علامات الإنذار المبكرة لإلتهاب المفاصل الروماتيودي

إلتهاب المفاصل الروماتويدي هو إضطراب مزمن للمناعة الذاتية والذي ينتج عنه إلتهاب البطانة المحيطة بالمفاصل السليمة مثل الركبتين أو الكتفين. السبب في إلتهاب المفاصل غير واضح، ولكن يُعتقَد أنه يتعلًق بمشاكل في الجهاز المناعي. على الرغم من أنه لا يوجد حالياً علاج لإلتهاب المفاصل، توجَد عدة خيارات للتحكم في الأعراض المتعلقة بالمرض.

التهاب المفاصل إذا تُرك الروماتويد دون علاج، يمكن أن يؤدي في هذه الحالة إلى ضرر بالغ بالمفاصل، والذي قد يسبب فقدان لوظيفة المفصل، والألم والعَجْز أوالإعاقة. والمعرفة بعلامات الإنذار المبكرة لإلتهاب المفاصل يُساعدك على منع تطور الحالة أكثر, وفقاً لكل من “مؤسسة التهاب المفاصل” و “جمعية التهاب المفاصل”.

أعراض تشبه الأنفلوانزا

إذا كان لديك إلتهاب المفاصل الروماتويدي فكثيراً ما قد تواجه أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا. يمكن أن تتضمن هذه الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا التعب، الضعف، وحمى و فقدان الشهية.

بينما تدل أعراض الإنفلونزا على عدوى فيروسية أو بكتيرية، فإن تكرارها أو إستمرارها لفترات طويلة يشير على الأرجح إلى إلتهابات في أجهزة الجسم. إذا كنت تواجه أعراض تشبه الإنفلونزا  بصورة متكررة، فمن المهم مناقشة هذه الأعراض مع طبيبك.

أعراض التهاب المفاصل

إذا كنت مصاب بإلتهاب المفاصل الروماتويدي ، فمن المُرَجَح أنك تواجه الألم المتكرر وحساسية للألم عند الضغط على المفصل و تَيبٌس المفاصل. هذه الأعراض تكون أكثر وضوحاً في الصباح بعد الإستيقاظ، أو بعد فترات طويلة من الجلوس. يمكنك أيضا ملاحظة تورم المفاصل أو أن الجلد الذي يغطي المفاصل يظهر أحمر و ملتهب. كما يمكن أن يعاني بعض الأفراد من آلام العضلات أو صعوبة رفع الأشياء والتي عادة ما تستخدم بشكل يومي. إذا كنت تواجه آلام وتيبس في المفاصل بشكل متكرر، قد تحتاج إلى مناقشة هذه الأعراض مع مقدمي الخدمات الطبية الخاصة بك.

أعراض الجلد والعين

إذا كان لديك إلتهاب المفاصل، فإنك قد تواجه أعراض خاصة بالجلد أو العينين. بما أن إلتهاب المفاصل مرض يصيب أجهزة كاملة، فيمكن أن تحدث الأعراض في جميع أنحاء الجسم -ليس فقط داخل المفاصل-. بعض الأفراد المصابين بهذا المرض قد تَلاحَظ أن بشرتهم لها مظهر شاحب. بالإضافة إلى ذلك، بعض الأفراد قد تتكون لديهم عُقيدات المفاصل، التي تحدث عادة حول مفصل الكوع. عُقيدات المفاصل عبارة عن كتل صغيرة وغير مؤلمة تحت الجلد، ويمكن أن تبين مدى خطورة هذا المرض.

المصابين بإلتهاب المفاصل الروماتويدي أيضا يشكون الأعراض المرتبطة بالعيون، بما في ذلك الحكًة أو الإحساس بإحتراق العين (نتيجة للجفاف و الإلتهابات), أو إفرازات متكررة من العيون. بعض الأفراد قد يعاني من جفاف العين أو جفاف الفم – تسمى هذه الحالة متلازمة جوجرين (Sjogren’s syndrome)-، مما يؤدي إلى نقص الدموع أو اللُعاب المُفرَز. تأكد من التحدث مع طبيبك إذا استمرت هذه الأعراض.

[toggle title=”المصادر” state=”close” ] The Arthritis Society: Rheumatoid Arthritis

The Arthritis Foundation: Rheumatoid Arthritis

Live strong.com[/toggle]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق