فواكه ممنوعة على مريض السكري

مرض السكري هو مرض شائع إلى حد ما وسببه معروف حيث أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح. والانسولين هو الهرمون اللازم لتحويل السكر والنشويات إلى طاقة، ونقص هذا الهرمون يعرضك للخطر وبطبيعة الحال، فان استهلاك الأطعمة الغنية بالسكريات يمكن أن يشكل خطرا كبيرا لمرضى السكر وهناك بعض الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من سكر يدعى الفركتوز وعلى مريض السكري أن يتجنب تناولها.

fruits

مؤشر نسبة السكر في الدم

يستخدم الأطباء مؤشر نسبة السكر في الدم، أو GI، لقياس مدى سرعة الجسم في تحويل الأطعمة بما في ذلك الفواكه إلى جلوكوز وهذا القياس مفيد لمرضى السكر، لأنه يمكنهم من التعرف على الفواكه التي تؤثر في مستوى السكري لديهم وعلى العموم يجب تجنب تناول الفواكه إذا كان معدل الجلوكوز يفوق 70 بينما يمكن تناولها اذا كان معدل الجلوكوز بين 55 الى 70 ويجب تناولها اذا كان أقل من 55.

الفواكه القليلة الفركتوز 

بعض الفواكه تكون نسبة الفركتوز فيها منخفضة وبالتالي لا يجب أن تقلق مرضى السكري وتشمل الخوخ والكمثرى والبرتقال والجريب فروت والكرز والتفاح. وينبغي لمرضى السكري أن لا يترددوا في تناولها ويمكنهم أيضا أن يتناولوا بعض الفواكه الأخرى، بما في ذلك الموز والشمام والأناناس والمانجو والبابايا دون قلق، ولكن بوتيرة وبكميات أقل.

الفواكه العالية الفركتوز

يجب على مريض السكري أن يتجنب الفواكه المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز وحتى التمور المجففة وكل الفواكه التي تحدثنا عنها سابقا يجب تناولها باعتدال حتى لو كانت نسبة السكر فيها قليلة حيث يجب الحرص على تناول ثمار صغيرة وأيضا تناول نوع واحد كل مرة.

أخيرا من المهم مراقبة مؤشر السكر في الدم وملاحظة مدى تاثره بتناول كل نوع من أنواع الفاكهة لأن الأمر يختلف من شخص الى آخر وما لا يؤثر عليك قد يؤثر على الآخر ويبقى الأمر متوقفا أكثر على كمية الفاكهة التي تتناولها وليس نوعها والمقدار الموصى به عامة هو 15 غراما من الفاكهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق