علامات التحذير عند ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ، ويسمى أيضا ارتفاع الضغط ليست له أعراض ظاهرة في غالب الأحيان ،و لذلك لابد من الحرص على فحص ضغط الدم بشكل روتيني، و يمكن اكتشاف ارتفاع الضغط بسهولة من خلال الفحص، وفي الغالبية العظمى من حالات ارتفاع ضغط الدم، لا يوجد سبب محدد لذلك،حيث أن بعض الأمراض يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والمعروف باسم ارتفاع ضغط الدم الثانوي، كما أن مشاكل صحية خطيرة يمكن أن تنجم عن ارتفاع ضغط الدم، ولذلك لابد من إبقائه تحت السيطرة لتفادي المضاعفات.

blood-pressure-thinkstock-464676259-617x416

ماهو ضغط الدم ؟

ضغط الدم هو قوة ضخ القلب للدم عبر جدران الشرايين في الجسم، ويعتبر ارتفاع ضغط الدم خطيرا لأنه يمكن أن يؤدي إلى عدد من الحالات الطبية، التي يمكن أن يكون البعض منها مهددا للحياة، حيث يمكن أن يسبب تلف الشرايين مما يعجل بحدوث السكتة الدماغية أو القلبية.

كما أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يُضعف الأوعية الدموية ويسبب تمددها، وهذا الوضع قد يكون قاتلا أيضا، ويعتبر فشل القلب، و الفشل الكلوي وصعوبة في تذكر الأشياء من المشاكل الأخرى الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم ، وليست هناك علامة تحذير واحدة لتنبيه الشخص بما يحدث.

تحديد ارتفاع ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم عن طريق ذراع قابل للنفخ توضع على اليد ومقياس للضغط ، و من تم يمكن قراءة ضغط الدم الذي يتكون من رقمين: -الأول، أو العلوي, قياس الضغط في الشرايين عندما يدق القلب (الضغط الانقباضي). -الثاني، أو السفلي, قياس الضغط في الشرايين بين الدقات (الضغط الانبساطي).

في عام 2003، أصدر المعهد القومي للقلب والرئة و الدم مبادئ توجيهية صارمة لإعادة تعريف معنى قراءات ضغط الدم ، حيث يحدد الضغط الطبيعي في أقل من 120/80 ملم زئبق، ويقال أن الشخص في مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم عندما تكون الأرقام كالتالي: الرقم الانقباضي ما بين 120 و 139 أو الرقم الانبساطي ما بين 80 و 89، أما مرحلة ارتفاع ضغط الدم الأولي فهي عند وجود نطاقات الانقباضي 140-159 أو الانبساطي بين 90 و 99 بينما المرحلة 2 يكون فيها ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أكبر من 160 والانبساطي أعلى من 100.

الفئة العمرية المعرضة لخطر الإصابة 

ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع،حيث يصيب أكثر من 50 مليون شخص من كبار السن في الولايات المتحدة ، و هو أكثر انتشارا بين الرجال مقارنة بالنساء وعند الأشخاص فوق سن 55 عاما أكثر من الشباب و بعد سن ال 50، من المهم الإهتمام بالرقم الانقباضي لأنه يمكن أن يعني حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المعزول، حيث يرتفع الضغط عندما ينبض القلب.

الوقاية و العلاج

لا يُظهر الأشخاص المعرضين للإصابة بارتفاع ضغط الدم أي علامة تحذيرية تقريبا وتتمثل العلامة التحذيرية الوحيدة في صداع خفيف، و الإحساس بدوار أو الرعاف في بعض الأحيان، ولكن لأن هذه الأعراض شائعة فإنه سيكون من الصعب التعرف عليها كعلامات تحذير من ارتفاع ضغط الدم، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم هو قياس الضغط من قبل العاملين في المجال الطبي وعند التأكد من الإصابة هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها. وتشمل تقليل الملح والدهون في النظام الغذائي، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين وتناول الأدوية المختلفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم التي يصفها الطبيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأيان على “علامات التحذير عند ارتفاع ضغط الدم”

  1. جزاكم الله خيرا معلومات مفيدة لكن هل يحدت ضغط الدم ويزداد بدون ظهور اعراض كالصداع لأنني فست الضغط ووجده 160/100 ولم يكن هنالك صداع هل هناك اعراض اخري وماذا افعل في هده الحالث

  2. لكم الشكر – طبيب العرب – وجزاكم الله خيرا على تلك المعلومات المفيده ونسال الله سبحانه وتعالى ان يكتب لنا الشفاء ويجعلكم لنا سبباً

أضف تعليق

إغلاق