صحة المرأة الحمل والولادة

نصائح لتجنب زيادة الوزن فى فترة ما قبل الدورة الشهرية

فى الأسبوع الأخير الذى يسبق الدورة الشهرية تشعر المرأة بازدياد مضطرد فى الوزن، وانتفاخ غير مرغوب به فى مناطق عديدة بالجسم حتى مع اتباعها لحمية غذائية قاسية وربما يسبب لها ذلك بعض من الإحباط او الإستسلام، ليس هذا فحسب فبعد الانتفاخ يأتي التعب، أوجاع الرأس، والغثيان ..

زيادة الوزن فى فترة ما قبل الدروة الشهرية

السبب هنا يكون الانخفاض الذى يحدث لمستوى هورمون البروجسترون الأنثوي Progestrone. والذى بدورة يؤثر على عمل الغدة النخامية Pituitary gland وهى المسؤولة عن العديد من العوامل الدماغية الهامة مثل الرغبة الجنسية والشهية والمزاج .

عندها تبدأ مستويات هرمون السيروتونين Serotonin والذى يعتبر مهدئ طبيعي بالانخفاض فى الجسم فتبدو المرأة عصبية ومتقلبة المزاج وسريعة الإنفعال. وتنهار المرأة تماما فى هذا الوقت اعتقادا منها ان الحمية التي تتبعها باءت بالفشل وتستسلم …
وحتى لا تصلى الى هذه المرحلة فعليك معرفة ان هذه اعراض طبيعية واردة قبل حدوث الدورة الشهرية. لا تستسلمى لها واليك بعض النصائح حتى تستطيعين ان تخففي من حدتها .

1- اشربي الكثير من الماء :

اشربي ما يعادل 8 ليترات من السوائل يوميا تحتوى على الأقل ما يعادل ليتر الى  ليترين من الماء , فالماء سيساعدك على التخلص من انتفاخ البطن.

2 – توقفي عن تناول الأملاح :

الملح يسبب احتباس الماء فى الجسم وذلك هو العنصر الذى يسبب الإنتفاخ لذلك توقفي فورا عن تناول الملح.

3 – فيتامين B :

يعتبر فيتامين B من أهم العناصر التي تحد من أعراض الدورة الشهرية لذلك عليك تناولها، وهى موجودة بكثرة فى المكسرات المختلفة

4 – الخضروات والفواكه :

الجلوكوز هو البديل الطبيعي الأول للسكر والذى سيؤمن لك مزاج جيد مع الحفاظ على رشاقتك. كما أن الخضروات ستمدك بالفيتامينات الضرورية للجسم. ولا تكثري من الدهون و السكريات فستشعرك بالامتلاء و الغثيان .

4 – قليل من الشوكولاتة . لم لا :

بالتأكيد رغبتك ملحة للشوكولاتة فهي تحتوى على عناصر طبيعية تقوم بتحسين المزاج، فلما لا تجربي البعض منها فى أسبوع الحيض خاصتك. وبعدها تستطيعين ان تعودي الى نظام الحمية خاصتك فالبعض لن يضر.

5 – القليل من الهواء النقي :

حاولي الخروج للمشي و التريض صباحا فقليل من المشي والرياضة ستساعد كثيرا.

6 – اشربي الأعشاب الطبيعية الساخنة:

الشاي الأخضر وعشب البابونج والنعناع من أهم الأعشاب التي تساعد على الشعور بالهدوء كما انها تساعدك فى الحصول على الكمية المناسبة من السوائل .

7 – بعض الراحة ضرورية :

بعض الراحة ضرورية فى هذا الوقت لتستطيعين اراحة جهازك العصبي والعضلي والحد من أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

8 – دهون الاوميجا 3 :

هي مجموعة من الأحماض الدهنية التي تدخل فى تكوين الأنزيمات التي تساعد فى تنظيم الهرمونات فى الجسم، و تجدها بكثرة فى الأسماك مثل السلمون وفى المكسرات.

وفى النهاية عودى الى حميتك الغذائية مرة أخرى ولا تشعري باليأس فالاستمرار هو سر النجاح

الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “نصائح لتجنب زيادة الوزن فى فترة ما قبل الدورة الشهرية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق