طحن الأسنان أو صرير الأسنان

صرير الأسنان هو المصطلح العلمي لإطباق الأسنان على بعضها البعض بقوة محدثة صوتاً وغالباً ما يحدث هذا العرض أثناء الليل وخاصة أثناء النوم، لكن يوجد البعض الآخر من الأشخاص الذين يعانون من صرير الأسنان لا شعوريا أثناء فترة النهار عند استيقاظهم بالمثل ويقلع الأطفال عن عادة طحن أسنانهم عندما يكتمل نمو أسنانهم سواء في مرحلة الرضاعة أو مرحلة الأسنان الدائمة.
ويجهل الكثير منا الأسباب التي تدفع الطفل على فعل ذلك فأعلمى ان طفلك يصيبه حالات نفسية مثل الكبير تماما فلابد من معرفة ما يعانى ويشعر به الطفل وما اسباب ذلك ومعالجتها .

يقلع الأطفال عن عادة طحن أسنانهم عندما يكتمل نمو أسنانهم سواء في مرحلة الرضاعة أو مرحلة الأسنان الدائمة . ويجهل الكثير منا الأسباب التي تدفع الطفل على فعل ذلك فأعلمى ان طفلك يصيبه حالات نفسية مثل الكبير تماما فلابد من معرفة ما يعانى ويشعر به الطفل وما اسباب ذلك ومعالجتها .

ولكن يؤخذ بعين الاعتبار بعض الأسباب الصحية التي تشمل:
•خلل في صفوف الأسنان.
•خلل في اتصال أسنان الفك العلوي مع أسنان الفك السفلي.
•بعض الأمراض أو الحالات المرضية مثل: نقص في بعض المواد الغذائية الهامة، الحساسية باختلاف أنواعها، اضطرابات في إفراز الهرمونات.
•عوامل نفسية مثل: القلق أو الضغوط الأسرية.
آثار طحن الأسنان عند الأطفال :
– لا تنتج عادة أية أضرار خطيرة عندما يطحن الطفل أسنانه خلال مرحلة الرضاعة.
– آلام الفك، صداع الرأس، أمراض مفصل الفكين.
– عليك مراجعة طبيب الأسنان عندما تلاحظ أن أسنان طفلك تبدو في حالة تفتت أو عندما يعاني طفلك من ألم أو حساسية في أسنانه.
الأعراض:
– سماع المحيطين بالشخص النائم لصوت الأسنان.
– آلام في الفك عند الاستيقاظ
– صداع و آلام في الأذن أول الصباح
* وبعد مرور الأيام:
– تظهر مقدمة الأسنان كأنها مسحولة
– تصبح الأسنان حساسة نوعا ما بسبب تآكل الطبقة الخارجية
نصائح :
•التقليل من أية ضغوط نفسية قد يتعرض لها طفلك، خاصة قبل موعد نومه.
•تدليك وتمرين عضلات الفكين لمساعدتها على الإستراخاء.
•تأكد من احتواء وجبات طفلك الغذائية على كميات كبيرة من الماء. لأن نقص كميات كبيرة من الماء من جسم الطفل قد تكون سببا من أسباب طحن أسنانه.
•اطلب من طبيب الأسنان أن يوفر الرعاية الشاملة لطفلك.
وعادة لا تتطلب حالات صرير الأسنان عند الأطفال قبل عمر دخوله المدرسة إلى أي تدخل طبي. ومع ذلك، يحتاج الأطفال الأكبر سنا إلى تركيب تيجان مؤقته وغيرها من الوسائل أو الأجهزة الطبية، مثل: واقيا بلاستيكيا للفم يستخدم في الليل لمنع طحن الأسنان.

لماذا يعتبر طحن الأسنان مشكلة صحية؟
ينتج عن بعض حالات الإصابة بطحن الأسنان، خصوصا الحالات المزمنة منه، كسور أو انحلال أو فقدان للأسنان. قد تؤدي عملية طحن الأسنان المستمرة مع مرور الوقت إلى تفتيت السن تدريجيا حتى لا يبقى منه إلا جزء صغير على سطح اللثه من المضاعفات الصحية الأخرى التي تنتج عن طحن الأسنان، التأثير السلبي على الفك مما يؤدي إلى الحاق أضرار بحاسة السمع، الإصابة بـآلام مفصل الفك، أو حتى تشويه أو تغيير المظهر الخارجي للوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق