الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » أسباب وأعراض والوقاية من قرحة المعدة

أسباب وأعراض والوقاية من قرحة المعدة

تعاني من سوء هضم أو “حرقان” فى فم المعدة.. تجتاحك موجات من الألم المزعج خلف عظام الصدر.. وقد توقذك من النوم إنها علامات قرحة المعدة .، إليك أهم  الأسباب وكيفية الوقاية من تكرار هذه الحالة، إن قرحة المعدة تحدث حين يرتفع الحامض المعدى بدلاً من البقاء فى المعدة، أعلى قناة الطعام (أى المرئ) و يعد الإفراط فى تناول الطعام والتهامه بسرعة دون مضغه من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالقرحة.

أهم أسباب قرحة المعدة وكيف نتقي حدوثها

يعتبر التدخين والحمل وكثرة الإنجاب وارتداء ملابس ضيقة حول الخصر من أهم أسباب قرحة المعدة ، وهناك مجموعة خطوات ذاتية يمكن اتخاذها للمساعدة فى تجنب الإصابة بقرحة المعدة وتتلخص فيما يلى:

1- الجلوس جيداً..  يؤكد الأطباء علي  ضرورة تفادى تناول الطعام والخصر والجسد مثني أو الانحناء بعد تناول الطعام مباشرة؛ وذلك لأن تناول الطعام أثناء الاسترخاء أمام التليفزيون أو الاستلقاء للراحة بعد الانتهاء من تناول الطعام، يشجع الحامض المعدى على التدفق لأعلى قناة الطعام (المرئ).. الأمر الذى ينجم عنه الإصابة بالقرحة.

2- اعرف طعامك..  ويؤكد  الأطباء أنه يجب أن يتم أخذ الحذر من الأطعمة التى تسبب مشكلات فى المعدة والحرص على تجنبها أياً كانت المغريات، وتلك الأطعمة مثل (الأطعمة الدهنية والمبهرة، القهوة، عصائر الفاكهة الحمضية، المشروبات الغازية، والأطعمة المسبكة).

3- لا للتدخين..  إن التدخين يؤثر فى إفراز اللعاب، لذلك لا يتم تحليل الطعام دوماً كما ينبغى.. وتشجع المواد الكيميائية الموجودة فى دخان السجائر أيضاً قرحة المعدة من خلال العمل على استرخاء العضلة الموجودة عند مدخل المعدة، لذلك يفضل تجنب التدخين نهائياً.

4- لا للأكل وقت النوم.. ويشير إلى ضرورة تجنب الأكل والنوم مباشرة مع ضرورة منح وجبتك المسائية الأخيرة ساعتين أو ثلاثاً، على الأقل، لكى تهضم قبل الذهاب للنوم، وإذا كنت ما تزال تعانى من “حرقان” المعدة عندما تمضى لفراشك ارفع رأس السرير لأعلى حوالى ست بوصات أو استخدم وسائد إضافية.

5- تخلص من السمنة.. ويؤكد خبراء التغذية أن الوزن الزائد يعمل على زيادة الضغط داخل البطن ويتسبب فى استرخاء العضلة الموجودة عند مدخل المعدة، مما يؤدى إلى ارتفاع الحامض المعدى أعلى قناة الطعام مسببا قرحة المعدة.

6- احرص على الاسترخاء.. ويضيف أنه يجب تجنب القلق والتوتر والإجهاد، عند الإصابة بعسر الهضم، فهذه المشاعر تزيد من صعوبة البلع، وتزيد من كمية الحمض فى المعدة وتغير مستويات الهرمونات التى ترسل إشارات الهضم..
لذلك ينصح بعدم تناول الطعام نهائياً عند الشعور بالتوتر، حتى استعادة الهدوء وزوال التوتر، أو تناول الطعام بكميات قليلة.

7- المضغ الجيد.. ويشير الأطباء إلى أنه يجب مضغ الطعام جيداً، وببطء، قبل ابتلاعه، وإذا لم يكن لديك وقت للجلوس وتناول وجبة دسمة ببطء، فاحرص إذن على تناول وجبات خفيفة يسهل هضمها ويفضل كذلك الاستغناء عن أطعمة مثل الشيكولاتة ورقائق الشيبسى والاستعاضة عنها بقطعة خبز أو قليل من العنب مثلا كل هذه العوامل تؤدى إلى تجنب حدوث قرحة المعدة.

تعليقات الفيس بوك

تعليق واحد

  1. انا انصح بالتداوي بالرقية كدالك لانها من اعراض السحر الماكول و انا جربت سنوات هدا و الان شفيت تماما و لله الحمد

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>