل أن تختفي هذه الدوالي بعد الوضع.

هل تحدث دوالي الساقين في أجزاء أخرى من جسم الحامل ؟

إذا كنت عرضة لتطوير الدوالي في الساقين، فقد تحصلين عليها في أجزاء أخرى من الجسم، وهناك دوالي تحدث في منطقة المستقيم، شائعة خلال الحمل.

حوالي أربعة في المائة من النساء الحوامل يصبن بالدوالي في وحول المهبل ، و التي تميل أيضا للإختفاء من تلقاء نفسها، بعد ولادة طفلك.

ما هي أعراض دوالي الساقين عند الحامل ؟

يمكن للدوالي أن تسبب:

الحكة وعدم الراحة في الجلد فوق الوريد

تورم القدمين والكاحلين

تقلصات العضلات في الليل

ثقل و ألم الساقين

إذا كانت هذه الأعراض شديدة، أو تسبب لك الكثير من الانزعاج، اسألي طبيبك للحصول على المساعدة والمشورة.

هل يمكن منع دوالي الساقين عند الحامل ؟

لسوء الحظ، ليس هناك ما يمكن القيام به لمنع الدوالي، ومع ذلك هناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

  • الاستلقاء أو النوم على جانبك الأيسر، لتجنب الضغط  على الوريد الأجوف السفلي، ووضع قدميك على وسادة مع وضع أخرى وراء ظهرك.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن، والتحرك على الأقل مرة واحدة في كل 30 دقيقة، والقيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي..
  • إذا كنت مضطرة للجلوس طيلة اليوم في المكتب ، فلا تنسي رفع قدميك كلما استطعت، واستخدام مسند القدمين .
  • زيادة الوزن بسرعة كبيرة جدا، يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للدوالي، لذلك حاولي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال الحمل.
  • يمكنك استخدام الجوارب  الطبية في محاولة لمنع الدم من التجمع في ساقيك، ويمكنك استشارة طبيبك حول الجوارب الضاغطة.
  • وضع الجوارب قبل الخروج من السرير في الصباح، سوف يقلل من فرص الدم في التجمع في ساقيك، وليس هناك ضمان أن الجوارب تمنع تفاقم الدوالي، ولكنها تخفف من الألم.

هل دوالي الساقين مشكلة خطيرة خلال الحمل ؟

الدوالي عادة لا تسبب مشاكل خطيرة، ولكن وجودها في المنطقة الواقعة بين المهبل والعجان فلابد من مراقبتها عن كثب أثناء الولادة للتأكد من عدم تمزق العجان أثناء الدفع لأن ذلك قد يتسبب في نزيف حاد، كما أن المولدة ستشجع الحامل على الدفع ببطء، واستخدام المواقف التي تساعد في تخفيف الضغط على المنطقة، مثل الجلوس على اليدين والركبتين، وإذا كنت تعانين من الدوالي منذ بضع سنوات، فهناك بعض المشاكل التي يمكن أن تتطور في وقت لاحق :

  • الجلد فوق الدوالي يمكن أن يصبح رقيقا جدا ويمكن أن ينزف كثيرا إذا صدم أو قطع، وقد يصعب وقف النزيف، و بالتالي لابد من طلب المساعدة الطبية.
  • الجلد فوق الدوالي قد يعاني من نقص الأوكسجين والمواد المغذية، لأن الدماء الجديدة لا تصل إليها، مما قد يتسبب في تراكم النفايات عليها و من ثم حدوث الأكزيما، وتصلب الجلد، أو القرحة.
  • تشعر بعض الأمهات بالقلق من حدوث تجلط الدم ووضع الخثار الوريدي العميق (DVT) بسبب الدوالي ، ولكن هذا نادرا ما يحدث، ولكن يمكن للحمل والولادة نفسها أن  تعرض الحامل للإصابة بجلطات الاوردة العميقة.

ماذا لو لم تختف دوالي الساقين عند الحامل ؟

إذا لم تختف الدوالي بعد الوضع، يمكن معالجتها ولكن يفضل القيام بذلك بعد وضع آخر طفل لأن الدوالي تميل إلى الظهور مع كل حمل، وهناك عدد من علاجات الدوالي منها الحقن الكيميائي، والجراحة والعلاج الإشعاعي أو العلاج بالليزر.

[toggle title=”المصادر” state=”close” ]http://www.babycentre.co.uk/a271/varicose-veins-in-pregnancy[/toggle]

شارك
المقال السابقماذا تفعل مشروبات الطاقة لجسمك خلال 24 ساعة من تناولها ؟
المقال التاليرتق المريء (انسداد المريء الخلقي): أسبابه وأعراضه وعلاجه

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك