علاج الشعر علاج امراض الشعر

هناك العديد من امراض الشعر مثل القشرة والشيب والاكزيما والتقصف بالاضافة الى الجفاف والصلع وسوف نتكلم فى هذا المقال عن اهم امراض الشعر وهو الصلع وهو ظاهرة أو مرض تصيب الذكور عادة وقد تصيب بعض الأناث ايضا و هي عبارة عن فقدان متدرج للشعر وتقول بعض الدراسات أن العامل المسبب للصلع هو الأفراز الزائد لهرمون الذكورة التستسترون أو بصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة ال DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون. هذا النوع من فقدان الشعر يكون دائما جينيا حيث تورث الحساسية DHT من الآباء إلى الأبناء

كما أنه يزداد احتمال فقدان الشعر أو الصلع لدى الأشخاص كلما ازدادوا بالعمر حيث تشير احدى الدراسات التي أجريت في استراليا ان 57% من النساء و 73.5% من الرجال بعد عمر الثمانين يصابون بتساقط الشعر. وفي عمر 35 يعاني 4 رجال من أصل 10 من الصلع, كما يجدر بالذكر أن تساقط الشعر او الصلع تختلف نسبته من عرق او أثنية لأخرى باختلاف الجينات المحفزة له. وهناك نوع أخر من تساقط الشعر يحدث عادة لدى مرضى السرطان بسبب تعرضهم للاشعاعات أثناء العلاج و هذا النوع يختلف تماما عن النوع الأول.

اسباب الصلع:

* زيادة هرمونات الذكورة
* وجود الجينات الوراثية للصلع
* الإصابه بأمراض مثل الثعلبة والمالاريا
* الضغط العصبي
* سوء التغذية
* العدوى الفطرية والبكتيرية لفروة الرأس

علاج الصلع:

لا توجد إلى يومنا هذا أدوية فعالة 100% ضد تساقط الشعر المورث جينيا (الأندروجيني) إلا أنه هناك دراسات أدت إلى أدوية تعطي نسبة معقولة من النجاح و إن كانت لا تنجح في كل الحالات. بعض هذه الأدوية تلعب على الحد من إنتاج ال DHT و بذلك الحد من تساقط الشعر. من هذه الأدوية ما يؤخذ على شكل حبوب مثل دواء ال بروباسيا propecia و منها ما يتم تدليكه على الشعر مثل ال أل كرانل الذي يحتوي على مواد هرمونية تؤثر عن طريق جلدة الشعر كما أن هذا الدواء موجدود في نسخة تحتوي على الكرتزون في حالة تصاحب سقوط الشعر مع إلتهابات في الجلدة الشعرية.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. انا ريم من مصر عندى مشكلة فى شعرى بقالها سنين وهى بقع بيضاء فى الشعر نفسة مش موجود فى فروة الرأس من اسفل بس الى الاطراف وبيخلى الشعرة خشنة ومش بيبان الا وهو مبلول فقط وذهبت لاكتلر من دكتور بيعطينى دواء للسبان بس هو مش سبان وغير كدا شعرى بيتساقط ومقصف
    لو فيه حل حزاكم الله خير

  2. انا اسمي كريم من المغرب عمري 16 عاما و قد بدات الاحذ تساقط بشكل كبييييييير لشعري خاصة اذا كان مبللا و اريد ان اشير الى ان ابي كذلك اصلع و قد بدات الاحظ تساقطه بشكل كثيف خاصة هذه السنة بع كمت استعمل كريم صانسيلك لتليين الشعر و قد كنت استعمل الكثير من الجل في صغري كما انني استعمل دواء اكلاران عشرة لمعالجة بعض حب الشباب . وتساقط شعري هو في المقدمة كما انني اقوم يتسريحه للاعلى فهل السبب هو الجل و الملينات ام طريقة التسريحة ام وراثيا و هل يساعد حلق الشعر في تقويته ونمو شعر اكثر قوة ؟ وما الذي يجب فعله في حالتي ؟ وهل هناك اي دواء تنصحني به ؟

  3. اسئلة و اجوبة رائجة عن عملية زراعة الشعر الطبيعي وعلاج تساقط الشعر.

    ما هو زمن العملية ؟
    1

    تستغرق العملية من 3 الي 4 ساعات حسب المساحة المزروعة .

    ما هي الاثار الجانبية للعملية؟
    2

    لا يوجد اثار جانبية للعملية سوي بعض الاشخاص يظهر لديهم تورم في الجبهة من البنج وخصوصا لو المزروع هو الجبهة الامامية ويزول هذا التورم في خلال يومين الي ثلاثة ايام.

    هل للسن علاقة بالعملية؟
    3

    يمكن اجراء العملية في اي سن ولكننا نفضل العلاج والميزوتربي لمن هم اقل من 18 عام.

    كم يتكلف ثمن العملية؟
    4

    يحدد ثمن العملية حسب المساحة التي يجب زراعتها او حسب كمية الشعر المزروع.

    هل تعوق العملية عن العمل؟
    5

    لا تعوق العملية عن العمل و يمكن العمل بعدها مباشرتا.

    هل يوجد الم بالعملية او بعدها؟
    6

    لا ويعطي بعد العملية مسكن خفيف.

    هل للامراض مثل السكر والضغط خطورة علي العملية؟
    7

    لا يوجد منهم اي خطورة لان العملية تتم كلها ببنج موضعي ويكون المريض واعي طوال الوقت.

    هل لشرب السجائر او الكحوليات اثر علي العملية ؟
    8

    لا يوجد اثر على العملية بسبب السجائر أو الكحوليات

    ماذا عن الشريحة الخلفية هل تترك اثر؟
    9

    يتم اخذ الشريحة الخلفية والخياطة مكانها بخيط وغرز تجملية فلا تترك اثر سوي خط رفيع جدا يخبئ بالشعر فلايظهر اي شئ.

    هل يظهر الشعر المزروع مختلف بعد الزراعة؟
    10

    لا ، يكون مظهرة طبيعي جدا فهو من نفس الشخص لذلك لن يعرف اي احد ان الشخص زارع سوي من يخبرهم بنفسة .

    هل هناك اي حلول بديلة لعملية الزراعة؟
    11

    نعم يوجد حقن الميزو ثربي و العلاج الدوائي ولكنة يؤتي بنتيجة افضل مع تساقط الشعر والشعر الخفيف ولكن الصلع الكلي فالزراعة هي الحل الامثل.

    ما هي حقن الميزو ثربي؟
    12

    هي عبارة عن حقن صغيرة جدا تؤخذ في فروة الرأس في جلسات وتساعد علي انبات ومنع تساقط الشعر.

    ما هي مدة الجلسة و يتكون الكورس العلاجي من كم جلسة؟
    13

    يتكون الكورس العلاجي من عشر جلسات علي مدار خمس اشهر وتستغرق الجلسة 30 دقيقة.

    انا لا اقيم بالقاهرة كيف اتابع الجلسات؟
    14

    يمكن اخذ الفيل الذي يكفي الجلسات ويقوم دكتور اخر بحقنها .

    هل يمكن ان ااتي بالحقن من الصيدليات؟
    15

    لا لان بقوم بتركيبها الطبيب و بعض المواد التي تحتويها لا توجد بالصيدليات لذلك تختلف نوعها وجودتها من طبيب الي اخر.

    هل يوجد صلع وراثي لدي السيدات ؟
    16

    نعم يوجد صلع وراثي لدي السيدات ولكن يختلف مظهره عن الرجال حيث يظهر علي شكل تساقط ويخف الشعر في منتصف الرأس مع الاحتفاظ بالخط الامامي للشعر.

    وما هو العلاج؟
    17

    يمكن استخدام حقن الميزوثربي والعلاج الدوائي وفي بعض الحالات نلجئ لعملية زراعة الشعر الطبيعي

    هل يمكن زراعة الشعر لتغطية الحروق والندبات؟
    18

    نعم يمكن.

    هل يمكن زراعة الشعر لتغطية الحروق والندبات؟
    19

    نعم يمكن.

    هل يمكن زراعة الشعر في اماكن اخري غير فروة الرأس؟
    20

    نعم يمكن زراعة الشنب والذقن والحواجب

    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]***
    http:***.Egh

  4. حقن البوتوكس ●
    أصبحت حقن البوتكس ذات شعبية واسعة حيث أثبتت أنها وسيلة فعالة للتخلص من التجاعيد في الوجه والرقبة وإعطائها مظهراً شاباً. وهي مفيدة بشكل خاص في منطقة ما بين الحاجبين (العقدة أو العبسة) وحول العينين. ويكمن تأثيرها في قدرتها على إضعاف العضلات التي تسبب هذه التجاعيد. ويعتبر البوتوكس أيضاً أحد الأدوية الهامة لعلاج التعرق الزائد لراحة اليدين والإبطين.

    والعلاج بالبوتوكس سريع وسهل بحيث يتم حقن كميات صغيرة جداً من البوتوكس في أماكن استراتيجية ومختلفة من الوجه بواسطة حقن صغيرة جداً داخل العيادة وخلال 20دقيقة يعود بعدها الشخص للعمل مباشرة.
    تظهر نتائج العلاج بالبوتوكس في العادة خلال 5 أيام ويمكن لبعض المناطق أن تتأخر لمدة أسبوعين ومع أن النتائج تختلف من شخص لآخر فإن مفعول الحقن يدوم حوالي 6 أشهر وقد يحتاج الأمر لتكرار العلاج، ومن المفيد ذكره أن مفعوله قد يدوم لفترات أطول مع تكرار الحقن. ومن ال مهم جداً للمهتمين بهذا النوع من العلاج اختيار الطبيب المؤهل ذي الخبرة الواسعة في هذا المجال دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]***
    http:***.Eghaircenter

  5. السلام عليكم

    كيفك يادكتور والفريق الطبى
    انا عندى صلع فى مقدمة الراس لكن خفيف
    واريد اعمل زراعة شعر واريد اعرف كم تكلفة الزراعة

    وانا منتظر الرد على ايميلى

    وشكرا

  6. 1. نقوم بزراعة الصناعي و الطبيعي ولكن افضل الطبيعي وذلك لان لا يوجد لة اعراض جانبية ونتائجها جيدة جدا و
    وهذا شرح مفصل للعملية:
    زراعة الشعر الطبيعي
    تعتبر عملية زراعة الشعر الطبيعي الحل الأمثل والنهائي لعلاج الصلع عند الذكور و الإناث و الشعر الخفيف و الثعلبة والصلع الوراثي.
    تقوم فكرة عملية زراعة الشعر علي اخذ شريحة من شعر مؤخرة الراس ويقفل مكانها بغرز تجميلية حيث لا يظهر مكانها أي شئ سوي خط رفيع جدا يغطي بالشعر ثم تقطع بواسطة فريق طبي و اجهزة دقيقة إلي بوصيلات في كل واحدة شعرة او اثنين او ثلاثة حسب المكان المراد زراعته و الكثافة المطلوبة فمثلا مقدمة الراس و الخط الأمامي تكون فيه البصيله شعرة واحدة ليبدو شكل الشعر طبيعيا اما منتصف الرأس فيتراوح من اثنين الي ثلاثة كي يعطينا كثافة ………
    وتتستغرق العملية كلها من ثلاث الي اربع ساعات و تتم كلها ببنج موضعي حيث يكون المريض واعي في كل خطوات العملية لذلك فهي عملية ليس لها اثار جانبية…..
    ويتم ربط رباط شاش لمدة يومين الي اربع ايام بعد العملية ثم فك الغرز بعد اسبوعين او ممكن عمل الغرز بخيط يذوب تلقيا فلا يحتاج لفك و ذلك حسب رغبة المريض ….
    ويبدا الشعر في النمو من ثلاث اسابيع الي ثلاث اشهر(دورة الحياه الطبيعيه للشعر) و الشعر المزروع لا يسقط ثانيتا ابدا لأنه مأخوذ من منطقة لا يؤثر في فيها جين الصلع فحتي الذين يعانون من الصلع بدرجة كبيرة يوجد لديهم شعر في مؤخرة الرأس و يمكن تكرار العملية من مرة الي سبع مرات و ذلك لزيادة كثافة الشعر……..
    وتعتمد عملية زراعة الشعر الطبيعي بشكل أساسي علي مهارة الدكتور و الفريق الطبي المدرب الذي يقوم بالعملية و ذلك لكي يستطيع ان يخرج اكبر عدد من الشعر من الشريحة و يقلل المساحة بين الشعر المزروع لكي يبدو طبيعيا و يقلل عدد مرات العملية للمريض و كذلك يوفر علية تكلفة عمليات اخري لزيادة الكثافة………
    ومصر الآن من البلاد المتقدمة جدا في زراعة الشعر الطبيعي حيث نزرع من 3000 الي 4000 شعرة في الجلسة الواحدة بواسطة فريق مجهز لذلك قد لا يحتاج المريض سوي لجلسة واحدة و لأننا متخصصون في العناية بالشعر فإننا نقوم بإعطاء كورس علاج للحفاظ علي الشعر الطبيعي للذين يعانون من تساقط الشعر ويمكن ان نستخدم الميزوثيربي وذلك لإسراع عملية الإنبات……….
    و النتيجة النهائية للعملية بعد ست أشهر و تقدر ثمن العملية حسب المساحة المزروعة
    ولذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة و نسبة الفشل تعتبر معدومة باذن الله لان البوصيلات تأخذ غذائها من المكان الجديد و تبدأ في النمو ولا يسبب اى حساسية او يطرده الجسم (مثل الشعر الصناعي) ويستطيع الشخص حلقة او قصه وينمو ثانيتا ويستطيع استعمال المكواة و الاستشوار ولكل ذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة كالحل الأمثل و النهائي لمشكلة الصلع و تساقط الشعر………………
    2. نقوم بزراعة الصناعي و الطبيعي ولكن افضل الطبيعي وذلك لان لا يوجد لة اعراض جانبية ونتائجها جيدة جدا و
    وهذا شرح مفصل للعملية:
    زراعة الشعر الطبيعي
    تعتبر عملية زراعة الشعر الطبيعي الحل الأمثل والنهائي لعلاج الصلع عند الذكور و الإناث و الشعر الخفيف و الثعلبة والصلع الوراثي.
    تقوم فكرة عملية زراعة الشعر علي اخذ شريحة من شعر مؤخرة الراس ويقفل مكانها بغرز تجميلية حيث لا يظهر مكانها أي شئ سوي خط رفيع جدا يغطي بالشعر ثم تقطع بواسطة فريق طبي و اجهزة دقيقة إلي بوصيلات في كل واحدة شعرة او اثنين او ثلاثة حسب المكان المراد زراعته و الكثافة المطلوبة فمثلا مقدمة الراس و الخط الأمامي تكون فيه البصيله شعرة واحدة ليبدو شكل الشعر طبيعيا اما منتصف الرأس فيتراوح من اثنين الي ثلاثة كي يعطينا كثافة ………
    وتتستغرق العملية كلها من ثلاث الي اربع ساعات و تتم كلها ببنج موضعي حيث يكون المريض واعي في كل خطوات العملية لذلك فهي عملية ليس لها اثار جانبية…..
    ويتم ربط رباط شاش لمدة يومين الي اربع ايام بعد العملية ثم فك الغرز بعد اسبوعين او ممكن عمل الغرز بخيط يذوب تلقيا فلا يحتاج لفك و ذلك حسب رغبة المريض ….
    ويبدا الشعر في النمو من ثلاث اسابيع الي ثلاث اشهر(دورة الحياه الطبيعيه للشعر) و الشعر المزروع لا يسقط ثانيتا ابدا لأنه مأخوذ من منطقة لا يؤثر في فيها جين الصلع فحتي الذين يعانون من الصلع بدرجة كبيرة يوجد لديهم شعر في مؤخرة الرأس و يمكن تكرار العملية من مرة الي سبع مرات و ذلك لزيادة كثافة الشعر……..
    وتعتمد عملية زراعة الشعر الطبيعي بشكل أساسي علي مهارة الدكتور و الفريق الطبي المدرب الذي يقوم بالعملية و ذلك لكي يستطيع ان يخرج اكبر عدد من الشعر من الشريحة و يقلل المساحة بين الشعر المزروع لكي يبدو طبيعيا و يقلل عدد مرات العملية للمريض و كذلك يوفر علية تكلفة عمليات اخري لزيادة الكثافة………
    ومصر الآن من البلاد المتقدمة جدا في زراعة الشعر الطبيعي حيث نزرع من 3000 الي 4000 شعرة في الجلسة الواحدة بواسطة فريق مجهز لذلك قد لا يحتاج المريض سوي لجلسة واحدة و لأننا متخصصون في العناية بالشعر فإننا نقوم بإعطاء كورس علاج للحفاظ علي الشعر الطبيعي للذين يعانون من تساقط الشعر ويمكن ان نستخدم الميزوثيربي وذلك لإسراع عملية الإنبات……….
    و النتيجة النهائية للعملية بعد ست أشهر و تقدر ثمن العملية حسب المساحة المزروعة
    ولذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة و نسبة الفشل تعتبر معدومة باذن الله لان البوصيلات تأخذ غذائها من المكان الجديد و تبدأ في النمو ولا يسبب اى حساسية او يطرده الجسم (مثل الشعر الصناعي) ويستطيع الشخص حلقة او قصه وينمو ثانيتا ويستطيع استعمال المكواة و الاستشوار ولكل ذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة كالحل الأمثل و النهائي لمشكلة الصلع و تساقط الشعر………………
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:www.Eghaircenter.com

  7. زراعة الشعر الطبيعي
    بعد الزراعة بأسبوعين يسقط الشعر المزروع ولكن البصيلة تستمر في النمو لتعطي شعراً جديداً الميكروغرافت طريقة حديثة تجعل من الصعوبة حتى على حلاَّقك معرفة أنك أجريت زراعة شعر.

    بإمكان الطرق الحديثة لزراعة الشعر إعادة تشكيل الشعر وتكثيفه في مناطق الصلع أو تلك التي تعاني من تساقط كبير للشعر، بشكل طبيعي، ومن مناطق من نفس رأس الشخص المصاب بالصلع ( المنطقة المتبرعة ) ويكون الشعر المزروع طبيعياً بالكامل تماماً مثل المناطق الأخرى يمكن قصه ويعاود النمو بشكل طبيعي وكامل ولا يحتاج إلى أي عناية خاصة تختلف عما تقوم به عادة لشعرك الطبيعي.

    وهذه العملية عبارة عن نقل الشعر من مؤخرة الرأس وزراعته في المناطق التي تعاني من الصلع أو التساقط وهناك منطقتين في رأس الإنسان لا يصلع فيهما أبداً هما مؤخرة الرأس والجانبين. ولا يغير زرع الشعر من قدرته على النمو بشكل طبيعي.
    لقد تقدمت زراعة الشعر بشكل هائل خلال السنوات الماضية وقد ولى زمن زراعة الشعر كخصلات والتي كان الرأس يبدو بعدها كحقل الذرة يمكنك رؤية مكان زرع الشعر بكل سهولة.
    وحل مكانه الآن زراعة الميكروغرافت أو البصيلة الواحدة مما يساعد على تكثيف الشعر وإظهاره بشكل شبه طبيعي تماماً بحيث لا يستطيع حتى حلاَّقك أن يتبين أنك أجريت زراعة للشعر.
    وزراعة الشعر، مع أنها عملية طبية ولكنها فنية تحتاج إلى مهارة وفن من قبل الطبيب بحيث يتم زرع الشعر المأخوذ من مؤخرة الرأس في الخط الأمامي بطريقة ميكروغرافت التي تحتوي كل بصيلة على 2 – 3 شعرات مما يساهم في تكثيف الشعر الأمامي ومن ثم يزرع الشعر الخلفي بطريقة ميني غرافت ( 4 شعرات فأكثر ) بحيث يتداخلا بشكل طبيعي وكذلك يستغل العدد المحدود من الشعر المعد للزراعة.

    تستغرق العملية من 3 – 8 ساعات حسب المساحة المطلوبة وتجرى عادة داخل العيادة تحت التخدير الموضعي بحيث يمكن للمريض القراءة ومشاهدة التلفاز. ويتم وضع خيوط أو دباسات في المنطقة المتبرعة تزال بعد أسبوع إلى أسبوعين. بعد العملية يتم تغطية الرأس ويطلب منك العودة لغسله مرتين خلال الأيام القليلة الأولى ومن ثم تعطى التعليمات الكاملة للمتابعة والعناية بعد ذلك. تتكون بعض القشرة مكان الشعر المزروع خلال الـ 24 ساعة الأولى ما تلبث أن تسقط خلال 4 – 14 يوماً ومن ثم يبدأ الشعر بالنمو خلال 10 – 16 أسبوعاً بعد العملية ويستمر في النمو لبقية العمر.

    بعد العملية :
    زراعة الشعر عملية مأمونة تعتبر من العمليات الصغرى التي يندر فيها المضاعفات . قد يشعر المريض ببعض الشد في المنطقة المتبرعة من الرأس خلال اليومين الأولين بعد العملية يزول بمسكن خفيف للألم. قد يطلب الطبيب منك رفع رأسك عند النوم في الأيام الثلاثة الأولى لتخفيف التورم في الفروة وحولها.

    سيتساقط أعلى الشعر المزروع خلال 4 – 14يوماً ولكن البصيلات تبقى مكانها في فترة بيات تستمر 10 – 14 أسبوعاً تبدأ بعدها بالنمو. يشعر بعض المرضى ببعض التنميل في الرأس الذي يزول في العادة خلال ايام قليلة. وكما ذكرنا سابقاً فإن المضاعفات نادرة في هذه العملية وقد يحدث بعض الالتهابات حول الشعر المزروع يتجاوب عادة مع الكمادات الفاترة. يختفي الجرح في المنطقة المتبرعة وسط الشعر الموجود وهي في العادة خط رفيع تجد صعوبة في تحديده بعد شفائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق