الصــــداع تشخيص وعلاج الصداع النصفى

للصداع أنواع وأسباب كثيرة ومن يعاني من صداع شديد شبه يومي ولم يعرف أسبابه بعد الفحوصات والتحاليل يرجى التأكد أولا إذا كان صاحبه يعاني في حياته من :

– ضغوط شديدة – إرهاق شديد – إحباط شديد – إكتئاب – أرق – أعصاب ونرفزة – سخط وتذمر  – عدم الرضا والتأقلم – فقدان السعادة  – إدمان التدخين
ونتج عنها هذا الصداع وقد يرافقه طنين في الأذن ( صوت زنة ) يظهر بوضوح في مكان هاديء أو مغلق , ويأتي الصداع أحياناً فجائي بدون مقدمات ونتيجة أحياناً غضب وقهر وكأنه إرتفاع ضغط الدم أو نتيجة عدم إنتظام النوم أو قلة النوم أو إختلاف الجو الفجائي من حر إلى برد والعكس , ويكون الألم في مؤخرة الرأس إبتداء من الرقبة وحتى أعلى الرأس , فكل هذه الأعراض مؤشرة بالإصابة بما يسمى ( شد عصبي )

وعلاج هذا المرض بسيط يأتي في مقدمته :

1 – الراحة والإستجمام
2- التقليل من التدخين
3- إستعمال فيتامين E و C بجرعات مكثفة في الأيام الأولى تصل إلى أسبوع حتى زوال الأعراض وبعد ذلك تكون الجرعات يومية بإعتدال 0
4 – إن أحتاج الأمر لتحسين الحالة النفسية يمكن إستخدام أدوية نفسية خفيفة المعيار وتصرف في الصيدليات بدون وصفة الطبيب يمكن توضيحها في حالة الإستفسار عنها 0
ولايفوت على المريض بالعلاج الروحاني وهو الصلاة وقراءة القرآن الكريم 0

الصداع النصفى:

بالرغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفي، لكن يرى الباحثون أن هناك بعض العوامل التي قد تساعد علي ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر:
وتتضمن–> الضغط العصبي، بعض أنواع الطعام والشراب ، وبالنسبة للسيدات–> الفترات التي تحدث فيها تقلب في مستوى الهرمون بالجسم وهى فترة الدورة الشهرية.

– كثير من هذه العوامل المذكورة يمكن تجنبها للسيطرة علي الصداع النصفي:

– وتتضمن أنواع الأطعمة التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي: الجبن القديمة، النبيذ الأحمر، المواد المضافة إلي الطعام مثل حامض النتريك (الملح)، وقلة مستوي الكافيين المعتاد عليها.
– هناك بعض العوامل المحتملة أيضاً مثل عدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، النوم في أوقات متأخرة ليلاً أو عدم النوم لفترة كافية، الإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية.
– تحديد أسباب ظهور الصداع النصفي ومحاولة تجنبها، هي الجانب الأساسي في السيطرة علي الصداع والوقاية منه.
– ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلي علاج دوائي أو بعض العلاجات الأخرى لهذه الحالة.

تشخيص الصداع النصفى:

– أهم العوامل الأساسية في تشخيص حالة الصداع النصفي، هي معرفة الأعراض التي تحدث للمريض:
– يبدأ الطبيب في طرح بعض الأسئلة علي المريض حول:
1- الأعراض التي يشعر بها.
2- هل حدثت له مشاكل صحية سابقة.
3- أنواع العقاقير التي يتناولها.
4- العادات التي يتبعها في حياته.
5- التاريخ المرضي للعائلة.
هذه الاستفسارات تمكن الطبيب من تحديد الأسباب التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي.

– يقوم الطبيب أيضاً بإجراء بعض الفحوصات الطبية الأخرى، خاصة اختبار للرؤية، قوة العضلات، رد الفعل اللاإرادي للجسم ومدى توازن الجسم.
– قد يحتاج الطبيب لعمل أشعة مقطعية، أو تصوير بالرنين المغناطيسي علي الرأس وذلك لإمكانية رؤية المخ بشكل كامل.

لا تعتبر هذه الاختبارات مهمة لتشخيص الصداع النصفي نفسه ولكن تكون هامة لتحديد ما إذا كان هناك ورم أو خلل ما في بعض الأوعية الدموية بالمخ والذي يسبب حدوث صداع نصفي.
– يقوم بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن بعمل بعض الاختبارات الجسمانية وذلك لوجود بعض الحالات النادرة التي تصاب بأعراض أثناء ظهور الصداع، مثل –> بعض الأعراض البصرية أو العصبية وتتضمن فقدان لمحيط الرؤية، ضعف أو فقدان تام للإحساس في جزء من الجسم، ازدواج الرؤية أو اتساع في حدقة العين.

علاج الصداع النصفى:

– تجنب الأسباب التي تساعد علي ظهور الصداع النصفي من العوامل الأساسية لتجنب الإصابة:
– وتتضمن هذه الأسباب كما ذكرنا من قبل: الطعام، بعض المشروبات، الأنشطة وبعض أنواع السلوك العام. وتتطلب هذه العوامل القيام بتغيير في نظام الحياة مثل تجنب بعض أنواع المأكولات: الشيكولاته.
– تجنب هذه العوامل في بعض الأحيان لا يكون لها تأثير كبير علي الشخص في منع الإصابة بالصداع، فيكون العلاج الدوائي مطلوب لهذا الشخص في مثل هذه الحالة.
– يتطلب العلاج الناجح للصداع النصفي والأنواع الأخرى من الصداع وجود اتصال مستمر بين المريض والطبيب لمواصلة العلاج.
– يبدأ العلاج المبدئي للصداع النصفي عن طريق أنواع المسكنات العادية والمتوفرة في الصيدليات مثل الأسبرين والأنواع الأخرى. هذه الأنواع هي مسكنات بسيطة لأنها تحتوي علي مكونات أولية وذلك بخلاف بعض المسكنات الأخرى والأشد تأثيراً والتي تحتوي علي مزيد من المكونات. قد تكون لها بعض الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص مثل مشاكل المعدة خاصة في حالة تكرار المسكن أكثر من مرة في اليوم.

– عندما تكون هذه المسكنات عديمة الفائدة وليس لها تأثير فعال علي الألم، فيأتي دور العقاقير الأخرى التي يصفها الطبيب. هناك نوعان من أنواع علاج الصداع النصفي ، نوع يقوم بإيقاف تأثير الصداع النصفي بمجرد بدايته وهذه الأنواع توصف غالباً للأشخاص الذين يصابوا بالصداع بشكل غير دوري أو إذا كانت الأعراض بسيطة حيث تقوم بقبض الأوعية الدموية. لا يتم وصف هذه الأنواع لمرضى القلب، أو السيدات الحوامل.
أما النوع الثاني من العلاج الدوائي فهو يقوم بمنع ظهور الصداع النصفي. ويوصف هذا النوع من العلاج للأشخاص الذين يصابوا بالصداع النصفي بشكل دوري ومتكرر، أو عندما يكون تأثيره كبير علي الشخص لدرجة تتعارض مع قيامه بالأنشطة اليومية في حياته.
تتضمن هذه الأنواع “Beta blockers/Calcium channel blockers”والأدوية المضادة للاكتئاب.

هناك بعض الإجراءات الوقائية الأخرى التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لتجنب ظهور الصداع، وذلك للتحكم في الشد العصبي وتدفق الدم في الجسم.

اظهر المزيد

‫8 تعليقات

  1. السلام عليكم انا قرأة الموضوع بالصدفة واريد ان اساهم ولو بشيء بسيط في مساعدة مرضى الصداع النصفي – هداني الله الى كريم خاص اصلا يستعمل في تركيبة العطور لكنه فعال جدا لتسكين الام الصداع النصفي اكرر ( انه مسكن فعال وليس علاج )لكن بنفس الوقت ان مفعوله لفترة زمنية محدودة ثم ياخد الجسم مناعة من هدا الكريم ويبطل مفعوله – قد تطول الفترة من 3 شهور الى 6 شهور والمهم بهدا انني اوزعه مجانا لوجه الله ولااريد اي ثمن – فمن له حاجة به ارجو ان يراسليني على الايميل التالي [email protected] والاجر على الله — محمد سعيد ابو عبد الله ورقم الهاتف هو 00249918140122

  2. السلام عليكم
    \أنا أعاني من صداع نصفي لي 15 سنه وتعاجت عند أكثر من دكتور ولم أحصل على النتجيه المطلوبه ولذلك راجية منك ان تعالجني
    أريد حل
    شكر الك

  3. سلام عليكم عندي صداع في مكان الجبه من قدام واكل حبوب بندول كم حبه يعني بس مافي فايده مدري ويش الحل

  4. السلام عليكم
    انا دخلت بصدفة وتابعت الموضوع
    وانا بحمد الله اعالج الصداع النصفي وورثت طريقة العلاج عن ابي رحمه الله
    وكان يقصدنا ناس من المغرب وتونس وليبيا وحتى الخليج وكلهم شفاهم الله
    ومن كان يريد التخلص من هذا الصداع باذن الله يتصل على بريدي الالكتروني
    واعد الجميع بالرد عليهم وتحديد موعد العلاج ان كانو قريبين
    ومن كان بعيدا عن اقامتي اعده بارسال نصائح علاجية مجانية
    بريدي هو
    [email protected]
    عنواني
    الدشرة القبلية دائرة بوسعادة ولاية المسيلة
    عائلة عزي
    وماالشفاء الا من عند الله

  5. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    أنا رجل في الاربعينات من العمر أعاني من الصّداع النصفي المصحوب بالهالة العينية أو ما يسمى بشقيقة الشلل العيني Migraine ophtalmique.منذ 20 سنة تناولت جميع الأدوية ، أتحسن ثم يعاودني الصداع.
    عند تناولي مضادّات الكئابة أتحسّن وتتباعد فترات أزمة الصّداع.
    ألفت انتباهكم أنني لاحظت حتّى أثناء الفترات التي أشعر فيها بالغيطة الشديدة والفرح الدّاخلي تنتابني أزمة الصّداع.
    حيث أصاب بهالات ووميض في عيني، ويبدأ الوميض في الانحصار على جانبي عينيّ، ثمّ يختفي، وبعد ذلك تبدأ أزمة الصّداع حتّى أنّني لا أستطيع تحريك رأسي.فألجأ الى حجرة مظلمة حتّى يخفّ الألم والذي يدوم ساعات حتى بعد تناولي المسكّنات.
    هل الشعور بالغبطة والذي يصحبه فيما الصّداع له علاقة ببعض النواقل العصبية التي تفرز أثناء الفرح ةالتي تسبّب لي هذا الصّداع.
    بغضّالنظر عن الصّداع الذي ينتابني أثناء الفترات الّتي أكون فيها قلقا ومحبطا.
    ما مدى تعرّضى مستقبلا للاصابة بالذبحة الصدرية أو السكتة الدّماغية.
    أرجو الافادة من ذوي الاختصاص و شكرا.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا اعاني من الجيوب الانفية وتسبب لي صداع شديد فماذ افعل دلوني بارك الله فيكم خيرا

  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …”/ ـآسف مـع ـآني مآعرف بآمور صدـأآع بس فيـــه هوـآء ـآلرـآس … وهاذي علاجهاا سهل بعد الله سبحانه وتعالى ,., خلطـــه من العطارين ….,
    وفيــــه فتـــق ـآلرـآآس وهو يسبب الالم كثير لدرجه يخلي الواحد يضيـــع ..:/ وهذ1 باذن الله علاجــــه سهـــل …:/ يوجد في الخرٍج . حي الناصفه حرمــه تعآلج هااااذي ….. الامور والله يشفي كل مسلم يارب

  8. الى من يقرا رسالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الحمد لله وجدة موقعقكم بلصدفة التي هذة انا وهبني الله سبحانة وتعالى ان اعالج مرض الصداع النصفي او الشقبقة اتمنا من الله القدير ان تتبنو هذا الموضوع بجد وانا مستعد لعلاج من بة هذا المرض والله على ما اقول شهيد وهذا عنواني هاتف 009676868013 اوبريدي [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق