فريق مصرى ينتج «أغذية وظيفية» من الجبن القريش والشعير والكتان لخفض السكر والدهون

نجحت شعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث في إنتاج بعض الأغذية باستخدام مصادر طبيعية تحتوي على الألياف والبروتينات والأحماض الدهنية والعديد من المواد. وقد تمكن فريق البحث برئاسة الدكتورة ميرفت فودة من إنتاج جبن قريش و بسكويت يعمل على خفض الكوليسترول والدهون وتقليل الإصابة بالأورام السرطانية وتنظيم السكر وضغط الدم, كما تم استخدام الشعير العاري الذي يحتوي علي فيتامينات وعناصر معدنية و أحماض دهنية وبروتينات والسكر والنشا ويمكنه أن يفيد صحة القلب لمحتواه من أوميجا 3 و6 والألياف الذائبة .

جبنة قريش للتخلص من السكر
جبنة قريش للتخلص من السكر

 

كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يقي من ضغط الدم المرتفع, وتعمل نخالة الشعير علي تنظيف القناة الهضمية والحماية من سرطان القولون.كما تم استخدام بذور الكتان في هذه المنتجات، وهي تحتوي على “أوميجا3 و6″، ولها أهمية في إنتاج الطاقة والحيوية وتحسين الحالة الذهنية، وبها حمض “اللينوليك” الضروري لإنتاج كرات الدم الحمراء، ويدخل في تركيب الغشاء الخلوي لكافة خلايا الجسم، كما أن بذور الكتان غنية بالدهون أحادية التشبع التي تقلل من مستوي الكوليسترول الضار وتدعم الكوليسترول المفيد ومعادن مهمة مثل المنجنيز والماغنسيوم والنحاس والفوسفور.

وأظهرت الدراسات التشريحية لأنسجة القلب والكبد والكلي أن هذه الوجبات أعطت نتائج باهرة في تخفيف الآثارالضارة للأغذية. يذكر أنه تم استخدام نبات الخردل في هذه الأغذية الذي يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة وعنصرالسيلينيوم والماغنسيوم والمنجنيز والحديد والفوسفور ويعتبر هذا الجبن والبسكويت المدعم بالشعيروزيت الكتان أغذاية وظيفية مهمة، بعد أن ثبت من خلال التجارب أنه تم تسجيل مستوي منخفض من الكوليسترول في دم حيوانات التجارب بنسبة 62%. وأوصت الدراسة باستخدام مطحون البذرة الكاملة للخردل والشعيرلإنتاج أغذية مرتفعة القيمة الغذائية والحيوية التي تحمي القلب والشرايين، ولمرضي السمنة والسكر، وكغذاء مفضل للأطفال الذين يعانون زيادة الوزن.

المصدر: جريدة الأهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق