علاج تساقط الشعر لمرضى السكر

تساقط الشعر عند مرضي السكري ينتج من تقلب مستويات الهرمونات داخل الجسم ، وعلي الرغم من أن الشخص الطبيعي يسقط منه ما يقارب 100 شعرة كل يوم، فإن معدل نمو الشعر لديك يتباطأ إذا ما كنت مصابا بالسكر، وفي هذه الحالة يمكن لمرضى السكر أن يستعينوا ببعض من الحلول تتضمن تعديلات في النظام الغذائي ومجموعة من الأدوية لتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه .

علاج تساقط الشعر عند مرضى السكر

البروتين لمنع تساقط الشعر عند مرضى السكر:

لمنع تساقط الشعر عند مريض السكري، يجب أن يعمد علي زيادة كمية البروتينات المستهلكة. حيث أن البروتين يوفر العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بصورة عامة وصحة الشعر كذلك، ويمكن الحصول علي كميات وفيرة من البروتينات من تناول اللحوم والأسماك والدواجن والمكسرات ومنتجات الألبان والبيض. ووفقاً للجمعية الأمريكية لمرضي السكري فعلى مريض السكري مراعاة أن تحتوي كل وجبة يتناولها علي 25 في المائة من البروتينات.

فيتامين C لمنع تساقط الشعر عند مريض السكري:

من بين فوائد فيتامين C هو قدرته علي الحفاظ علي الشعر الصحي، وعند نقص فيتامين سي في النظام الغذائي يؤدي إلي الشعر الخفيف وتساقط الشعر. ومن بين المصادر الجيدة لفيتامين سي الحمضيات والطماطم والفلفل الأخضر والقرنبيط والملفوف وينبغي أن يتم إدراجها جميعاً في النظام الغذائي. بالنسبة للرجال في العمر ما بين 19 وحتي 50 عاماً فينصح بـ 90 ملغ من فيتامين C يومياً، بالنسبة للنساء في نفس السن فينصح بـ 75 ملغ يومياً.

التصفيف بالحرارة ضار لشعر مرضى السكر:

الأدوات المستخدمة للتصفيف الحراري للشعر مثل المشط الساخن ومجفف الشعر تعمل على فقدان الشعر للحرارة والترطيب وتضر بالبشرة، لذا ينصح بتجنبه أو بالإقلال منه إلي أقصي مدي بالنسبة لمرضى السكري.

المينوكسيديل للمساعدة في تعزيز شعر مرضي السكر:

مينوكسيديل “Minoxidil” هو أحد العلاجات التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبيه، وهو يعمل علي تحفيز نمو الشعر عند استخدامه علي الشعر بصورة يوميه، ويمكن ان تظهر النتائج الأولي للمينوكسيديل بعد مرور 12 أسبوع مع الاستخدام اليومي للدواء.

الشامبو وشعر مريض السكري:

تجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، حيث أن مثل هذه المنتجات تقوم بازالة طبقة الزيوت الطبيعية الموجودة علي الشعر، هذه الزيوت ضرورية للحفاظ على الرطوبة ومنع التكسر بسبب الجفاف، ويمكن لمريض السكري أن يستخدم وبصورة يومية شامبو مرطب يحتوي على زيت الزيتون.

ممارسة التمارين الرياضية 

التمارين الرياضية هامة جدا للحفاظ على الشعر لدى مريض السكر حيث تعمل على زيادة الدورة الدموية لدى مرضى السكري وبخاصة في منطقة فروة الرأس، وبذلك تعمل على تغذية الشعر بشكل افضل ومنع تساقطه. ويجب على مريض السكر تجنب جفاف الجسم، من خلال المحافظة على شرب 6 – 8 أكواب من الماء يوميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق