عشرة أعراض شائعة يجب ألا تتجاهلها

0
6691

1. الشعور بعدم الارتياح في الصدر أو الأجزاء العلوية من الجسم

بخلاف المعروف لدى غالبية الناس، وكل ما تظهره الأفلام السينمائية، فإن الأشخاص الذين يصابون بنوبات قلبية لا يسقطون على الأرض فجأة وهم يقبضون على صدورهم، وغالباً ما تأتيهم الأعراض ببطء، وربما يعاني هؤلاء الأشخاص من إحساس ضاغط في الصدر، أو ألم عاصر، أو ألم في مركز الصدر، والذي قد يدوم بضع دقائق، أو يذهب قليلاً ومن ثم يعاود مرة أخرى بشكل أشد.

doctor-1149150_640 (1)

كما أن العديد من الأشخاص لا يعيرون لذلك اهتماماً، وينتظرون طويلاً لطلب المساعدة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشعور بعدم الارتياح قد يحدث في القسم العلوي من الجسم، وربما قد يشعر الشخص بقصر في النفس، أو يبدأ بالتعرق البارد.
فإذا ظهرت لديك إحدى هذه الأعراض اتصل مباشرة بالطوارئ فربما تكون هذه الدقائق حاسمة في إنقاذ حياتك.

2. الصداع الذي قد تصفه بأنه الأسوأ في حياتك

رغم أن نصف المجتمع يعانون من بعض أنواع الصداع، والذي يعتبر جزءاً ضئيلاً من حالات الصداع المعروفة ، فإن محاولة تمييز أنواع الصداع الخطيرة من الأنواع الثانوية يشكل تحدياً كبيراً أمام الأطباء.
ولكن هناك بعض الإشارات التحذيرية التي يجب أن تأخذها على محمل الجد، حتى إذا كنت تعاني من الصداع بشكل متكرر.

لذا اتصل بالطوارئ أو توجه إلى قسم الإسعاف إذا وصف لك أي شخص صداعه بأنه “أسوأ صداع يمر في حياته”، أو إذا ترافق الصداع مع أعراض أخرى مثل تيبس الرقبة، أو التغيرات الشخصية، أو العجز الوظيفي في أحد الأعضاء الحيوية (على سبيل المثال: انسدال الجفن eyelid drooping، أو صعوبات في النطق).

3. انسدال أو ضعف في أحد جوانب الجسم أو تداخل في الكلام

في كل عام يعاني حوالي 795000 أمريكي من السكتة الدماغية المتكررة recurrent stroke ، أي بمعدل سكتة دماغية كل 40 ثانية. وإن فرص بقاء الشخص المصاب على قيد الحياة بعد السكتة تزداد بشكل ملحوظ إذا أدرك أحدهم هذه الأعراض بسرعة.

وتجدر الإشارة إلى أن كلمة F.A.S.T هي طريقة سهلة لتذكر أعراض السكتة الدماغية التي تتضمن:

• F- Face Drooping: تدلي أو انسدال الوجه. والذي يحدث غالباً في جانب واحد من الوجه، أو قد يحس الشخص بالخدر أو التنميل، حيث تبدو كما لو أن الشخص يبتسم بشكل غير متناظر.
• A-Arm weakness : ضعف في الذراع. قد تبدي إحدى يديك ضعفاً أو خدراً، أو قد تنسدل إحدى يديك عندما ترفعهما معاً.
• S-Speech Difficulty : صعوبة في الكلام. قد تعاني من تداخل في الكلام، حيث لا يمكنك تكرار جملة بسيطة مثل ” إن السماء زرقاء”.
• T-Time to call 911 : انتبه للوقت واطلب المساعدة بسرعة إذا رأيت أياً من هذه الأعراض

4. قصر النفس أو الأزيز Shortness of breath or wheezing

هنالك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤثر في التنفس، ومع أن معظم الأسباب لا تكون خطيرة، ومن السهل معالجتها، ولكن إذا شعرت بصعوبة في التنفس مؤخراً، أو ازدادت حالتك سوءاَ ربما يكون ذلك علامة لشيء أكثر خطورة. لذا اتصل بالطوارئ إذا توقف شخص أمامك عن التنفس، أو كان يعاني من صعوبة في التنفس، أو إذا أبدى صعوبة في التنفس بشكل مفاجئ.

كما يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، ومتابعة الأشخاص الذين يعانون من أمراض قد تسبب هذه الحوادث (كالربو مثلاَ) -والذين لا تستطيع المسكنات الشائعة أن تساعدهم عادة- أو الأشخاص الذين يعانون من عدم ارتياح في الصدر مترافق مع قصر في النفس.

5. خسارة في الوزن بمقدار أكبر من عشرة باوندات ( 5كغ ) دون سبب معروف

ربما تكون خسارة الوزن مفاجئة إذا كنت تعمل خارجاً كل يوم، وتتناول الأغذية الصحية لتحاول خسارة بعض الوزن، أو عند اتباع نظام غذائي محدد. ولكن إذا كنت تجلس فقط دون أن تبذل أي نشاط، وتتناول أغذيتك بشكل معتاد، ولكن وزنك يبدأ بالنقصان كلما فحصته فهنا يجب عليك تحري السبب.

حيث أن خسارة الوزن غير المفسرة قد تكون مؤشراً للاكتئاب، والشدة النفسية، أو المرض، أو الاضطرابات الهضمية، أو ربما تكون عرضاً جانبياً لبعض الأدوية (مثل المعالجة بهرمونات الدرق)، أو بعض أنواع السرطان.

6. الألم البطني الحاد، والذي لا يزول بسرعة أو يظهر بشكل متكرر

هنالك العديد من الحالات -وبعضها خطير- والتي قد تسبب ألماً في المعدة، ولكن لا تعتبر كل هذه الحالات التي تسبب ألماً في المعدة أو البطن خطيرة. حيث يمكن أن تتضمن بعض الحالات الأقل خطورة كالإمساك، وعدم التحمل، أو التحسس تجاه بعض الأطعمة، بالإضافة للتسممات الغذائية، ومتلازمة الكولون المتهيج irritable bowel syndrome.

كما يمكن أن تتضمن الحالات الأكثر خطورة: التهاب الزائدة الدودية appendicitis، وانسداد الأمعاء bowel obstruction، وبعض أنواع السرطان، وعسر الهضم indigestion ، أو التقرحات المعدية والمعوية، والتهاب الكولون التقرحي أو ما يعرف بداء كرونCrohn’s disease or ulcerative colitis)).

وتجدر الإشارة إلى أن مدى شدة ألمك لا تعكس دائماً خطورة الحالة التي سببت هذا الألم. فعلى سبيل المثال: يمكن لعدوى المعدة أن تسبب مغصاً حاداً، بينما قد يسبب سرطان الكولون، أو التهاب الزائدة في مراحله الباكرة ألماً خفيفاً، أو قد لا تشعر بأي ألم.

7. المضض Tenderness، والألم، أو التورم في أحدى ساقيك أو كلتيهما

إن غالبية أنواع الألم، والتوذم، أو المضض في الطرفين السفليين قد تحتاج لاستقصاءات إضافية من قبل طبيب، حيث يمكن أن تتنوع في أسبابها وشدتها. وعلى العموم، قد تأتي الأعراض فجأة، وتحدث في ساق واحدة، وربما تترافق مع ألم صدري، وصعوبة في التنفس، وربما قد تكون هذه الأعراض مؤشراً لخثرة دموية، أو نوبة قلبية.
وإذا كان التوذم أو الألم يتواصل بشكل تدريجي، فبادر باستشارة طبيبك في أسرع وقت ممكن، لأن الأسباب الشائعة لمثل هذه الأعراض تشتمل على التهاب المفاصل الروماتويدي، والفشل القلبي، والأمراض والاضطرابات الكلوية، ونقص التروية الدموية، أو الحمل.

8. ظهور الدم في البراز، أو البيلة الدموية، والنزوف غير الطمثية.

يعتبر وجود الدم في أماكن غير شائعة مؤشر إنذار خطير، حيث أن امتزاج البراز بالدم، أو ظهور الدم الخفي في البراز يمكن أن يكون نتيجة لنزوف من البواسير ، أو الشقوق الشرجية ، أوالتقرحات المعدية، أو التهاب الكولون التقرحي، وسرطانات الأمعاء والبوليبات .

ويشير ظهور الدم القانئ عادة إلى نزوف بالقرب من المستقيم (نزف هضمي سفلي)، بينما يشير الدم القاتم، أو اللون الزفتي للبراز tar-like إلى نزوف هضمية علوية في الأجزاء العلوية من القولون أو الأمعاء الدقيقة.

كما أن ظهور الدم في البول ( البيلة الدموية ) ربما يكون مؤشراً لاضطرابات كلوية، أو انتانات في السبيل البولي، أو مشاكل في البروستات، وغالباً ما تنتج هذه البيلة عن اضطرابات نزفية.
بالإضافة إلى أن النزوف في مرحلة انقطاع الطمث، أو النزوف المباشرة لدى النساء في مرحلة الإنجاب، غالباً ما تتطلب استقصاءات إضافية.
وربما تتضمن أسباب بعض هذه النزوف: وجود التليفات fibroids، والبوليبات polyps، وتناول الأدوية الهرمونية، والتهابات أو عدوى عنق الرحم، أو الحمل المنتبذ (الهاجر) ectopic pregnancy، أو السرطانات.

9. التغيرات في الأثداء أو الحلمات breasts or nipples

سرطان الثدي هو السبب الثاني الأكثر شيوعاً للسرطان في الولايات المتحدة – بعد سرطان الجلد. وإن الكشف المبكر هو مفتاح للعلاج وزيادة البقيا، وبالإضافة إلى الفحوص السنوية، وصورة الثدي الشعاعية للنساء فوق سن الأربعين، والفحصوصات السريرية للأثداء، فإن المركز الأمريكي لعلاج السرطان ينصح النساء أن يبدين اهتماماً أكبر للمظهر الطبيعي، والإحساس في الثدي، وأن يخبرن الطبيب في حال شاهدن أي تغيرات.

ومن ضمن التغيرات التي قد تشاهد:
• ظهور إفرازات من الحلمات.
• ألم غير معتاد أو مضض في الثدي.
• تغيرات في حلمات الثدي: تثلمات ridges، وترصع dimpling، وتجوف pitting، وتوذم، واحمرار أو تقشير scaling.
• ظهور تورمات أو تكتلات بالقرب من الثدي، أو في منطقة الإبط underarm.

10. الشعور بأن لا قيمة لحياتك بعد الآن

إن الاكتئاب هو سبب شائع، يؤثر في واحد من بين كل عشرة أمريكيين. ويمكن أن يسبب تدنياً في المزاج، والذي قد يكون من الصعب التخلص منه، فيما إذا لم تتم معالجته باكراً.

فإذا أحسست بأنه لا أمل لديك في الحياة، وأن كل الدورب موصدة أمامك، وأن الموت هو السبيل الوحيد للتخلص من كل آلامك، اتصل فوراً بالطبيب النفسي للوقاية من الانتحار، وبإمكان الاستشاريين هناك أن يقدموا لك المساعدة في إيجاد سبب لحياتك.

يمكن للخطوات السريعة أن تحفظ لك حياتك

طالما أنه لا يوجد أحد يرغب في أن يصاب بالمرض، رغم أنه أمر محتوم علينا جميعاً سواء في الوقت الحاضر أو مستقبلاً. فإن الشيء الوحيد الذي قد تشترك فيه جميع الأعراض السابقة هو فرصتك بالبقاء عموماً, والتي قد تتزايد إذا قمت باتخاذ خطوات سريعة.
حيث أن بعض الأشياء لا تحتمل الانتظار للغد او للأسبوع القادم ويجب أن تخبر طبيبك بها على الفور لأن هذه الدقائق قد تكون حاسمة في إنقاذ حياتك إذا ما تم استغلالها.

شارك
المقال السابقتسمم الحمل Preeclampsia
المقال التاليكل ما عليك معرفته حول أدوية سيولة الدم
المصادر :

إعداد: د. يحيى الموسى

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك