فن التعامل مع تسوس الاسنان الصلبة

تسوس الاسنان الصلبة هل يختلف عن تسوس الاسنان بشكل عام ؟ و كيف يعالج تسوس الأسنان الصلبة؟ بداية نوضح ان تسوس الاسنان الصلبة يعالج ويعامل معاملة خاصة لانه يتطلب ازالة التسوس من الطبقات المتكلسة لذلك فهو مختلف تماما عن تسوس السن العادي، فهو عبارة عن التسوس الذى يصيب أنسجة الميناء والعاج فى تاج الأسنان، وأولى خطوات العلاج هى إزالة الأنسجة المصابة، ويتم هذا فى عيادة الأسنان بمعدات يدوية، وكذلك بالأجهزة الكهربائية سريعة اللفات.

علاج تسوس الاسنان الصلبة يتطلب ازالة الاجزاء المتكلسة
علاج تسوس الاسنان الصلبة يتطلب ازالة الاجزاء المتكلسة

 

 فن التعامل مع تسوس الاسنان الصلبة ضرورة لعدم تضرر السن ..

وعن إزالة طبقة التسوس بالأجهزة اليدوية يقول إنها لا تمثل أى مشكلة، وهذا يتم دائما بالنسبة للانسجة الصلبة التى تأثرت بشدة بالأحماض الناتجة عن الميكروبات المتسببة فى تسوس الأسنان إلى حد إزالة جزئ كبير من الطبقات المتكلسة، مما يؤدى إلى نعومة الأجزاء المصابة.

وبالنسبة لإزالة التسوس فى طبقات السنة الصلبة والتى لم يحدث بها ذوبان كامل فهذا يتم بالأجهزة ذات اللفات السريعة وهذه الأجهزة تستعمل فيها أسنة مصنوعة من مواد مختلفة، ويصل عدد اللفات فى بعض هذة الأجهزة إلى 400 ألف لفة فى الدقيقة ويترتب على إزالة التسوس من الأسنان كهذه الأجهزة تولد حرارة شديدة، نظرا للدوران السريع، وكذلك نتيجة للاحتكاك لأجزاء السنة الصلبة، ولهذا نجد أن طبيب الأسنان يستعمل مع هذه الأجهزة تبريدا دائما سواء باستخدام هواء بارد أو ماء بارد أو الاثنين معا، ويتم هذا فى نفس اللحظة التى يتم فيها تشغيل الجهاز لإزالة التسوس.

ويكون الماء والهواء الباردين موجهين إلى السن الدوار وإلى الأنسجة التى سيتم إزالتها، وإذا لم يستعمل هذا التبريد وقت إزالة التسوس يكون من نتيجة ذلك وصول الحرارة الشديدة الناتجة إلى لب السنة، مما يحدث تأثيرا ضارا.

المصدر: youm7

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا على الموضوع الجيد
    يقال أنه توجد عشبة تغلى في الماء ويبخر عليها المصاب بألم الضرس فترى دود يسقط من الضرس داخل الإناء ، ونتأسف لعدم معرفة هذه الحشيشة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق