فقدان الاعصاب وعلاقته بأحد الناقلات العصبية الرئيسة بالدماغ

بعض الرجال يفقدون أعصابهم بسرعة لأن لديهم شيئاً مفقوداً في الدماغ. هذا ما أظهرته  دراسة جديدة نشرتها صحيفة “ديلي اكسبريس حيث وجدت الدراسة التي أجراها علماء جامعة كارديف أن بعض الرجال لا يستطيعون التصرف بصورة مباشرة واتخاذ قرارات آنية، بسبب افتقادهم لمادة كيميائية تسمى “غابا” تتولى مهمة إرسال الرسائل بين خلايا الدماغ. جين “غـاد-1” أو (GAD1) هو الذي يفرز الإنزيم الضروري لإنتاج الإيعاز الكيميائي المسمى “غـابا” (GABA).

ما سبب فقدان القدرة علي اتخاذ القرارات عند بعض الرجال ؟
ما سبب فقدان القدرة علي اتخاذ القرارات عند بعض الرجال ؟

 

وكلما زاد تشغيل الجين، ازداد أيضاً توليف مركب “غـابا” في ظل ظروف اعتيادية. يساعد “غـابا” على تنظيم أو تقنين تدفق حركة مرور الكهرباء التي تمكن خلايا الدماغ من الاتصال ببعضها البعض، وهو أحد الناقلات العصبية الرئيسة بالدماغ.
وقام العلماء برصد سلوك عدد من الطلاب خلال عملية صنع القرار وقياس حالات النشاط الدماغي في الوقت نفسه، فوجدوا أن الذين يعانون منهم من نشاط دماغي منخفض هم الأكثر عرضة لاتخاذ قرارات سريعة.

وقال العالم فريدريك بوي، الذي قاد فريق البحث “اكتشفنا لماذا يجد بعض الناس صعوبة في السيطرة على نزواتهم الخاصة أكثر من غيرهم، وهذه مشكلة كبيرة في المجتمع أن يفقد لناس أعصابهم بسهولة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اعتداءات وغيرها من المشاكل”.

المصدر: “يو بي اي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق