فيتامينات تساعد في منع الشيب المبكر

بالتأكيد بداية ظهور الشعر الرمادي أو الشعر الأبيض تقلق البعض، فبياض الشعر قد يشعرك بأنك أكبر من عمرك الحقيقي، هناك مجموعة من الفيتامينات القادرة علي تأخير ظهور الشيب بالرأس، تعرف على هذه الفيتامينات لتساعد في منع ظهور الشعر الرمادي أو انتشاره في الرأس.

فيتامينات تساعد في منع الشيب المبكر
فيتامينات تساعد في منع الشيب المبكر

أسباب ظهور الشعر الرمادي:

يبدأ تحول الشعر للون الرمادي في حالة انخفاض عدد الخلايا الجذعية في جريبات الشعر. الخلايا التي تسمي الخلايا الصباغية، وهي الخلايا التي تعطي الشعر اللون، وعندما تتلف أو تموت تتسبب في اللون الرمادي للشعر.

حسب الدكتور Tyler Cymet، رئيس طب الأسرة في مستشفى سينا في بالتيمور بأمريكا، فإن التوتر والضغط النفسي قد يكون أحد أهم العوامل التي تساعد في ظهور الشيب بصورة أسرع من المتوقع والطبيعي.

الإقلاع عن التدخين من أهم عوامل منع الشيب المبكر، المدخنين عرضه لظهور الشعر الرمادي أربع مرات اكثر من غير المدخنين، كما أن التدخين أيضاً يسرع من عملية فقدان الشعر.

الشيب المبكر والفيتامينات:

تفيد التقارير الطبية أن ظهور الشعر الرمادي في الشباب يرجع بصورة أساسية إلى نقص في التغذية، وبصورة أكثر دقة نقص في فيتامين B-12، ويمكن بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين B-12 أو الأطعمة الغنية به أن تمنع ظهور الشعر الأبيض أو تخفف من وجوده بالرأس.

فيتامينات B المضادة للشيب:

تناول 300 ملغ يومياً من فيتامين B5 “حامض البانتوثنيك” لمنع ظهور الشعر الرمادي، ويمكن الحصول على كميات محترمة من هذا الفيتامين بتناول صفار البيض واللحوم والحبوب الكاملة والخميرة، الجزر مصدر جيد لفيتامين B5 كذلك.

فيتامين B6 يساعد الشعر في استعادة لونه من خلال تحفيز إنتاج مادة  الميلانين في الجسم، وينصح يومياً بأربعة ملغ من فيتامين B6، ويمكن الحصول على الكميات اللازمة من الفيتامين من صفار البيض والحبوب واللحوم والخميرة والخضروات.

بالتأكيد فيتامين B-12 يلعب دوراً هاماً في منع ظهور الشعر الأبيض، ومن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين B-12 السمك واللحوم والبيض والحليب.

ينصح بتناول من 300 إلى 400 ميكروغرام يومياً من حمض بارا أمينوبنزوي “PABA” للحفاظ على الشعر من الشيب. يمكن الحصول علي الكميات اللازمة من الحمض بتناول الخضروات الورقية.

البيوتين “فيتامين H” لمنع ظهور الشعر الرمادي:

ينصح يومياً بـ 300 ميكروغرام من البيوتين، وهو المعروف باسم فيتامين H لمنع ظهور الشعر الرمادي. البيوتين يساعد كذلك في نمو الشعر وزيادة قوته، ويجب الحصول على الكمية اللازمة من البيوتين من خلال تناول صفار البيض والأرز البني والحبوب الكاملة والكبد والحليب والخميرة. المصدر

اظهر المزيد

أضف تعليق

إغلاق