صعوبات التعلم عند الأطفال

صعوبات التعلم عند الطفل هي اضطراب يصعب عادة اكتشافه لانه لا يكون واضحا والتعرف على وجود هذا الاضطراب يمر بعدة مراحل وهي الرصد او التتبع ثم الفحص والتشخيص وكلها مراحل ضرورية للعلاج.

412392_1

رصد أو تحديد صعوبات التعلم 

يتم رصد صعوبات التعلم ‘DYS’ عندما يلاحظ شخص ما ان هناك خللا في تطور الطفل. على سبيل المثال، الطفل لا يتحدث جيدا، لديه صعوبة في تعلم الكتابة، والرسم، والقراءة، وربط  الحذاء، وتزرير الملابس، وفي كثير من الأحيان، تكون الام هي التي تلاحظ هذه المشاكل في طفلها لكن في بعض الأحيان، تعتاد عليها  ولا توليها اهتماما. ثم ياتي شخص اخر من محيط الطفل ويلاحظ هذه الصعوبات وعادة يكون أحد الأقارب، او طبيب العائلة، او المعلم،ومهما كان الشخص الذي نبهنا الى هذه المشاكل فمن المهم أن نولي هذا الامر اهتماما كبيرا و نتحدث إلى المهنيين الذين سوف يؤكدون أو ينفون هذه الصعوبات لإجراء مزيد من الفحوص.

الفحص:

ويشمل الفحص اجراء الاختبارات السريعة لطفلك و هذه الاختبارات يمكن أن يقوم بها اطباء اختصاصيون وبعد الفحص يصبح هناك احتمالين

الاحتمال الاول ان الفحص لا يظهر أي دليل على وجود صعوبات محددة ويمكن التاكد بمراقبة الطفل دوريا حيث يمكن للطبيب أن يرى طفلك بعد بضعة أشهر.

الاحتمال الثاني ان الفحص يبرز عناصر تدل على وجود صعوبات التعلم وقد تكون هناك حاجة للمزيد من الابحاث للتاكد قبل المرور الى مرحلة التشخيص.

تشخيص صعوبات التعلم DYS

يستند تشخيص صعوبات التعلم DYS على أبحاث شاملة لاضطرابات التوازن، ولكن أيضا اضطرابات السمع، البصر، الخ.ويساعد التشخيص أيضا على معرفة طبيعة وشدة الاضطراب ومن تم وضع خطة لمساعدة الطفل حيث يشترك فيها الوالدين و المعلمين اضافة الى اختصاصي نفسي واختصاصي في مشاكل النطق وغيرهم حسب ما تستدعيه حالة الطفل ويوضح الباحثون في الوقت نفسه أن الأشخاص الذين يعانون صعوبة في التعلّم قادرون على التقدّم والنجاح شرط أن تتأمن لهم المتابعة اللازمة بعد تحديد نوع الصعوبة التي يعانونها.

انواع صعوبات التعلم عند الأطفال 

هناك انواع مختلفة من صعوبات التعلم عند الأطفال DYS لخصها الاختصاصيون في ثلاثة هي:

  • الصعوبة في القراءة (Dyslexia) و هي اضطراب ناتج عن خلل وظيفي في تلقي المعلومات اللغوية وإدراكها. فالطفل الذي يعاني هذه المشكلة يلاقي صعوبات جمّة في فهم الكلمات وتهجئتها، وفي فك رموز الأحرف.
  • الصعوبة في الكتابة (Dysgraphia) وهي مشكلة في التعبير عن الأفكار في أثناء كتابة الأحرف أو رسم الأشكال. وتتجلّى بشكل خاص من خلال التحوير في الكتابة.
  • الصعوبة في الحساب (Dyscalculia) وهي تتجلى من خلال عدم القدرة على اكتساب مهارات في الرياضيات، والصعوبة في فهم المعادلات الحسابية. 
اظهر المزيد

أضف تعليق

إغلاق