كيفية الاعتماد على النباتيات كمصدر للغذاء

نظرة عامة على النظام الغذائي بالنباتيات النظام الغذائي بالنباتيات الحديثة يُمكنُ أَنْ يكُونَ نظام صحّي جداً، بالرغم من أنَّ هذا النظام الغذائي نفسه مستند على فلسفةِ الشرق الأقصى القديمةِ مِنْ المعيشة الشموليةِ.

يَقُولُوا مؤيدوا النظام النباتي انه يَخْلقُ توازن وإنسجامَ للجسد وأسلوبِ الحياة النباتيِ أفضل الاحتملات للحصول على صحةِ جيدة. يَدّعونَ بأنّ المحاصيلَ القليلة السكّرَ تأثر بشكل ايجابى على الصحة ،بالاضافة الى الإحساس عموماً بحالة صحية جيدة؛ وبَعْض دِراساتِ الصحةِ تُشيرُ بأنّ الناسِ على هذا النظام يعانون من نَقص و خطرَ مرضِ القلب وبَعْض حالات السرطانِ.

pumpkin-1030817_1280

ما هو النظام الغذائي بالنباتيات؟

النظام النباتي يعتمد على أساسيات و هى:
1- 50 بالمائة حبوب كاملة، (ومثال على ذلك: – رزّ أسمر، شعير،  شوفان، ذرة، جاودار، حنطة، وحنطة سوداء).
2- 25 بالمائة خضار موسميّ (مطبوخ أَو نيء)؛
اكُلْ بإنتظام: خضار cruciferous، بضمن ذلك bok choy، قرنبيط، ملفوف، قرنابيط , collards، لفت، كرنب، خضر خردلِ، فجل، لفت، خضر لفتِ، وwatercress؛ الملفوف الصيني، هندباء، بصل , daikon، برتقال يَسْحقُ، قرعة.
اكُلْ من حينٍ لآخر: الكرفس، خسّ جبل ثلجي، فطر، بازلاء ثلجِ، لوبياء.
تَفادى الخضروات الآتية: البطاطا، طماطم، باذنجان، فلافل، هليون، سبانخ، بنجر , zucchini، أفوكادو.
3- 10 بالمائة أطعمة بروتينِ (ومثال على ذلك: – قرون نبات أو مُنتَجات أو صويا أَو سمكِ).
4- 5 بالمائة خضار بحرِ (ومثال على ذلك: – أعشاب بحرية تَحْبُّ wakame , hiziki, dombu, noris, arame، مادّة مادّة مثخّنةِ المثخّنة، وأشنة آيرلندية).
5- 5 بالمائة شوربات (ومثال على ذلك: – miso شوربة , a مرق جَعلَ بمعجونِ حبّ الصويا، شوربات مِنْ الخضارِ، حبوب، عُشْب بحري، أَو فاصولياء.
6- 5 بالمائة ثمار وبذور وبندق ومشروبات.
ما هى الأطعمة الممنوعة اثناء النظام الغذائي بالنباتيات ؟
اللحوم وبيض وجبن وحلويات وتوابل وسكّريات وقهوة وكحول ممنوع. الأول الثلاثة ممنوع لأنهم أيضاً “yang” (مثير)؛ البقية لأنهم أيضاً Yin (هدوء).
النظام الغذائي النباتي قَدْ تُفْسر كمحاولة مغذّية لمُوَازَنَة قوتي المُعَارَضَة المعروفة ب”yin” و”yang”
هَلْ النظام الغذائي بالنباتيات صالح لتخفيفِ الوزن؟

بالتأكيد, أي نظام غذائي نباتي منخفضةُ في السُعرات الحراريةِ، اما في الالياف و الكربوهيدراتِ المعقّدةِ فهو يتمتع بمستوى مرتفع, بالاضافة الى الطاقةِ والشهيةِ المنتظمةِ. والذى سَيَجعله من الصعبَ اكَتسْاب وَزْن أَو ان تصَبْح بدينِ عند اتباعك هذا النظام.
هَلْ النظام الغذائي النباتي صحّي؟
أي نظام أكل نباتي لَه عِدّة منافع مغذّية واضحة. فهو يحتوى على نسبة عاليُة من الأطعمةِ الغير مصنعة (الطبيعيةِ). و يحتوى على نسبة منخفضُ من الدهونِ المُشبَعةِ و لكن غنياً بالدهونِ الضروريةِ. من ناحية اخرى ، يحتوى على نسبة منخفضة جداً من الكالسيومِ. كخطة عالية الألياف قليلة الدسم , النظام الغذائي بالنباتيات قَدْ يلْعبُ دور في مَنْع بَعْض أنواعِ السرطانِ. والتأكيد النباتي على الأطعمةِ غيرِ المصنّعةِ الجديدةِ قَدْ تُساعدُ على تَخفيض أَو إزالة بَعْض (حساسياتِ الغذاءِ) والحسّاسيةِ الكيميائيةِ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق