ضعف الذاكرة مؤشر لخطر الجلطة

بحث جديد خلصت نتائجه إلى أن الذاكرة الضعيفة والمشاكل الأخري بالمهارات الذهنية قد تكون واحدة من المؤشرات المبكرة على تزايد أخطار الإصابة بالجلطات.

ضعف الذاكرة مؤشر لخطر الجلطة
ضعف الذاكرة مؤشر لخطر الجلطة

وقد ذكر موقع “هلث تو دي”الطبي المتخصص ان مجموعة من الباحثين قاموا بأجراء اختباراً لتذكّر الكلمات على 17851 شخصاً من المتطوعين , بينما تم اختبارا آخر على الفصاحة اللفظية وهواختبار معد لقياس المهارات التنفيذية للدماغ. و بعدها تم  الاتصال بالمشاركين الذين تزيد أعمارهم عن الخمس و اربعون عام و الذين لم  يصابوا بجلطة مرتين سنوياً على مدى 4.5 سنوات.

وبعد فترة تالية، أصيب 129 شخص من الذين أجري لهم الاختبار الأول بالجلطات و123 من المشاركين في الاختبار الثاني. وقد تبين للباحثين ان الذين قد قاموا بالحصول على ما دون ال 20% في أول اختبار هم من كانوا أكثر عرضة بـ3.5 مرة  للإصابات التي تنتج من الجلطات اكثر من الذين حازوا على أكثر من 20%. وتزيد هذه النسبة إلى 9.4 مرات للذين تبلغ أعمارهم أكثر من 50 سنة.

وبالنسبة للذين قد خضعوا للاختبار الثاني فقد حصلوا على ما دون ال 20% فكانوا أكثر عرضة بـ3.6 مرات للإصابة بالجلطة من الذين حصلوا على أقل من ذلك.

وقال الكتور “أبراهام لتر” من جامعة ألاباما في بيرمنغهام وهو القائم بالبحث ان: “العثور على طرق لتفادي الجلطة ومعرفة الأشخاص الذين يرتفع عندهم الخطر أكثر من غيرهم في الإصابة بالجلطات هي مشاكل بالغة الأهمية في الصحة العامة”.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كيف يمكن تفادي حصول جلطة؟… اذا تاكد الباحث من امكانية اصابتهم فلماذ لم يذكر طرق تفادي حدوث الجلطة ضمن دراسته…ام انكم لم يسعكم المجال لذكرها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق