الرئيسية » أعشاب وطب بديل » فوائد نبات الجنسنج فى تقويه الناحيه الجنسية Ginseng

فوائد نبات الجنسنج فى تقويه الناحيه الجنسية Ginseng

الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng نبات معمر له جذور متفرعة ويزرع في كوريا واليابان وأمريكا .الاسم العلمي للجنسنج الكوري Panax Schinseng وللأمريكي Quinquefolium، وينتمى النوعان للفصيلة الارالية. الجزء المستعمل من الجنسنج هو الجذور وهو متفرع على صورة جسم إنسان يمد ساقيه وذراعيه في الهواء كأنه يطير في الفضاء. وتعتبر هذه الجذور في كوريا من أهم العقاقير الشعبية انتشارآ لإعتقادهم أن لها القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة.

الجنسنج

صورة لنبات الجنسنج الأمريكى من موقع ويكبيديا

وقد أثبت البحث العلمي الحديث أن الجذور تحتوي على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات لها القدرة على تنشيط إفراز بعض الهرمونات الحيوية بجسم الانسان مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الانسان وزيادة مجهوده العقلي والجنسي .تؤكل جذور الجنسنج كما يؤكل الجزر الاحمر ، كما تسحق وتجفف ويصنع منها شاي الجنسنغ، كما يستعمل مسحوق الجنسنج برشه على بعض الاطباق لأنه مفيد للصحة ومحسّن للمذاق.

ويباع مسحوق خلاصة جذور الجنسنغ في كبسولات في الصيدليات كمستحضر صيدلاني لزيادة كفاءة الانسان وحيويته ومعنوياته .و نبات الجنسنج من أهم ما تقدم الصيدلية للإنسان لزيادة حيويته وكفائته الجنسية والذهنية حيث تفوقه على الأدوية الكيماوية وخلوه من الآثار الجانبية الضارة. إن المادة المستخلصة من الجنسنغ لا تستعمل كعلاج طبي لمرض محدد.

فوائد الجنسنج:

إن مستخلصات الجنسنج تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة، وتزيد من حيوية الجسم وخاصة قبل العمليات الجراحية وبعدها ، أي أنه يساعد على التكيف ، ويساعد الجسم على مقاومة بعض الصعوبات التي يتعرض لها ، كما أنه يفر طاقة ذهنية نشطة ، تقترب من عمل الكافيين التي تحتويها القهوة لكن دون مضار الكافيين وتأثيراته الجانبية كزيادة ضغط الدم ، والجنسنج يساعد على تكيف الجسم وتوفير حيوية آنية (مؤقتة) مضاعفة للجسد بكامله .ويعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.

ويستعمل الجنسنج لتقوية جهاز المناعة – راجع موضوع الجنسنج يقوى المناعة ويعالج الالتهابات – ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن وينصح البعض بتناول الجنسنغ كعلاج للقيء والغثيان الصباحى.

كما أن نبات الجنسج مفيد للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام فهي تفيد في توفير لياقة بدنية حيث أنه يحتوى على ستيرويدات طبيعية وهى مواد معروفة بمقاومتها للشيخوخة ولذا يفضل تناوله قبل التمارين بساعة حيث يزيد من حيوية الجسم والأداء الرياضي والجهد العضلي .

ويفضل عدم استخدام الجنسنج فى الحالات الآتية:

  • الأم الحامل أوالمرضع حيث لم يتم التأكد من سلامة استخدام نبات الجنسنج خلال فترة الحمل.
  • الاطفال اقل من 10 سنوات حيث يؤدي الجنسنج للارباك وكثرة الحركة وعدم النوم.
  • مرضى الربو وحساسية الصدر حيث يزيد الحالة سوء .
  • المرضى الذين يعانون من قصور القلب والكلى لأن الجنسنج قد يؤدي لتجمع بعض السوائل في الجسم .
  • برامج تخسيس الوزن لان الجنسنج يفتح الشهية ويزيد القابلية للأكل .
  • انخفاض نسبة السكر فى الدم .

تعليقات الفيس بوك