عشر نصائح للحصول على نوم أفضل

يقضي الانسان ما يساوي ثلث عمره وهو في ثبات النوم العميق والنوم الصحي هو النوم الذي يساعد الجسم علي استعادة نشاطه وحيويته لا الذي يزيد من أعباءه، والنوم الجيد المتوازن هو ما يحقق الراحة ويفيد الجسم.
وآخر الدراسات اثبتت أن النوم القلق يسبب الإكتئاب والتشتيت وكذلك يسبب السمنة. لذلك نتحدث معك اليوم في كيفية جعل نومك صحي و مفيد، تابعينا..

عشر نصائح للحصول على نوم أفضل
عشر نصائح للحصول على نوم أفضل

1 – أجعلي فراشك مريح :

الفراش من أهم العوامل آلتي يجب التوقف عندها أثناء البحث عن النوم الصحي الهادئ. وأول شي تبحثين عنة هو راحة العمود الفقري تأكدي أن عمودك الفقري في وضع مستقيم وكذلك الرقبة تكون في وضع مريح وطبيعي.

2 – النوم في الظلام الدامس:

إجعلي الغرفة مظلمة بقدر الإمكان إستخدمي الستائر السميكة التي تساعدك في تعتيم الغرفة. ويمكنك إستخدام مسكات التعتيم فالضوء يقوم بتحفيز وتنشيط الجسم في مراحل النوم الخفيف.

3 – نظام غذائي صحي :

الغذاء الصحي المتوازن يكون له أكبر التأثير علي قدرة الجسم وصحته العامة كذلك فالطعام الصحي يساعد علي النوم الهادئ الطبيعي .

4 – الإمتناع عن الكافيين  :

الكافيين وحدة كافي بجعل نومك غير مريح وغير مستقر رغم كل محاولاتك، والقهوة والمواد التي تحتوي على كافيين ستجعل ساعات نومك تمتلئ بالقلق والتوتر .

5 – تعرضي قليلا لأشعة الشمس :

مثلما خلقت أجسامنا لتنام في الظلام، خلقت لتنشط في اشعة الشمس وساعة في اليوم تتعرضين لها للشمس سوف تساعد على الحفاظ على فيتامين (د) القادم من اشعة الشمس و تخزينة، مما يساعد على مكافحة الاكتئاب. لا تنسي وضع كريمات الوقاية التي ستجعلك تستفيدين فقط من الأشعة الجيدة ولا تتأثري بالأشعة الضارة .

6 – اجعلى نومك في مواعيد ثابتة :

حاولي الحفاظ علي وقت ثابت للنوم يوميا حتي يعتاد جسدك ذلك وسيساعدك على النوم الصحي وسيمنع عنك الأرق .

7 – النوم المبكر افضل :

حاولي ان تنامي مبكرا قليلا فالنوم المتأخر يجعلك تستيقظين متأخرا وربما تكونين مضطرة للإستيقاظ قبل أن تأخذي قسطك الكافي من النوم. حاولي الذهاب إلي الفراش مبكرا مرة وراء مرة حتي يعتاد جسدك على ذلك.

8 – لا تنامي بعد الاكل مباشرة :

تأخذ المعدة الكثير من الطاقة لهضم الطعام ، وبعيدا عن أنها عادة تؤدي إلي السمنة المؤكدة . فإنه من الأفضل التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بحوالي ساعتين او ثلاث ساعات حتي يتمكن جسمك من أن يركز تماما على الحصول على النوم الصرف .

9 – القليل من الرياضة :

الرياضة على ارتباط وثيق الصلة بالنوم فعندما يحصل جسمك على الأكسجين ويحدث التجديد المراد للخلايا فأنة يحثك على النوم ليتم دورته الصحية ويستفيد من  التمارين.

10 – الإبتعاد عن الضوضاء :

ان الضوضاء مهما كانت حدتها كفيلة بأثارة جهازك العصبي اثناء النوم حتي ان لم تستيقظي فان بعض اجهزة جسمك سوف تستيقظ وتتحفز، لذلك ابتعدي تماما عن الضوضاء. وفي النهاية .. نتمني لك نوم صحي و مفيد .

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. شكرا على النصائح المفيدة
    و لكن ماهو معدل النوم الطبيعي عند الانسان
    اقصد كم ساعة تخول له الراحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق