كيفية الوقاية من هشاشة العظام عند النساء

هشاشة العظام هو مرض شائع جدا يصيب النساء بعد سن اليأس في كثير من الأحيان، و للوقاية من هذا المرض هناك اجراءات وقائية يجب اتخاذها سنتعرف عليها في هذه السطور .

osteoporosis102

التعايش مع المرض

هشاشة العظام يسبب ضعف العظام وهشاشتها الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كسور العظام وغالبا ما يكون المرض نتيجة لتدني مستويات الكالسيوم والفسفور والمعادن الأخرى في العظام مما يجعلها ضعيفة جدا وأي ضغط خفيف مثل الانحناء أو السعال الشديد يمكن أن يسبب كسورا مؤلمة، ولذلك وحسب مايو كلينيك لابد للمرأة من التأكد من تاريخ العائلة مع مرض هشاشة العظام لان وجوده يجعلها هي الأخرى معرضة للمرض في سن الياس حتى تتخذ الاجراءات اللازمة لتجنبه.

زيادة كمية الكالسيوم 

وفقا ل مايو كلينيك فان الحصول على كميات كافية من الكالسيوم مهم جدا في الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويجب الانتباه الى ان الاحتياجات من الكالسيوم تختلف من مرحلة الى اخرى فتزداد هذه الحاجة في مرحلة الطفولة والمراهقة ، والحمل، و الرضاعة الطبيعية.

وفي سن الياس ومع تقدمنا ​​في العمر تصبح أجسامنا أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم ويمكن ايضا ان تتداخل بعض الأدوية التي نحتاج اليها بتقدمنا ​​في السن مع امتصاص الكالسيوم لدينا.

النساء قبل انقطاع الطمث او ما يسمى سن اليأس وأيضا اللواتي يستخدمن العلاج الهرموني يجب أن يستهلكن ما لا يقل عن 1،000 ملليغرام من الكالسيوم يوميا بينما النساء بعد سن اليأس اللواتي لا يستخدمن العلاج الهرموني أو أي شخص آخر تجاوز عمره 65 عاما بحاجة الى تناول 1،500 ملليغرام من الكالسيوم يوميا وتعتبر منتجات الألبان مصدرا كبيرا للكالسيوم ، ولكنها  ليست المصدر الوحيد حيث نجده كذلك في مواد اخرى مثل اللوز ، والقرنبيط ، واللفت المطبوخ، السلمون المعلب مع العظام ، والشوفان ، ومنتجات الصويا كما يمكن للشخص أن يتناول الكالسيوم كمكمل غدائي مثل كالسيترون .

زيادة كمية فيتامين D 

فيتامين D ضروري جدا للحد من خطر هشاشة العظام. لانه يحسن صحة العظام من خلال المساعدة على امتصاص الكالسيوم وايضا تقوية العضلات وتحتاج النساء من جميع الأعمار بين 800 و 2،000 وحدة دولية من فيتامين D كل يوم ويساعد قضاء حوالي 30 دقيقة يوميا في الشمس في توفير الكم الكافي من فيتامين (د) وهو موجود أيضا في الأسماك الزيتية : مثل السردين و التونة ، وكذلك صفار البيض كما تمت اضافته الى الكالسيوم الذي يباع كمكمل غدائي .

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن لممارسة الرياضة أن تساعد على تقوية العظام و الحد من هشاشتها. ويفضل البدء في ممارسة الرياضة في سن مبكرة بانتظام و ذلك طوال حياتك و بشكل مستمر حتى تستفيد عظامك منها مهما كان عمرك ويمكن لتمارين تقوية العضلات أن تساعدك في بناء العضلات و العظام في العمود الفقري و ذراعيك العليا، اما تمارين حمل الوزن و المشي ، والركض و صعود الدرج فهي تساعد في تعزيز العظام في الساقين والوركين و أسفل العمود الفقري.

وصايا أخرى لتجنب هشاشة العظام

يوصي مايو كلينيك أيضا بأشياء صغيرة أخرى يمكنك القيام بها لمنع هشاشة العظام منها أن تناول الاستروجين النباتي الموجود في منتجات الصويا يساعد في الحفاظ على كثافة العظام وأن التدخين يزيد من هشاشة العظام ، لأنه يقلل من كمية هرمون الاستروجين في جسم المرأة و يقلل من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وعلى النساء أيضا تجنب الافراط في تناول الكحول لأنه قد يحد من تكوين العظام و يقلل قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم إضافة إلى أن تناول العلاج الهرموني قبل واثناء انقطاع الطمث أو سن الياس يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام .

[toggle title=”المصادر” state=”close” ]http://www.ehow.com/how_5589054_prevent-osteoporosis-women.html[/toggle]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق