الرئيسية » باطنة وجهاز هضمى » القدم السكرى – عقار جديد لعلاج قرحة القدم الناتجة عن السكر

القدم السكرى – عقار جديد لعلاج قرحة القدم الناتجة عن السكر

القدم السكرى هى حالة طبية معينة تتعرض فيها القدم لمجموعة من الأضرار فى تركيبها أو وظيفتها نتيجة الاصابة بمرض السكر، والقدم السكرى ليس مرضا محددا انما هو أحوال مرضية متعددة ويصاحبه ظهور بعض الأعراض المرضية في القدم كالتورم والقروح والجروح نتيجة خلل فى الأعصاب الطرفية أو قصور الدورة الدموية أو بعض الالتهابات الجرثومية .

القدم السكرى - عقار جديد لعلاج قرحة القدم الناتجة عن السكر

القدم السكرى - عقار جديد لعلاج قرحة القدم الناتجة عن السكر

وفى كوبا توصل العلماء الى عقار جديد يعالج قروح القدم المزمنة الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر فى الدم والتى قد تؤدى الى بتر القدم. وقالوا أن الدواء الجديد يعتبر الأول من نوعه حيث يحفز إعادة الاندمال بتشكل النسيج الظهارى من تقرحات القدم  ويقلل فترة الشفاء وبالتالى يقلل من مخاطر بتر القدم، مشيراً إلى أنه تم تسجيله عام 2006 واستفاد منه 16 ألف مريض من مختلف الدول.

بعض النصائح للوقاية من القدم السكرى:

  • أفضل طريقة لحماية القدم هو ضبط مستوى السكر في الدم عند المستوى الطبيعي.
  • غسل القدمين وتجفيفهما، خاصة بين الأصابع يومياً، كما يجب تعريض القدم للمياه الدافئة أكثر من 30 درجة مئوية ويتم تقليم‮ ‬الأظافر‮ ‬بحرص‮.
  • فحص الاقدام كلّ يوم واستخدام مرآة للنظر إلى مؤخرة القدمين، واستشارة الطبيب إذا أحس باحمرار أو ورم أو ألم ، أو تخدر أو توخّز في أيّ جزءمن القدم.
  • عدم وضع القدمين تلقاء المدفأة أو النار في أوقات الشتاء لتدفئتها مع عدم المشي حافياً.
  • عدم لبس الأحذية بدون الجوارب. أو الصنادل أو الأحذية المفتوحة الأخرى من جهة الأصابع. مع تجنّب الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية ذات الأصابع المدببة أو محددة الأصابع.

تعليقات الفيس بوك