الرئيسية » صحة المرأة الحمل والولادة » لا تعطوا الرضيع عسل حتى يتجاوز السنة من عمره !!

لا تعطوا الرضيع عسل حتى يتجاوز السنة من عمره !!

الان يوجد مدرستان لإعطاء العسل :

المدرسة الفرنسية : وهى لا تعطي العسل للرضع دون الستة أشهر ..
المدرسة الأمريكية : التى تحذر من أعطاء العسل للرضع الأقل من سنة ..

وبالتالى اخواتي لا يجب علينا أن نتجاهل الدراسات خاصة انه لم يمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم ،أوصى أو لم يمانع في إعطاء العسل للمواليد ..

وهنا اشرح لكن الأسباب التى جاء على آثرها التحذير من إعطاء الرضع العسل ..

فالعسل يطرح مشكلة هامة في تغذية الأطفال خلال السنة الأولى من العمر ، ألا وهي خطر حدوث الإصابة بالمطثيات الحاطمة المؤدية إلى التسمم البتيوليني Clostridium botulinum حيث يسجل في الولايات المتحدة سنوياً 75 – 100 حالة من المرض ، وقد بينت الإحصائيات أن 1145 طفلاً في أمريكا قد أصيبوا به ما بين عامي 1976 – 1992 وكانت ولاية كاليفورنيا قد سجلت نصف هذه الحالات وحدها وقد ربطت هذه الحالات بتناول العسل المجرثم بالمطثيات الحاطمة قبل نهاية السنة الأولى من العمر علماً بأن 95 % من الحالات المسجلة عالمياً حدثت في الولايات المتحدة .

هذا التسمم يعرف بـ ( تسمم الرضع البتيوليني INFANT BOTULISM )

هو عبارة عن تسمم الأطفال الرضع ببذور أو بكتيريا أو سموم بكتيريا كلوستريديوم بيتيولينم Clostridium botulinum والمكونة للسم البتيوليني Botulinum toxin .

ويعتقد العلماء أن هذا النوع من التسمم ناتج من إعطاء الأطفال الرضع ( أقل من سنة ) للعسل الملوث ببذور الميكروب المذكور .

تظهر الأعراض لدى الرضع والتي تشمل الإمساك الشديد ، ضعف التغذية ، بكاءه ضعيف وخافت ، عدم مقدرته التحكم في حركة الرأس ، ضعف عام مع إنهاك ، فشل في نموه النمو الطبيعي ثم الوفاة المفاجئة لطفل من كل ثلاثة أطفال مصابين بالتسمم البتيوليني وذلك في سن 1-2 شهر من سن الرضيع .

بالتالي أوصى المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC وايضا الأكادمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء العسل للرضع واللذين تقل أعمارهم عن ستة شهور وتبعه ذلك ايضا بعد المراكز الفرنسية .أما الجمعية الأمريكية للصناعات العسلية فقد أوصت بمد هذا المنع إلى سن سنه كاملة من عمر الرضيع قبل إضافة العسل إلى غذائه . ومما تجدر الإشارة إليه فإن عينات العسل الأمريكي تحتوي على بذور الميكروب المذكور .

وهذا نص التوصية الذى يحذر من اعطاء الطفل الأقل من 12 شهر العسل سواء مذوب فى الماء او الطعام او الرضعات ..

أما العسل المحلي الموجود فى بلادنا فلم يتم بعد دراسته حتى الآن من محتواه من هذه البذور السامة للرضع . وعليه وحتي يثبت خلوه من البذور البتيولينية يوصي مركز السموم والكيمياء الشرعية بمكة المكرمة تبني توصية جمعية الصناعات العسلية بمنع إعطاء الرضع للعسل أي كان نوعه حتي يتجاوز الرضيع سنة كاملة من عمره .

و ها هو مركز السموم بمكة المكرمة أيد ما قالته جمعية الصناعات العسلية وبالتالي يجب على كل ام ان تحرص على أطفالها ولن يضر اذا ما أجلتي إعطاء العسل لطفلك الى ان يبلغ العام !؟؟ ما رأيك ؟؟

2 تعليقات

  1. عبد الوهاب

    نرجوا الاجابة على سؤال الاخت هيفاء لأنه سؤال وجيه
    لم نجد له جواب في جميع المواقع .
    هل كمية المعطات للرضيع من العسل لها دور في التسمم ؟
    هل الاعراض تسمم تظهر مباشرة ام لاحقا ؟ و ماهي المدة ان كان لاحقا؟
    هل حتما عند تناول العسل يساب الرضيع بالتسمم؟
    كيف يكون التدخل في هاته الحالات؟
    نرجوا اجابة واظحة من فظلكم لاننا لم نفهم شيء و اصبحنا مضطربين من جراء العسل؟

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… ارجوا ان توضحوا لي في حال اذا كانت الاعراض تظهر على الطفل المصاب بهذا النوع من التسمم بشكل مباشر ام يمكن ان تظهر تأثيرات هذه الباكتيريا على الطفل اجلا اي مستقبلا . لاني بصراحة اعطي طفلي العسل مروبا في الحليب منذ اسبوعين ولم الاحط عليه الا كل شيء ايجابي بالاضافة لنهمه الشديد للعسل وعدم تقبله للحليب من دونه… على فكرة ابني لم يتجاوز عمره الثلاثة اشهر.
    …دمتم ذخرا ونورا لنا

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>