كيفية التعامل مع سمنة الأطفال‬‎

يتعرض الطفل البدين غالبا لسخرية الآخرين وخاصة الاطفال في سنه و محيطه وهذا يؤثر على نفسيته ولكن السمنة لها آثار أخرى أكثر خطورة على صحة الطفل حيث أنه يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومرض السكري وامراض العظام إضافة الى مجموعة من المشاكل النفسية وهناك خطوات توصي بها تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لإصلاح هذه المشكلة بالنسبة للأطفال والبالغين، وهذا يعني أنك تستطيع مساعدة طفلك باتخاذ خطوات تضمن صحة أفضل لجميع أفراد العائلة .

tv_1930947b

1- الحصول على مساعدة طبيب طفلك .

إذا كان الطبيب اول من يخبرك عن سمنة طفلك ، فقد تشعر بالحرج أو بالاستياء  ولكن تاكد ان الطبيب يعلم وتهمه مصلحة طفلك وهو القادر على توجيهك ومساعدتك لمواجهة المشكلة .

2- تشجيع الطفل على اللعب لفترات اطول

الأطفال الصغار بحاجة إلى 30 دقيقة على الأقل من النشاط المنظم كل يوم ، فضلا عن ساعة واحدة من اللعب الغير منظم وفي مرحلة ما قبل المدرسة يحتاج الطفل إلى ساعة واحدة من اللعب المنظم و ساعة واحدة من اللعب الغير منظم كل يوم اما الاطفال الذين هم اكبر في السن فهم يحتاجون الى ما لا يقل عن ساعة واحدة من اللعب و النشاط كل يوم ، ولا ينبغي أبدا أن يتوقفوا لأكثر من ساعتين في كل مرة،ويمكن أن تشمل هذه الأنشطة ممارسة كرة السلة او غيرها .

3- تأكد من حصول طفلك على قسط كاف من النوم .

الاشخاص الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم قد يعانون من زيادة الشهية حسب مؤسسة النوم الوطنية . بالاضافة الى أن الناس الذين يعانون من زيادة الوزن قد يكونون أكثر عرضة لتوقف التنفس أثناء النوم، أو تغيير في نمط التنفس أثناء النوم ، مما قد يؤدي إلى قلة النوم فاذا كنت قلقا بشأن هذا مع طفلك فعليك مناقشة ذلك مع الطبيب وعموما فان الأطفال بين 3 و 5 سنوات بحاجة الى 11 إلى 13 ساعة من النوم ليلا ، و الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12 يجب ان يناموا من 10 الى11 ساعة في الليل وهذا ما توصي به مؤسسة النوم الوطنية .

4- الحرص على تقديم وجبات خفيفة صحية لطفلك.

إذاكان طفلك قد تعود على تناول الرقائق، والكعك ، والبيتزا و غيرها من الاطعمة العالية الدهون والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مع قيمة غذائية قليلة فقد يستغرق بعض الوقت للانتقال إلى نظام غذائي صحي وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة فاطلب من طبيب طفلك ان يدلك على أخصائي تغذية وسيساعدك على وضع برنامج غدائي لطفلك يتضمن وجبات صحية .

5- الحد من الوقت الذي يقضيه طفلك امام التلفاز او الكمبيوتر

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين لا ينبغي أن يستخدموا اجهزة الإعلام لفترات طويلة كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، اما الاطفال الاكبر سنا فيمكنهم قضاء ساعة الى ساعتين يوميا امامها وهذا ليس فقط جيدا لتنمية مهاراتهم المعرفية بل انهم سيقضون وقتا اقل بدون نشاط ومثل كافة التغييرات لابد من الصبر لان الامر قد يستغرق بعض الوقت لتنفيذه ويمكنك الاستعانة بجهاز توقيت لتنبيه طفلك عندما ينتهي وقته امام الشاشة. والأفضل من ذلك ، اخبره انه يستطيع الخروج واللعب قبل أن يتمكن من مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر وكن له قدوة من خلال الخروج و اللعب معه او القيام بنزهة على متن الدراجة .

6- تجنب استخدام الطعام كمكافأة.

لا تجبر طفلك على انهاء طبقه للحصول على الحلوى ،ومن الافضل الحد من تناول الحلوى وجعله مرة او مرتين فقط في الأسبوع، وبدلا من تقديم المكافآت القائمة على الغذاء لاداء الواجبات أو المهام يفضل التخطيط لمغامرة او نزهة معا مثل قضاء بعد ظهر اليوم في حلبة التزلج أو الذهاب لمشاهدة الحدث الرياضي المحلي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق