الرئيسية » صحة المرأة الحمل والولادة » غذاء الأم الحامل .. أكل الأم الحامل

غذاء الأم الحامل .. أكل الأم الحامل

أثناء الحمل على ألام أن تزود نفسها بالغذاء الجيد، الجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل
السري ولذلك فان الغذاء مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة .

أي أن كل وجبة منها تحتوى على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة تتجنّب الأغذية التي تؤدي الى إضطراب عملية الهضم، وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة .

واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته
البيض- الجبنة – اللحم – الطيور – الأسماك – والخضراوات – وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة اذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات الغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على كل المواد الغذائية التالية:

منتوجات الحليب والألبان. الفواكه. الخضروات. السمك. اللحوم. البيض. الدهون والكربوهيدرات.

ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟

2 – الحديد : أثناء الحمل تحتاج الأم إلى كميه من الحديد اكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة فهو عنصر أساسي لمنع فقر الدم. المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم . يتم امتصاص الحديد بسهوله إذا اخذ مع فيتامين C ( فيتامين C موجود كحبوب ) وشرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد .

3 – الزنك والكالسيوم : أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء لتكوين عظام الجنين إذ أن نقص الكالسيوم يعرِّض الجنين لمرض الكساح بعد الولادة ويؤخر ظهور أسنانه، وهذه المواد متوفرة بالحليب ومشتقاته والبيض والخضروات.

4 – الحامل بحاجة ماسة كذلك الى الفيتامينات، ففيتامين (A) يمنع ضعف البصر ويحول دون حمى النفاس، وفيتامين (B) يمنع التهاب الأعصاب ويحول دون حدوث تقلصات الرحم أثناء الولادة فيعجل بالولادة، وفيتامين(C) المتوفر في الليمون والبرتقال، وتعاطيه أثناء الحمل بكثرة يحول دون النزيف.

5 – ان المرأة الحامل تحتاج الى كمية إضافية من المواد الزلالية تعادل مرة ونصف المرة حاجتها العادية لضرورة هذه المواد لنمو الرحم ليتسع للجنين الذي ينمو باستمرار، وان نقص هذه المواد الزلالية يؤدي الى تدهور صحة المرأة الحامل وقد تتعرض للعدوى، وأفضل هذه المواد هي البيض واللحوم

د   محمد محمد الحناو
أخصائى النساء و التوليد
مستشفى دمياط التخصصى و مستشفى رأس البر المركزى

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>