عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

لا يوجد عدد محدد من الساعات التي يحتاجها الطفل للنوم يومياً في كل مرحلة عمرية. ,مِن نَاحِيةٍ أُخرَى يوجد دليل إرشادي عام لعدد ساعات النوم التي يجب تحقيقها يومياً، ومن المهم حصول الطفل على نَوم بجودة عالية وفترة مناسبة للحصول على الراحة.

adorable-21998_640

يظهر الأطفال الذين لا يحصلون على نوم كافٍ تصرفات نشيطة ويصبحون مفرطي النشاط أو سيئين. ويعرض هذا المقال مقدار الوقت الذي يحتاجه الطفل للنوم في مختلف الأعمار بالإضافة لنصائح تحسين جودة النوم.

ما هو مقدر النوم الذي يحتاجه الطفل ؟

مقدار النوم في عمر 14 أسابيع

فترة النوم المثالية في هذا العمر بين 15-18 ساعَة يومياً لكن مدة النوم في كل مرة 2-4 ساعَات فقط.

يميل الأطفال الممغوصين للنوم لفترات زمنية أقصر في حين ينام الأطفال الخدج لفترات أطول.

لا يملك حديثي الولادة نَظْماً يَوماوِيّاً، أي أنَّ ساعتهم البَيولوجِيَّة الداخلية التي تنظم دوران النهار مع الليل لم تكن قد عملت بعد وبذلك يميل نمط النوم لديهم لعدم الانتظام.

مقدار النوم بعمر 14 أشهر

يحتاج الأطفال في هذا العمر للنوم حوالي 14-15 ساعَة يومياً.

يبدأ الطفل عندما يصبح بعمر 6 أسابيع باتباع نمط أكثر انتظاماً من النوم. كما يبدأ بالنوم لمدة 6 ساعات في كل مرة، ويميل للركود مساءً. ويبدأ بتصحيح الارتباك بين الليل والنهار.

مقدار النوم عند الأطفال بعمر 412 شهر

المقدار المثالي للنوم في هذه الفترة من العمر هي 15 ساعَة يومياً لكن ينام معظم الأطفال حوالي 12 ساعة في اليوم.

من المهم تأسيس عادات نومٍ صحيَّة في هذه المرحلة لتشجيع جعل نَوم الطفل والأساليب الاجتماعية شبيهةٌ بالتي لدى البالغين.

يبدأ الأطفال عادةً بأخذ ثلاثة غفواتٍ في اليوم ثم اثنتين بعمر 6 أشهر تقريباً حيث يصبحون أكثر قدرة على النوم أثناء الليل.

يساعد تنظيم الغفوات على نضج النَظْم اليَوماوِيّ بشكل مناسب.

مقدار النوم بعمر 13 سنوات

من المرجح أخذ الطفل لغفوةٍ واحدةٍ يومياً عندما يصبح بعمر 18-21 شهر، لكن تستمر حاجة الأطفال للنوم لمدة 14 ساعَة يومياً. إلَّا أنَّ معظم الأطفال ينامون حوالي 10 ساعات يومياً في هذه الفترة.

عادة ما يحتاج الأطفال بعمر 21-36 شهر للغفوة والتي يمكن أن تستمر لمدة ثلاث ساعات. ويجب تشجيعهم على النوم من الساعة 7-9 مساءً حتى الساعة 6-8 صباحاً تقريباً.

مقدار النوم بعمر 36 سنوات

يخلد الأطفال عادةً في هذا العمر إلى النوم في نفس الوقت الذي كانوا ينامون فيه عندما كانوا أصغر.

يأخذ الطفل في بداية هذه المرحلة غفوةً واحدةً يومياً لكن يتوقف العديد عن ذلك بعمر الخامسة. يميل الأطفال الذين يأخذون غفوات خلال النهار للاستراحة لفترة أقل يومياً.

ويجب أن يحصل الأطفال على 10-12 ساعة من النوم يومياً في هذه الفترة من العمر.

مقدار النوم بعمر 712 سنة

تملي النشاطات الاجتماعية في المدرسة أو مع الأصدقاء والعائلة أوقات النوم ليلاً في هذا العمر، حيث يخلد معظم الأطفال في عمر 12 للنوم في الساعة 9 لكن يختلف هذا الوقت بشكل كبير من طفلٍ لآخر.

يختلف أيضاً مقدار النوم الذي يستغرقه الطفل في هذه الفترة. لكن يجب تشجيع الأطفال بهذا العمر على النوم لمدة 10-11 ساعَة كل ليلةٍ، في حين ينام معظمهم حوالي 9 ساعات.

مقدار النوم بعمر 1218 سنوات

يحتاج المراهقون للنوم ليتمتعوا بصحة جيدة ويحافظوا على حالة مثالية من العَافِيَة.

تنمو أجساد المراهقين في هذه المرحلة لذلك قد تلزمهم فترات أطول من النوم مقارنة مع المراحل السابقة من العمر، ويجب تشجيعهم على النوم لمدة 8-9 ساعات يومياً. مِن نَاحِيةٍ أُخرَى ربما يشجع الضغط الاجتماعي الطفل على السهر لوقت متأخر.

وهنا أدناه جدول بمقدار النوم المنصوح به للطفل:

العمر النوم خلال النهار النوم خلال الليل إجمالي فترة النوم
حديث الولادة ½ 7 ½ 8 16
شهر واحد 8 بشكل غير ثابت 8 16
6 أشهر 5 10 15
9 أشهر ¼ 3 11 ¼ 14
12 شهرا ½2 ¼11 3/4 13
18 شهرا ¼ 2 ¼11 ½ 13
سنتان 2 11 13
3 سنوات ½ 1 ½10 12

نصائح لتحسين النوم عند الأطفال في مختلف الأعمار

1. بالنسبة لحديثي الولادة

قد ينام الطفل في هذه المرحلة في أيِّ وقتِ والذي يختلف تبعاً لوقت التغذية وتغيير الحِفاظ. يتقلب بعض الأطفال قبل النوم عندما يكونون متعبين في حين ينام الآخرون بسرعةٍ أكبر.

يجب فهم نموذج نوم الطفل وعلامات التعب التي يبديها والعمل على وضع الطفل في السرير عندما يشعر بالنعاس وعدم الانتظار حتى ينام.

يجب إبقاء الطفل على ظهره أثناء النوم وإبعاد الأشياء الصغيرة من على وجهه للأمان. وتشجيعه على النوم أثناء الليل عندما يكون ذلك ممكناً.

2. بالنسبة للرضع

يبدأ العديد من الرضع في هذا العمر بالنوم خلال الليل مع أخذهم لـ 1-4 غفوات يومياً. ومن المهم في هذه المرحلة تشجيع الأطفال على النوم بمفردهم.

من المهم وضع جدول زمني منتظم لأوقات النوم في الليل والنهار وإنشاء روتين ليلي لنوم الطفل؛ والعمل على إنشاء بيئة نوم مريحة للطفل وتشجيعه على النوم لوحده دون تحفيز من البالغين.

3. بالنسبة للأطفال الصغار

يلاحظ على الأطفال الصغار نقص بعدد ومدة غفوات النوم.

تشيع الكوابيس ومشاكل النوم في هذه المرحلة من العمر ما يسبب زيادة النوم خلال النهار أو مشاكل في السلوك. لذلك يجب العمل على المحافظة على عادات النوم في السرير ووقت النوم ثابتين والمحافظة على شروط غرفة النوم مستقرة كل ليلة.

يجب وضع حدود واضحة ثابتة للتواصل مع الطفل إذا كان يستيقظ في الليل دائما أو ينهض من السرير. ويجب أن تكون الغرفة مريحة قدر الإمكان للأطفال القلقين.

4. بالنسبة للأطفال بعمر ما قبل المدرسة.

يعاني الأطفال في هذا العمر من صعوبةٍ في الخلود إلى النوم وغالباً ما يستيقظون خلال الليل.

قد يصبح الخَوف في الليل أيضاً أكثر شيوعاً حيث تتطور المخيلة. لذلك يجب العمل على إبقاء الراحة الروتينية الليلية والمحافظة على ثبات جدول النوم قدر الإمكان. والعمل على جعل بيئة نوم الطفل باردة وهادئة ومظلمة للحصول على مزيد من الراحة.

5. بالنسبة للأطفال بعمر المدرسة

ينشغل الطفل أكثر بهذا العمر مما يحد من وقت النوم، لكنَّه يبقى جُزءاً مهماً من تطوره. ويحد التعرض للمحفزات مثل الإنترنت أو الكافئين من قدرة الطفل على الراحة.

يجب تعليم الطفل عادات النوم الصحي ومتابعة العمل للحفاظ على روتين وبيئة النوم ثابتين. يجب الحفاظ على برودة وهدوء وظلام غرفة النوم؛ وتجنب المحفزات مثل الكافيين أو التلفاز أو الحواسيب قرب وقت النوم أو في غُرْفَة الطفل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق