فوائد كبيرة في عصير التفاح

يقول علماء بولنديون أن عصير التفاح الابيض أفضل من الأنواع الأخرى الصافية (الشفافة) لما يحتوي عليه من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وهي المواد التي تقي الجسم الامراض والمواد المسرطنة. وتصل نسبة تركيز مضادات الاكسدة الى اربعة اضعاف تلك الموجودة في عصير التفاح الصافي.

 

وتتكون من مركب يسمى بوليفينول ويمكن الحصول هذه المادة من التوت والعنب والشوكلاتة السوداء يقول الباحثون في مجلة علوم الغذاء والزراعة ان عملية صناعة عصير التفاح ادت الى قلة تركيز مضادات الاكسدة في عصير التفاح الصافي يقول الباحثون من جامعة الزراعة في مدينة روكلو البولندية انهم قاموا بقياس كميات المادة المضادة للتأكسد في نوعي عصير التفاح الابيض والصافي.

كما قاموا بمعايرة نشاط مضادات الاكسدة في اربع انواع من العصائر ويخلص الباحثون الى وجود اختلاف كبير في طبيعة محتوى عصير التفاح الابيض والصافي وهو الامر الذي يعكس مدي اختلاف نسب تركيز مضادات الاكسدة.

يقول احد مؤلفي الدراسة: “الفوائد الصحية لعصير التفاح موجودة في العصير الابيض تحديداً”.
ولقد اوضحت دراسات سابقة ان البوليفينول الموجود في عصائر الفاكهة والخضروات الطبيعية تحمي الجسم من الامراض والسرطانات لكونها تعمل على تنظيف الجسم من المواد المعروفة بالجذور الحرة والتي تتسبب تلف الخلايا.
ويحتوي التفاح بالذات على تشكيلة كبيرة من مواد البوليفينول المضادة للاكسدة الا ان تصنيع عصير التفاح يؤدي الى فقد نسب كبيرة من تلك المواد المفيدة.

ويشرح الباحثون ذلك في كون عملية التصنيع تستخدم انزيم لتكسير مادة البكتين في جدران خلايا التفاح مما يجعلها تنزل عصارتها فيما تستخدم عملية الطرد المركزي للتخلص من اللب.
وبالرغم من فعالية هذه الطريقة في استخراج عصارة التفاح الا انها تفقده معظم فوائده.
وعلى الرغم من ذلك يؤكد كبير الباحثين في معهد ابحاث الغذاء في نرويش الدكتور بول كرون ان عصير التفاح الصافي له شعبية اكبر من العصير الابيض كما انه يحتوي في الغالب على مواد تجعل عمره الافتراضي على الرف اكبر بكثير.
يقول كرون ان كمية كبيرة من البوليفينول تفقد في عملية تصنيع العصير الصافي. كما ان التخلص من البكتين يفقد العصير فوائد هذه المادة الليفية”.

“اذا كنت تبحث عن الفائدة الصحية فمن الافضل اختيار عصير التفاح الابيض”. الا ان كرون يستدرك ان الفائدة الكاملة من مضادات الاكسدة ستكون من خلال اكل التفاح بدلا من شرب عصيره.

المصدر موقع mashyhealth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق