لغط القلب : ما هو وكيف يحدث؟

هل يمكن تبسيط مفهوم  “لغط القلب” وكيف يحدث؟ يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد العزيز شريف استشارى أمراض القلب قائلا، لغط القلب ذبذبات صوتية قصيرة تسمع أثناء مسار الدم فى صماماته المختلفة أو خلال الشرايين نتيجة لعوامل مرضية بالقلب أو لأمراض غير القلب، كما قد يكون نتيجة لعوامل فسيولوجية لا تحمل أى معنى مرضى.

دكتور ماذا يعني لغط القلب؟

لغط القلب  ما هو وكيف يحدث؟

فلو تصورنا مضخة تضخ سائلا فى أنبوبة متساوية القطر بسرعة مناسبة، فإن هذا السائل يسير دون أن يحدث صوتا إذ يسير فى اتجاه واحد وبسرعة متساوية فى مختلف أعماق الأنبوبة، أما لو ضاقت الأنبوبة أو اتسعت فى جزء منها أو زادت سرعة السائل زيادة كبيرة، تنشأ من ذلك تيارات جانبية تسبب ذبذبات صوتية يمكن تسجيلها أو هديرا يمكن سماعه بالأذن وهو ما نسميه باللغط.

كما يمكن أن تنشأ هذه التيارات الجانبية من تغير فى طبيعة السائل، فكلما نقصت لزوجته ازدادت فرصة حدوث هذه التيارات الجانبية يمكن تحديد بعض الأمثلة للغط المرضى مثل اللغط الناتج عن ضيق الصمام الميترالى والذى يحدث عند انسياب الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، واللغط الناتج عن ضيق الصمام الأورطى ويحدث عند انقباض البطين الأيسر لدفع الدم إلى الشريان الأورطى.

المصدر: youm7

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا ابنتي عمرها 6عندها صمامين فقط اي عيب خلقي وصوت في ضربات القلب وعندها تعرق دائم وغزير في الراس بالزات وهزيله وفاقده للشهيه تماما مع اني جربت انوع لها في الطعام واعطيها فاتحات شهيه لكن بدون فايه اضافة الى انها تتعب بسرعه من اي مجهود ولو بسيط وقال الدكتور انه احتمال يحصل لها تضييق في الصمام بعد كم سنه الله لايقدر وممكن ازا حصل تحتاج قصدره ودكتور ثاني قال لاماتحتاج المهم ماهي الاجراءات اللي اراعيها وكيف احسن من وضعها الصحي وهل فيه اكلات معينه ضاره اجتنبها او اكلات مفيده لها لاني سمعت ان اليقطين مفيد لمرضى القلب بس مادري يصلح لحالتها بالزات ولا لا ملاحظه: اخي عنده ثقب في القلب منز الولاده وعمل قصدره وهو الان عمره 27وبياكل حبوب يومي هل الوراثه لها دور فيما حصل لابنتي ولوكانت الاجابه نعم هل ممكن تتكرر في اولادي الجايين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق