كيف تقي نفسك من ارتفاع نسبة الكوليسترول

فرط كوليسترول الدم “Hypercholesterolemia” هو حالة مرضية جراء ارتفاع نسبة الكوليسترول عن مستوياتها الطبيعية في الدم، وتعتبر قراءة  فوق 240 ملغ أن نسبة الكوليسترول عالية. والمستوي الطبيعي لنسبة كوليسترول الدم يجب ألا يزيد عن 200 ملغم. وارتفاع كوليسترول الدم في الغالب لا تظهر أعراضه حتي تبدأ المشاكل في الحدوث، ومنها ألم الصدر أو أزمة قلبية في الحالات المتقدمة. ويمكن باتباع نمط غذائي صحي سليم وممارسة الرياضة بشكل منتظم أن تسهم في منع ارتفاع كوليسترول الدم بصورة كبيرة.

ارتفاع الكوليسترول في الدم

نصائح للوقاية من الكوليسترول:

1- اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وغنى بالخضروات الطازجة والفاكهة والحبوب الكاملة، والاعتماد على اللحوم الخالية من الدهن والدواجن. وباتباع النظام الغذائي المبني على هذه الأطعمة من الممكن أن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم بنسب طبيعية. ويجب وضع الأسماك على القائمة لتكون من بين الأطعمة مرتين في الأسبوع، والتركيز على منتجات الألبان الخالية من الدهون.

2- الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة الكثير من النشاط، وعلي الأقل يكون المشي خمس مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة لخفض الكوليسترول السيئ.

3- التوقف فوراً عن التدخين، والابتعاد عن المدخنين لتفادي التدخين السلبي.

4- قم بقياس نسبة الكوليسترول الخاصة بك. يجب القيام بفحص لنسبة الكوليسترول مرة واحدة على الأقل في السنة.

5- معرفة تاريخ عائلتك والتحدث مع الطبيب المتابع عن المشكلة. حيث يمكن أن يعزي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلي الورائه، لذلك يجب تعريف الطبيب بالأمر لأخذ الحيطة. المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق