كيفية علاج الإمساك لدى مرضى القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي ليست مهددة للحياة و لكنها يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض مثل الألم في البطن،و الانتفاخ و الإسهال ، و في كثير من الأحيان، يعاني مرضى القولون العصبي أيضا من  نوبات عرضية من الإمساك ، و على الرغم من أن هذا المرض لا يضر الأمعاء أو يسبب السرطان، إلا أن  الإمساك المزمن يسبب الانزعاج الشديد و يؤثر على حياة الشخص، و لحسن الحظ، هناك طرق لعلاج الإمساك لدى مرضى القولون العصبي .

thumb_Linzess-47599-dtcUSA

1 – تناول المزيد من الألياف 

تناول المزيد من الألياف حيث يمكن لاتباع نظام غذائي منخفض الألياف أن يسبب الإمساك ، و لذلك يُنصح باستهلاك ما بين 20 و 35 غراما من الألياف في اليوم و ذلك بالحرص على أكل الكثير من الفواكه والخضار، أو تناول المكملات من الألياف.

2 – شرب الكثير من الماء
لعلاج الإمساك الناجم عن متلازمة القولون العصبي، يُنصح بشرب ما بين ثمانية و عشرة أكواب من الماء يوميا ، حيث أن الإمساك يتطور عندما يمتص القولون الكثير من الماء ، و في المقابل،يصبح البراز جافا و صلبا ، و يمكن تليين البراز بشرب الكثير من المياه و من تم تخفيف الإمساك.

3-ممارسة الرياضة بانتظام 
يمكن للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي  الذين يعيشون حياة خاملة و ليس فيها أي نشاط أن يصابوا  بالإمساك، و لعلاج هذه الحالة ينصح بالبدء بممارسة الرياضة بشكل روتيني حيث يمكن الإكتفاء بثلاث مرات في الأسبوع بمعدل 30 دقيقة في كل حصة ، لأن ممارسة الرياضة تحفز الانقباضات المعوية، التي يمكن أن تخفف الإمساك و تنظم حركة الأمعاء.

4 الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الإمساك
و تشمل الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك لدى مرضى القولون العصبي الآيس كريم و الجبن و الأطعمة المصنعة ،و من ناحية أخرى، يمكن للأطعمة مثل التفاح، و الملفوف، و الجزر و الحبوب الكاملة أن تمنع الإمساك.

5 – تناول الملينات
إذا كنت لم تستطع التخلص من الإمساك رغم اتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين الرياضية، فيمكنك تناول ملين ، حيث أن الملينات عموما تعمل على  تحفيز حركة الأمعاء في غضون 24 ساعة ، و لكن لابد من الحرص على تناولها وفقا للتوجيهات

نصائح وتحذيرات

الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى أعراض القولون العصبي و يسبب الإمساك.

 المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق