كيف تُخَفض وزنك إذا كنت تعاني من القولون العصبي ؟

متلازمة القولون العصبي تسبب الألم و عدم الراحة ، و هي تشير إلى اختلال في وظائف أمعائك، مما قد يؤدي إلى التشنج، و الغاز، و الإسهال أو الإمساك و الانتفاخ، و المفتاح لفقدان الوزن لدى مرضى القولون العصبي هو التأكد من تناول أكل صحي و ممارسة الرياضة بانتظام، و تجنب أي من الأطعمة التي يمكن أن تسبب  هجمات القولون العصبي.

375x321_lose_weight_fast_how_to_do_it_quickly_ref_guide

1-تجنب الأطعمة التي قد تهيج القولون و تمنعك من فقدان الوزن.

و تشمل الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية و المشروبات التي تحتوي على الكافيين، و المشروبات الغازية مثل الصودا و بعض المنتجات مثل الحليب و الجبن و الآيس كريم، حيث أن هذه الأطعمة لا تؤدي فقط إلى زيادة الوزن ، بل أنها أيضا قد تسبب هجمات القولون العصبي.

2 – تناول الأطعمة الغنية بالألياف

و هي جيدة لعلاج القولون العصبي و فقدان الوزن، كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لينة أكثر و تمر من خلال الأمعاء بسرعة و بحرية أكبر، و يمكن أيضا أن تساهم في تخفيف الألم و عدم الراحة المرتبطة بالإمساك، و تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضار مثل البروكلي و الملفوف و البازلاء، وكذلك الخبز و الحبوب الكاملة و الفاصوليا و فول ليما.

3- إضافة الأطعمة الغنية بالألياف \غلى نظامك الغذائي تدريجيا

تناول الكثير من الألياف في كل مرة يمكن أن يؤدي إلى الإسهال بالنسبة للبعض، و لذلك يفضل تناول مكملات الألياف إذا كنت لا تأكل الكثير من الخضروات، و لكن من المهم أن يكون طعامك صحيا للحفاظ على جسمك بأكمله في حالة جيدة.

4- تناول وجبات بحجم معقول
تناول كميات معقولة من الطعام سيساعد في علاج القولون و كذلك في فقدان الوزن ، و  إذا كنت تتناول الأطعمة الصحية مثل الخضار النيئة، فسوف تشعر بالشبع بسرعة.

5- استشارة الطبيب حول أخذ ملين لعلاج الإمساك.

إذا كنت تعاني من الإمساك فيمكن أن تشعر بالإنتفاخ و يبدو جسمك أثقل، و بالتالي فإن تناول ملين يمكن أن يحسن مشاكل الهضم و يخلصك من الإمساك شرط احترام نصائح الطبيب أو الصيدلي.

6 -التمرين 3-5 مرات في الأسبوع على الأقل لمدة نصف ساعة

ممارسة الرياضة سوف تساعدك على فقدان الوزن، و تشعر بحالة جيدة عموما، و يمكنك اختيار الرياضة التي تحبها مثل ركوب الدراجات و التزحلق على الجليد أو الجري ، أو الانضمام إلى نادي رياضي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق