فوائد شاي الزنجبيل

يمكن الحصول على شاي الزنجبيل عن طريق نقع الزنجبيل الطازج في الماء، أو البحث عن أكياس الشاي التي تحتوي على الزنجبيل باعتباره العنصر الرئيسي بدلا من تلك التي تحتوي على الشاي التقليدي مع القليل من نكهة الزنجبيل، ورغم الفوائد الصحية المعروفة للزنجبيل إلا أنه يُنصح دائما باستشارة الطبيب قبل تناوله أو اعتماده كعلاج لحالة صحية معينة.

image001

اقرأ أيضا : طريقة تحضير شاي الزنجبيل

فوائد شاى الزنجبيل :

شاي الزنجبيل يسكن آلام المعدة 

واحدة من أعظم فوائد شاي الزنجبيل الشهيرة هو قدرته على محاربة الغثيان، حيث أن شرب شاي الزنجبيل قد يساعد في تسكين المعدة عند الشعور بالمرض، وتشير دراسات متعددة أن الزنجبيل يساعد على تخفيف دوار الحركة والغثيان الصباحي، بالإضافة إلى الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي أو الجراحة، وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند.

شاي الزنجبيل يخفف آلام العضلات

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي قد يساعد في تخفيف وجع العضلات بعد التمرين، وفقا لدراسة نشرت في “مجلة الألم” في عام 2010، حيث تم إشراك الأشخاص المشاركين في الدراسة في ممارسة التدريب للحث على آلام العضلات وتم إعطاء الفريق الأول الزنجبيل الخام، والثاني الزنجبيل الساخن بينما أعطي الفريق الثالث دواء وهميا، وقد قام الباحثون بمراقبة شدة الألم لدى المجموعات الثلاثة خلال الأيام الثلاثة التالية فوجدوا أن المشاركين الذين تناولوا الزنجبيل الخام أو الزنجبيل الساخن شهدوا ألما أقل من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، ومن تم فإن شرب شاي الزنجبيل بعد التدريبات الصعبة قد يساعدك على التعامل مع وجع العضلات المرتبط بممارسة الرياضة.

شاي الزنجبيل مفيد أثناء فترة الحيض

النساء اللواتي يعانين من تشنجات الحيض قد يستفدن من شاي الزنجبيل، ففي دراسة نشرت في “BMC الطب التكميلي والبديل” في عام 2012، تابع الباحثون 120 طالبة يعانين من عسر الطمث الذي يتميز بالتشنج المؤلم في البطن أو الظهر خلال فترات الحيض حيث تم إعطاء البعض منهن الزنجبيل و البعض الآخر دواءا وهميا ثلاثة مرات في اليوم الواحد ، مع مراقبة مستوى آلامهن و مدته أثناء الحيض ، فلاحظوا انخفاض الألم لدى الطالبات اللواتي تناولن الزنجبيل مقارنة باللواتي تناولن دواءا وهميا كما أن الآلام لم تستمر طويلا لدى مجموعة الزنجبيل.

شاي الزنجبيل يحارب مشاكل الجهاز التنفسي

شاي الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان المرتبط بنزلات البرد ، كما يمكن تناوله لعلاج أعراض الجهاز التنفسي المرتبطة بالحساسية البيئية.

شاي الزنجبيل يُحسن الدورة الدموية

الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية الموجودة في شاي الزنجبيل يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية، ومن تم تقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، كما أن الزنجبيل قد يمنع الدهون من الترسب في الأوعية الدموية، مما يساعد على منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

شاي الزنجبيل يعزز المناعة

شاي الزنجبيل قد يساعد في تعزيز المناعة نظرا لاحتوائه على نسب  عالية من المواد المضادة للاكسدة حيث أن الكثير من الناس يشربون شاي الزنجبيل للمساعدة على منع السرطان.

شاي الزنجبيل يُخف الضغط

شاي الزنجبيل له خصائص مهدئة قد تساعد على تقليل الإجهاد والتوتر، ويعتقد أن هذا الأمر راجع إلى رائحته وكذلك خصائصه العلاجية القوية.

شاي الزنجبيل يزيد الخصوبة

بعض الناس يعتقدون أن شاي الزنجبيل هو مثير للشهوة الجنسية، و بالتالي فهو يعمل على زيادة خصوبة الرجل، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول الزنجبيل بشكل منتظم قد يزيد عدد الحيوانات المنوية للرجل ويساعد في التخلص من مشكلة عدم القدرة على الانتصاب.

 فوائد أخرى لشاي الزنجبيل

وهناك العديد من الفوائد المحتملة الأخرى لشاي الزنجبيل وتشمل:

  • محاربة الإلتهابات ورائحة الفم الكريهة
  • يبطئ نمو الخلايا السرطانية
  • يساعد على خفض الكولسترول السيئ و زيادة الكولسترول الجيد
  • يساعد على إزالة السموم من الكبد
  • يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي قد تقلل من الجذور الحرة في الجسم

مخاوف تتعلق بالسلامة

رغم أن آثار شاي الزنجبيل الجانبية نادرة، إلا أن شرب الكثير من شاي الزنجبيل قد يسبب ردود فعل غير سارة مثل تهيج الفم والحرقة أو الإسهال، ونظرا لعدم وجود تعليمات أو جرعات محددة من شاي الزنجبيل، يجب تقليص أو إيقاف تناوله في حال ظهور واحد من هذه الآثار ، ويوصي المركز الطبي لجامعة ميريلاند أيضا بالتحدث إلى الطبيب قبل تناول الزنجبيل إذا كنت تعاني من حصى المرارة، أو مرض السكري أو أمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، فإن الزنجبيل قد لا يكون آمنا في حالات اضطراب النزيف أو تناول عقاقير منع تجلط الدم، ويمكن لبعض المواد المُخدرة التي تستخدم في الجراحة أن تتفاعل سلبا مع الزنجبيل مما يؤدي إلى نزيف و تباطؤ الشفاء، و لذلك فإن معظم الجراحين و أطباء التخدير يوصون بحذف الزنجبيل من النظام الغذائي لمدة أسبوع قبل أي عملية جراحية، كما يمكن للزنجبيل أن يحرمك من ليلة نوم جيدة وبالتالي يُنصح بتناوله في وقت مبكر حتى تتجنب الأرق الذي قد يسببه و تنعم بليلة نوم طيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق