الرئيسية » اســــــــنان ولثة » رائحة الفم أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تسبب حرجا كبيرا لا يشعر به إلا من عانى من تلك المشكلة، وينتج عنها نفور المصابين من المناسبات الاجتماعية وترك مسافة كبيرة بينهم وبين من يحادثونه مما يؤدى إلى نقص الثقة بالنفس، ذلك لأن النفس اعتادت على حب الروائح الطيبة والنفور من الروائح الكريهة.

رائحة الفم الكريهة

ومشكلة رائحة الفم الكريهة شائعة، حيث أظهرت الدراسات أن 8-50% من الناس في الدول المتقدمة يشكون من رائحة الفم الكريهة بصورة دائمة أو متكررة والاهتمام برائحة الفم ليس أمرا حديثا وإن اختلفت الحضارات في فهمها واهتمامها به.

ففي حين كانت بعض الحضارات القديمة تعتقد أن رائحة الفم الكريهة هي نتيجة للأعمال السيئة التي اقترفها الشخص نجد أن الإسلام اهتم بأساس المشكلة وهي النظافة وبالذات نظافة الفم بالمضمضة المتكررة وياستخدام السواك في أوقات يحتاج فيها المرء إلى نظافة الفم.

ومصدر الرائحة السيئة يتكون في أكثر من 90% من الحالات في الفم أي في الأسنان أو اللثة أو اللسان. ويسبب ذلك سوء أو عدم تنظيف الأسنان بصورة مستمرة أو التهابات اللثة المزمنة أو الحادة. كما أن اللسان قد تتكون عليه طبقة من البكتيريا تصدر رائحة سيئة.

وسبب الروائح التي تصدر من الفم كما ذكر هو نمو أنواع من البكتريا (تختلف عن البكتيريا التي تعيش عادة في الفم عند جميع الناس) تصدر غازات تسبب الرائحة الكريهة وأهم سبب لنمو البكتيريا هو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة.

ولكن هذا لا يعني أن كل من يشكو من رائحة الفم لا يهتم بنظافة أسنانه لأن هناك أسباباً أخرى للروائح غير الأسنان واللثة، أهمها اللسان لذلك لابد من تنظيف اللسان عند تفريش الأسنان بصورة مستمرة. كما أن وجود تركيبات اسنان في الفم قد تسبب تلك الروائح. كذلك يشكو المصابون بجفاف الفم (بسبب قلة إفراز اللعاب) من ظهور هذه المشكلة.

وهناك سبب آخر شائع لظهور رائحة الفم الكريهة يأتي بعد التهابات الفم الا وهو التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي. فرائحة الفم قد تتغير عند الإصابة بالتهاب في اللوز أو الحلق، كما أن التهابات الجيوب الأنفية الحادة والمزمنة قد تسبب تغير رائحة الفم. والتكيسات المزمنة في القصبات الهوائية قد تسبب رائحة غير مقبولة وكذلك التدخين. ومن الطبيعي أن تكون رائحة الفم غير مقبولة عند الاستيقاظ من النوم ولكن الحال يكون أسوأ بكثير عند الذين يتنفسون من الفم اثناء النوم والمصابين بالشخير وتوقف التنفس أثناء النوم وكذلك الذين يعانون من ارتجاع الحمض اثناء النوم من المعدة إلى المرئ.

وهناك أمراض أخرى قد ينتج عنها تغير في رائحة الفم مثل أمراض الكبد والكلى المزمنة وارتفاع مستوى السكر الدم وغيرها مثل بعض الأدوية.

ومن المهم هنا أن أذكر أن كثيرا من المراجعين الذين يشكون من رائحة الفم السيئة لم يثبت أن لديهم رائحة غير طبيعية في الفم. هذا مثبت في الابحاث حتى بعد قياس الغازات الصادرة من الفم. فالبعض حساس جدا وقد يسيئ تفسير الآخرين على أنها تعني أن لديهم رائحة غير مقبولة في الفم وبذلك يبدأون في بعض التصرفات التي تزيد المشكلة مثل تغطية الفم اثناء الحديث أو البعد عن الناس في أنه لا يوجد اساس للمشكلة.

وتلخص العلاج في معرفة السبب. فكما ذكرنا سابقا في الرائحة في أغلب الحالات تصدر من الفم لذلك وجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان واللسان وزيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة. وفي حال وجود التهابات مزمنة في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي يجب علاجها علاجا كاملا.

كما أن استخدام مطهرات الفم أو العلك ذي الرائحة العطرية قد يخفف من الرائحة ولكنه لا يحل أساس المشكلة لذلك وكما ذكرنا يجب معرفة السبب وعلاجه. كذلك يحتاج بعض المرضى الذين أصيبوا ببعض التغيرات السلوكية مثل الانطواء والبعد عن المناسبات الاجتماعية لزيارة طبيب نفسي أو أخصائي نفسي للمساعدة في الخروج من المشكلة.

أ.د. أحمد سالم باهمام

تعليقات الفيس بوك

6 تعليقات

  1. مرسي يادكتور علي الافاده لكن هل قرحة الفم من اسباب رائحة الفم الكريهة ارجو الرد

  2. رفيقة بوزيان

    انا اعاني من رائحة الفم ولا اعرف السبب ولا اعرف الاجابة عن هذا السؤال ارجوووووووووووووووووووووووووكك ان ترسلوا الاجابة عن هذا السؤال واريد واطلبكم بان تعطوني نصائح

  3. يعطيك العافية موضوع مهم بنسبة ليا لأني اعاني من هذه المشكلة ..
    دائما اشعر بأن رائحت فمي كريهه وانزعج منها فاا احاول القضااء عليهاا بلعلكاات مع ان ذاالك لا يفيد كثراا مثل ماقولت انهاا ليس الحل الداائم انما هو مجرد وسيلة قصيرة .. ولاكن انا عرضت مشكلتي ل امي ..
    وقالتلي .. انا لم اتضاايق منك يوماا بسبب هاذا ولا اعتقد انك تعانين من هذا الشي قالت لي انني متوهمه ولست واثقه في نفسي لا اكثر من ذالك وان كنتي تعانين فلن ااخر ذهابك للعلاج ..
    بعد ماسمعته منهاا ماازلت لاا اثق في رائحة فمي ولا اعرف اكنت اعاني ام لا كل الذي اعرفه انني لا استطيع التكلم مع شخص بشكل قريب حتى لا اضاايقه ودائما اشعر بأن الشخص الذي يتكلم معي ينظر الى فمي ويحاول الابتعااد عنه ..
    بصررااحه لا اعلم ان كنت انا اتوهم ام هذه مشكلة حقيقه ولا اعلم ماهو الحل لمشكلتي مع العلم اني اعاني منها منذ 4 سنوات ..اتمنى منكم ان تفيدوني لان ذالك يعيقني في تعاملي معا الناس وارجوو مساعدتي وتحياتي

  4. لكثير من التقدم يادكتور وربنا يديك العافية

  5. خلطة حلووووووووووووووووة كتيييييييييييييير وربنا يديك العافية ويسلمووووووووووووووووووووووووو

  6. يسلموا ع الموضوع يا دكتور

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>