سعال المخاط الأبيض

1
9629

عندما تغزو العدوى أجسامنا، تقوم بإفراز المخاط ( البلغم ) كإحدى الطرق للتخلص من الجراثيم الغازية. يُنتج الجسم البلغم، والمخاط، والبُصاق كل يوم من أجل الحفاظ على الممرات الأنفية رطبةً ومقاومةً للعدوى. وعندما تغزو الأمراض أو المُهيجات أجسامنا، تقوم بانتاج المزيد من المخاط من أجل تنظيف الممرات الهوائية.

man-coughs-and-holds-chest

يُعتبر سعال المخاط الأبيض في الواقع علامة جيدة وليس علامةً سيئةً. ويعني هذا أن الجسم يؤدي وظيفته بصورةٍ جيدةٍ لتصفية الجهاز من الأمراض والجراثيم التي تحاول أن تدخل إلى الجسم.

أسباب سعال المخاط الأبيض

نزلات البرد

هناك أكثر من 200 فيروس بإمكانها أن تُسبب نزلات البرد، وهذا ما يُفسر استحالة تجنب الإصابة بالبرد في مُعظم الأحيان، تشمل أعراض نزلة البرد التهاب الحلق، والعيون الدامعة، والعطس، وإفراز المخاط الأبيض. يذهب المخاط من الأنف إلى الحلق حيث يتم سعاله وغالباً ما يتغير لونه كلما يأخذ البرد مساره.

التهاب الجيوب الأنفية

تحصل أعراض التهاب الجيوب الأنفية في أغلب الأحيان بسبب الفيروس الناقل للمرض ويظهر في معظم الأحيان اُثناء أشهر الشتاء عندما تتواجد فيروسات الزكام والإنفلونزا. تشمل الأعراض الشاهدة على التهاب الجيوب احتقان الأنف وإفراز المخاط الأبيض والذي قد يصبح أصفر أو أخضر. قد يواجه الشخص المُصاب الضغط على الوجه، والحمى، وألم الأذن، والألم على طول الفك والأسنان، والتعب. تُعتبر أعراض الأطفال مختلفةً وأكثر شدةً على الأغلب بما فيها أشياء كالقيء والافراز الأنفي الثابت.

التهاب القصبات

يُسبب التعرض للمُهيجات أو العدوى الفيروسية التهاب المجاري التنفسية وهي تلك العدوى التي تُدعى بالتهاب القصبات. تُعد الأعراض الشبيهة بالزكام أكثر شيوعاً، ومع ذلك ستكون أكثر شدةً. قد يتغير المخاط الزائد إلى اللون التهاب قصباتالأصفر أو الأخضر، والتي هي علامةٌ حيث تتحرك الخلايا الالتهابية إلى مجرى الهواء، وتُلون البُصاق هناك. يجب أن يتم إعلام الطبيب بالأعراض المُستمرة، وضيق النفس والصفير اللذان يستمران لأكثر من أسبوعين.

الارتجاع المعدي المريئي

ويعني هذا مرض الارتجاع المعدي المريئي، وهي الحالة التي ترجع بها السوائل من المعدة إلى الخلف باتجاه المريء. ويُصبح الحلق مُتهيجاً ويتم سعال البلغم الأبيض. تشمل الأعراض الأخرى آلام الصدر، والتهاب الحلق والاحساس بالورم في الحلق.

الربو

يُعتبر الربو حالةً مُزمنةً والتي قد تجعل الأشخاص يسعلون مخاطاً ابيضاً أو وردياً. ويواجه الأشخاص على الأغلب صعوبةً في التنفس حيث تميل المجاري الهوائية إلى التقلص. يحدث الربو ويتفاقم بواسطة ردود الفعل التحسسية والتي قد تُسبب بأن تصبح الأنابيب القصبية مُلتهبةً ومتورمةً.

الحليب

في حين أن شُرب الحليب لا يُعتبر سبباً مُباشراً في حدوث البلغم الأبيض، إلا أنه يعمل على زيادة سماكة المخاط ويجعله أقصى ليتم طرده من الجسم. ينبغي تجنب الاستهلاك المفرط للحليب ومنتجات الألبان في حال الإصابة بعدوى في البلعوم.

العلاجات المنزلية لسعال المخاط الأبيض

طرد المخاط خارجا :

لا نرغب في بلع البلغم لأنه قد يُسبب نفخاً في المعدة. يجب التأكد من سعاله للأعلى وطرده للخارج. يجعل حمل المناديل الورقية معنا الأمر أكثر سهولةً لطرد البلغم عندما لا تكون على مقربة من حوض الحمام.

استنشاق البخار :

نغلي الماء في إناء أو نشغل الدش الساخن ونستنشق البخار. يعمل البخار على تخفيف سماكة المخاط ويُلطف البلعوم أيضاً. قد تُساعد إضافة الأوكالبتوس إلى الماء المغلي أيضاً على العلاج.

استخدام شراب السعال :

قد تساعد شرابات السعال المُباعة بدون وصفة طبية على تسكين الأعراض وتُساعد على طرد البلغم والمخاط. قد تجعل بعض الوصفات الطبية المريض يشعر بالنعاس لذلك يجب التأكد من الحصول على إحداها مع ملصق يُشير إلى أنه لا يُسبب النعاس إذا كان المريض لا يرغب بالنوم. علينا قراءة جميع الملصقات لأن الشرابات تختلف للأطفال والبالغين.

تجربة العلاجات المصنوعة بالمنزل :

فيما يلي ببعض الطرق الفعالة والتي تساعد على محاربة الحالة: كميات كبيرة من السوائل، والفلفل، والماء المالح، وشجر المر، والثوم، وشاي العرقسوس، والعسل والزنجبيل.
في حالة سعال المريض لمخاطٍ دمويٍ، أو أسمر أو أخضر، عليه زيارة الطبيب على الفور. كل هذه هي علامات الحالة الشديدة والتي يُمكن أن تزداد حدةً بدون الرعاية الط بية.

شارك
المقال السابقكيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟
المقال التاليما هي أسباب الإحساس بالحرق على اللسان ؟
المصادر :

med-health.net

1 تعليق

اترك تعليقك