10 طرق فعالة للوقاية من أمراض القلب

أصبحت المشاكل القلبية مثل أمراض الشرايين التاجية والنوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني وأمراض القلب الخلقية شائعة جدا الآن. بالرغم من ذلك، ليس من السهولة كشف المشاكل القلبية قبل ظهور الأعراض الحادة، ولكن يمكننا الوقاية منها بشكل فعال عن طريق اتباع النصائح التالية

1

1- خفف من التوتر (الشدة stress) :

يمكن لأي نوع من التوتر المزمن أن يلحق الضرر بصحتك القلبية إذ أنه يدفعك إلى الإفراط في الأكل وإلى عدم الحصول على نوم كاف وإلى الشرب (السكر) والتدخين مما يؤدي إلى إهمال رعايتك الصحية. كل ما عليك القيام به هو إيجاد السبل التي يمكن أن تساعدك في خفض مستويات التوتر. توجه نحو حمية متوازنة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتواصل أكثر مع عائلتك وأصدقائك الذين يدعمونك عاطفياً.

2

2- أقلع عن التدخين :

كما نعلم جميعاً فإن التدخين ضار بالصحة ويزيد من خطر الأمراض والوفاة سواء الناتجة عن النوبات القلبية أو عن أمراض أخرى.
تقترح جمعية القلب الأمريكية أن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الأمراض القلبية. ينقص خطر الإصابة بالأمراض القلبية بشكل ملحوظ بعد الإقلاع عن التدخين بغضون عام أو عامين.

3

3- اركب الدراجة 20 دقيقة يومياً :

يقترح الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من آلام خفيفة في الصدر أو ذبحة صدرية يجب عليهم ركوب دراجة ثابتة لمدة 20 دقيقة. هذه التمارين البسيطة ربما لن تساعدك في حرق السعرات الحرارية ولكنها مفيدة لمزاجك وعظامك ودماغك وقلبك.

4

4- تناول مجموعة فيتامينات B كل صباح :

وفقاً لدراسة سويسرية أُجريت لأشخاص يأخذون مزيجاً من حمض الفوليك وفيتامين B6 وفيتامين 12B، كان خطر الإصابة بالأمراض القلبية لديهم أقل.

5

5- راقب ضغط الدم :

يعمل القلب بشكل أصعب من المعتاد عندما تعاني من ارتفاع ضغط الدم ويكون القلب عندها عرضة للإصابة بالأمراض. يؤدي ارتفاع الضغط إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والإصابات العينية وقصور القلب. يمكن إنقاص ضغط الدم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وضبط الشدة، وبالتالي يتم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

6

6- تناول الشوكولا السوداء:

هل تعلم أن تناول الشوكولا يمكنه فعلاً أن ينقذ حياتك؟ وفقا لدراسة على أشخاص يتناولون الشوكولا أظهرت أن 37% منهم لديه فرصاً أقل للإصابة بالأمراض القلبية مقارنة مع أولئك الذين لا يأكلون الشوكولا.

7

7- توجه إلى الشاطئ:

يمكن أن يؤدي عوز فيتامين D إلى نوبات قلبية أو سكتة يمكن الوقاية منها عن طريق التعرض للشمس لتعزيز مستويات فيتامين D. أظهرت الدراسات لنساء لديهن عوز في الفيتامين D أن ما يقارب 50% منهن تزيد لديهن احتمال الإصابة بالنوبة القلبية أو الفشل القلبي أو السكتة مقارنةً بنساء لديهن مستويات طبيعية للفيتامين D.

8

8- اشرب كوبين من الشاي يومياً على الأقل:

لا يهم إن كنت تشرب الشاي الأخضر أو الأسود طالما تشربه بشكل منتظم، وفقاً لدراسة هولندية، الأشخاص الذين يشربون كوبين أو أكثر من الشاي يومياً يقل لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية، في حين، تشير دراسة أخرى أن الذين يشربون ثلاثة أكواب من الشاي كل يوم قد تخفض خطر النوبات القلبية بنسبة 11%.

9

9- ابتعد عن الصودا (المياه الغازية) واستبدله بعصير البرتقال:

تتأثر الالتهابات المزمنة المرتبطة بالأمراض القلبية بشكل كبير بنوعية الطعام الذي تأكله ضمن نظامك الغذائي. وجد باحثون في جامعة نيويورك أن الماء المحلى بالغلوكوز يثير الاستجابة الالتهابية لدى الأشخاص الذين تناولوه، بينما لم تتطور هذه الاستجابة لدى الذين يشربون كوب من عصير البرتقال. ولوحظ أن الآثار المضادة للالتهاب من فيتامين C والفلافونيدات الأخرى تؤمن لهم الحماية. لذلك، يُنصح بشرب العصير بدلاً من المشروبات المحلاة والماء المنكه.

10

10- استخدم الخيط في تنظيف أسنانك :

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في اللثة (دواعم السن) هم أكثر عرضةً لخطر حدوث أزمة قلبية قاتلة أو سكتة. تؤدي العدوى الجرثومية المزمنة في اللثة إلى زيادة الالتهاب داخل الأوعية الدموية. هذه الحالة يمكن أن تسبب كلاً من الأمراض القلبية الإكليلية والنوابات القلبية. انطلاقاً من هذا، قم بالاعتياد على استخدام الخيط لتنظيف أسنانك يومياً مع الفرشاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق