الرئيسية » أعشاب وطب بديل » علاج حصى الكلى بالأعشاب kidney stones

علاج حصى الكلى بالأعشاب kidney stones

حصى الكلى عبارة عن مادة صلبة تتكون داخل الكلى وقد تظل محشورة داخل الكلية أو تمر منها الى الحالب أو المثانة وأخيرا قناة مجرى البول لتخرج من الجسم. والسبب فى تكون حصى الكلى هو التراكم المتزايد لبلورات بعض الاملاح المعدنية داخل الكلية ومن أعراضها وجود الم مبرح باسفل الظهر و مغص بالبطن وعدوى القناة البولية و حمى و حرقة مصاحبة للتبول مع احتمال نزول دماء مع البول أو ما يعرف بالتبول الدموي .index

وهناك مواد معينة تكون الحصى ، فهناك أكسلات الكالسيوم (calcium oxalate) أو فوسفات الكاليسوم (calcium phosphate) أو مغنسيوم امونيوم فوسفات (Magnesium ammonium phosphate) أو حمض البوليك (uric acid)  او حمض السيستين (cystine) و تتركز هذه المواد فى البول بشدة الى ان تترسب ككتل صلبة. ومن الاغذية الغنية باطعمة الاسكلات القهوة و الشاى و السبانخ و الطماطم و الرجلة.

وللوقاية من حصوات الكلى تجنب الأطمعة التى تسبب الاملاح مع شرب كمية كبيرة من السوائل لزيادة كمية البول خلال اليوم إلى أكثر من لترين وهذا يساعد على «تنظيف» الكليتين من الرواسب وتقليل المواد الكيماوية التي تساعد على تكوين الحصوات.

أعشاب للتخلص من حصوات الكلى:

البقدونس

البقدونس من المواد المدرة للبول و هو بذلك تركيز الاملاح لتكون حصى الكلى او يساعد على طرد الحصى الصعبة عبر المسالك البولية. ويمكن مضغ الاوراق او الاعواد الخضراء او اضافتها للسلطة او الحساء المفضل كما يمكن ايضا غلى الجذور المجففة (قدر ملعقة من الجذور المجففة على نصف كوب ماء مغلى، واشربها صباحا و مساء.

الشعير

يغلى الشعير جيدا ثم يصفى ماء الشعير و توضع عليه ملعقة عصير عصير الليمون على كل كوب و يحلى بالعسل و يشرب منه كوبين حساء (قبل النوم ) وكوب صباحا مع الاكثار من اكل اوراق البقدونس او اعواده الخضراء.

الزنجبيل

تصنع ضمادات ساخنة من الزنجبيل، تغلى أوراق الزنجبيل او الجذور الجافة فى ماء قليل ويترك على النار حتى يتبخر الماء تقريبا و تلف النواتج فى شاش و توضع على الجلد فى المنطقة المؤلة ( والتى غالبا ما تكون هى مكان الالم فى الكلى او الحالب اثناء اعتراض الحصاة او الحصى لمسيرة البول ) تعمل هذه الضمادات لتهيجى السطحى للجلد مما يؤدى الى تخفيف الالم العميق الناتج عن الحصوة فى الحوالب أو الكلى أو المثانة.

النعناع الفلفلى

يستعمل مشروب الاوراق الجافة للنعناع الفلفلى فى عدم تركيز البول وبالتالى عدم تكون الحصوات .

النجيل

هذا العشب يحول دون حدوث حصى الكلى .و يعالج الاضطرابات التى تصنعها الحصى بمجرى البول من طريق تهيئة العضلات اللاارادية فى الاسترخاء لعدم الشعور بالالم. وللعشب جزء بارز فوق الارض وجزء فى الارض تقطع الاجزاء الموجود تحت الارض ثم ينقع لمدة ربع ساعة.

القصب

عصير القصب مدر للبول كما يمنع تركيز الاملاح وبذلك فهو يقى من تكون الحصوات أو طرد الحصوات الموجودة فعلا فى المسالك البولية.

العنب

يشرب عصير العنب الطازج (تضرب حبات العنب فى الخلاط وتصفى) و تضاف عليها قطرات من عصير الليمون و تشرب قدر نصف لتر منه مساء قبل النوم.

تعليقات الفيس بوك

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>