علامات وأعراض مرض الطحال التي ينبغي ألا تغفل عنها

كثير من الناس لا يدركون وجود مشكلة في الطحال، ولكن أي تغير في هذا الجهاز في كثير من الأحيان إشارة إلى أن هناك مشكلة أساسية تحتاج إلى العلاج، والطحال عضو لا نفكر فيه في كثير من الأحيان، ولا يحصل على اهتمام كبير مقارنة بالأجهزة الأخرى في الجسم، رغم أنه يؤدي بعض الوظائف الهامة في الجسم، وعندما لا يعمل بشكل جيد فإن هذا الأمر يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة.

7173والطحال الطبيعي الحجم عادة لا يمكن أن يشعربه الشخص ولكن عندما يتغير حجمه يمكن اكتشافه أثناء الفحص الروتيني، ومن المهم تشخيص أي مشكلة تتعلق بهذا الجهاز في أسرع وقت حيث أن أي تغييرات تطرأ عليه في كثير من الأحيان هي إشارة إلى أن هناك مشكلة أخرى، وعلى سبيل المثال، يمكن لالتهابات الكبد وبعض أنواع السرطان أن يسبب تضخم الطحال.

الطحال ودوره في الجسم

يقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن خلف القفص الصدري، فوق المعدة وعادة ما يكون بحجم قبضة اليد، ويعمل هذا الجهاز الاسفنجي كجزء من الجهاز اللمفاوي وصمم للمساعدة في وظيفة المناعة في الجسم، كما أنه يقوم بتصفية الدم ويزيل منه أي من المواد غير المرغوب فيها، مثل البكتيريا والفيروسات.

و يتكون الطحال من نوعين من الأنسجة :النوع الأول هو اللب الأبيض والنوع الثاني هو اللب الأحمر ، وهما يلعبان دوراً حيوياً في الوظيفة المناعية للجسم، حيث أن اللب الأبيض ينتج خلايا الدم البيضاء، وتسمى الخلايا الليمفاوية، والتي تلعب دورا مهما في حماية الجسم ضد الالتهابات، بينما اللب الأحمر يقوم بتصفية الدم ومراقبة خلايا الدم الحمراءحيث أنه يدمر خلايا الدم الحمراء التالفة القديمة أو غير طبيعية، كما أنه يخزن بعض أجزاء الدم، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية التي تساعد في عملية تخثر الدم.

ويمكن للشخص البقاء على قيد الحياة دون هذا الجهاز، ولكن قدرته على محاربة الالتهابات ستنخفض بشكل كبير ، وعلى سبيل المثال، إذا تعرض الطحال للتلف في حادث سيارة، فإن الكبد يمكن أن يعوض عن فقدان الطحال و يتولى القيام ببعض وظائفه.

مشاكل الطحال المختلفة

وظيفة الطحال ومكانه في الجسم يجعله عرضة لظروف مختلفة:

تضخم الطحال أو تورمه

لا يعتبر تضخم الطحال حالة منفصلة، فهي غالبا ما تكون نتيجة لاضطراب آخر مثل الالتهابات المزمنة، وفقر الدم أو سرطان الدم، حيث يُنظر إلى تورم الطحال كعرض من أعراض هذه الأمراض، وهو لا يلاحظ بسهولة، كما أنه في بعض الأحيان لا يسب أعراضا محددة.

أعراض تضخم الطحال عند وجودها :

  • الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن الذي يمكن أن ينتشر إلى الكتف الأيسر، ولذلك إذا كان الألم شديدا ويزداد سوءا عندما تأخذ نفسا عميقا، يجب مراجعة الطبيب فورا.
  • وهناك إحساس بالشبع دون تناول الطعام أو بعد تناول كمية صغيرة فقط، حيث أن الإفراط في حجم الطحال يضغط على المعدة.
  • الأنيميا
  • التعب
  • الإلتهابات المتكررة
  • النزيف بسهولة
  • فقدان الوزن

طبيبك يمكن تشخيص تضخم الطحال عن طريق إجراء الفحص البدني وعن طريق القيام بالإختبارات التشخيصية المختلفة (اختبارات الدم، CT، الموجات فوق الصوتية، التصوير بالرنين المغناطيسي)، وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات للوصول إلى جذور المشكلة.

عندما يتم التعرف على السبب الكامن وراء المشكلة يتم التعامل معها ،فعلى سبيل المثال، إذا كانت العدوى البكتيرية هي المشكلة الرئيسية، سوف يتلقى المريض العلاج بالمضادات الحيوية، ويجب التأكد من تناول بعض البروبيوتيك بعد أخذ جرعات من المضادات الحيوية لتجديد البكتيريا المعوية .

وإذا كنت تعاني من تضخم الطحال، تحتاج إلى اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع المزيد من الضرر، وينبغي تجنب ممارسة التمارين الرياضية لأن تضخم الطحال يمكن بسهولة أن يؤدي إلى تمزقه وبدء النزيف الذي يسبب مضاعفات خطيرة.

ويطلق على عملية إزالة الطحال استئصال الطحال ويمثل تدخلا جذريا، لذلك تحتاج إلى النظر فيه بعناية،  وكما ذكرنا من قبل يمكن للشخص البقاء على قيد الحياة دون الطحال، ولكن قدرته على محاربة الالتهابات ستنخفض بشكل كبير.

تمزق الطحال

تمزق الطحال هي حالة تهدد الحياة وتتطلب العلاج الفوري لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي خطير،وعادة ما يحدث بسبب ضربة قوية في البطن خلال حادث سيارة، أو عراك بالأيدي أو حادث رياضي.

و تشمل علامات وأعراض تمزق الطحال :

الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن.
الرقة في منطقة البطن، وخاصة عند لمسها.
الارتباك، والإغماء، وعدم وضوح الرؤية، والدوار و كلها من نتائج النزيف.
في الحالات الشديدة، فإن تمزق الطحال يتطلب عملية جراحية طارئة، وإذا كانت الإصابة أقل خطورة، فقد تلتئم مع الوقت والراحة، ويتم تحديد التشخيص عن طريق الفحص البدني، وفحص السائل في البطن وإجراء اختبارات التصوير المغناطيسي.

سرطان الطحال

سرطان الطحال الأساسي هو من السرطانات الناذرة، وعندما يحدث فعادة ما يكون بسبب الأورام اللمفاوية، و هو سرطان الدم الذي يهاجم الجهاز اللمفاوي، أما السرطانات الأكثر شيوعا و التي تصيب الطحال فهي التي تبدأ في أماكن أخرى و تتقدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل سرطان الدم والرئة وسرطان المعدة الذي يمكن أن يتسلل إلى الطحال.

أعراض سرطان الطحال :

أعراض شبيهة بالقشعريرة
الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن
الإحساس بالشبع.
تضخم الطحال
أما العلاج فإنه يعتمد على نوع ومرحلة السرطان.

علاج مشاكل الطحال بالطب البديل

في الطب الصيني التقليدي، يُعتقد أن الطحال هو موطن الهموم العاطفية ويرتبط بالتوتر والقلق، ويقول ممارسي الطب التقليدي الصيني أن مشاكل الطحال مرتبط بالتغذية حيث يؤكدون أن عدم حصول الطحال على المواد المغذية الصحيحة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الدم و في الطاقة الحيوية ،ويتكون العلاج من التغييرات في النظم الغذائية والأعشاب التقليدية، ويفترض أن هذا النظام فعال في تحسين صحة الطحال وخفض مستويات القلق.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق