لقاح الإنفلونزا ، المُعطَّل أو المأشوب Influenza Vaccine, Inactivated or Recombinant

إعداد: د. كنان الطرح ، د. مها المصري

A nurse prepares an injection of the influenza vaccine at Massachusetts General Hospital in Boston, Massachusetts

لماذا يُؤخذ اللقاح؟

تعدّ النزلة الوافدة ” الإنفلونزا ” مرضاً معدياً ينتشر في الولايات المتحدة كل شتاء، عادةً بين تشرين الأول وأيار. ويحدث المرض بسبب فيروس الانفلونزا، حيث ينتشر بشكل رئيسي عبر السعال، العطاس والتماس المباشر.
قد يصاب به أي شخص، لكن خطر الإصابة يكون أكبر عند الأطفال. تظهر أعراضه فجأة وقد تستمر عدة أيام.

ويمكن أن تشمل:

• حمى fever ̸ قشعريرة chills
التهاب حلق sore throat
• آلام عضلية
• تعب
• سعال
• صداع
• سيلان أو انسداد الأنف

قد تسبب الإنفلونزا تعباً لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم، مثل الفتيان، والأشخاص بعمر 65 عام أو أكبر، والحوامل، والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خاصة – مثل أمراض الكلى، أو الرئة، أو القلب، أو اضطرابات الجهاز العصبي أو ضعف الجهاز المناعي. ويعتبر لقاح الإنفلونزا ذو أهمية خاصة لمثل هؤلاء الأشخاص وكل من على تماس معهم.
قد يؤدي الإنفلونزا أيضاً إلى التهاب رئوي، ويجعل الحالة الطبية القائمة أكثر سوءاً. كما قد يسبب الإسهال ونوبات مرضية لدى الأطفال.
يموت آلاف الأشخاص سنوياً في الولايات المتحدة بسبب الإنفلونزا، ويدخل المستشفيات بسببه أكثر من هذا العدد بكثير.
لقاح الإنفلونزا أفضل وقاية متوفرة بين أيدينا ضد هذا الفيروس ومضاعفاته. كما يساعد هذا اللقاح في الحدّ من انتشار المرض من شخص لآخر.

ماهو لقاح الإنفلونزا المعطَّل أو المأشوب؟

عدما تأخذ لقاحاً للإنفلونزا سيكون إما “معطلاً” أو “مأشوباً”. ستأخذه عبر الحقن بإبرة أو مايعرف بـ “حقنة الإنفلونزا flu shot”. ولا داعي للقلق فهذه اللقاحات لن تحتوي أية فيروسات حية.
يتم أخذ اللقاح الحي أو الموهن (المضعف) بشكل إرذاذ داخل فتحتي الأنف.
يُنصح بلقاح الإنفلونزا مرة سنوياً، وربما يحتاج بعض الأطفال منذ الستة أشهر وخلال ثمان سنوات من عمرهم جرعتين خلال عام واحد.
إنّ فيروسات الإنفلونزا تتغير دائماً. هذا مايستدعي تصميم لقاح إنفلونزا كل عام للوقاية ضد 3 أو 4 أنماط من الفيروسات المتوقع أنها ستسبب المرض في ذلك العام. لذا فلقاح الإنفلونزا لن يجنبك الإصابة بحالات الإنفلونزا كلها، لكنه وسيلتنا الدفاعية الأفضل ضد المرض.
يحتاج أسبوعين بعد أخذ اللقاح ليبدأ مفعوله، وتدوم الوقاية عدة أشهر حتى سنة.
بعض الأمراض – غير المُسبَّبة بفيروس الإنفلونزا- يشتبه بها غالباَ على أنها إنفلونزا. لذا لن يتمكن “لقاح الإنفلونزا” من وقايتك منها بل سيحميك فقط مما يسببه فيروس الإنفلونزا.
تحتوي بعض لقاحات الإنفلونزا المعطَّلة كمية قليلة جداً من مادة حافظة ذات أساس زئبقي mercury-based preservative تدعى ثيميروسال thimerosal. وأظهرت الدراسات أن الثيميروسال في اللقاحات ليست مؤذية، ومع ذلك تتوفر لقاحات للإنفلونزا خالية من المادة الحافظة.

متى ينبغي عدم أخذ لقاح الإنفلونزا أو أخذه بحذر ؟flu-shot

أخبر مَن سيعطيك اللقاح بالمعلومات التالية:

1- قد تُنصح بعدم أخذ اللقاح إذا كنت تعاني من أية حساسية شديدة مهددة للحياة. إذا كان قد حصل لديك سابقاً أي تفاعل تحسسي مهدد للحياة بعد جرعة من لقاح الإنفلونزا أو حصلت حساسية شديدة لأي جزء من هذا اللقاح، مثلاً حساسية من الجيلاتين أو الصادات الحيوية أو البيض. تحتوي بعض أنماط لقاح الإنفلونزا -وليست كلها- كمية قليلة من بروتين البيض.

2- إذا كنت تعاني من متلازمة غيَّان باريه Guillain-Barre syndrome (مرض حاد مُشلّ paralyzing يعرف أيضاً بـ GBS). بعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ إصابة بهذه المتلازمة ينبغي ألا يأخذوا هذا اللقاح إلا بعد مشاورة طبيبهم.

3- إذا كنت تشعر أنك لست بحالٍ جيدة. فعادةً يُسمح لك بأخذ لقاح الإنفلونزا عند إصابتك بعلّة خفيفة لكن من المنصوح به في هذه الحالة أن تنتظر حتى تشعر بالتحسن ثم تعود لأخذ اللقاح.

ماهي مخاطر لقاح الإنفلونزا المعطل أو المأشوب؟influenza_cut-300x252

اللقاح كما أي دواء له آثار جانبية. لكنها عادة تكون خفيفة وتتراجع من تلقاء نفسها.

المشاكل التي قد تحدث بعد أي لقاح:

1- قد تصيبك إغماءات متقطعة قصيرة بعد أي إجراء طبي، بما فيها االتلقيح. إن الجلوس أو الاستلقاء لمدة حوالي 15 دقيقة قد يساعدك في تجنُّب الإغماء والإصابات الناتجة عن السقوط. أخبر طبيبك إذا شعرت بدوخة أو بأية تغيرات في الرؤية أو طنين في الأذنين.
2- قد يحدث بحالات نادرة جداً ألم شديد في الكتف ويقلّل مجال الحركة في الذراع التي أعطيت فيها الحقنة.
3- من النادر جداً حدوث تفاعلات تحسسية شديدة، إذ يقدَّر حدوثها بأقل من 1 في المليون من الجرعات المعطاة. وفي حال حدوثها تبدأ الأعراض عادةً خلال بضعة دقائق حتى بضعة ساعات من أخذ اللقاح.

فيما يلي المشاكل الخفيفة للقاح الإنفلونزا المعطَّل:

1- ألم، احمرار، أو تورُّم مكان أخذ الحقنة.
2- بحَّة في الصوت.
3- ألم، احمرار، أو حكة في العينين.
4- سعال.
5- حمى.
6- آلام خفيفة.
7- صداع
8- حكة.
9- تعب.
وإذا حدثت هذه المشاكل تبدأ عادةً فور إعطاء الحقنة وتستمر يوم أو يومين.

المشاكل المعتدلة للقاح الإنفلونزا المعطَّل:

• الفتيان الذين يأخذون لقاح الإنفلونزا المعطل ولقاح المكورات الرئوية pneumococcal vaccine (المعروف بـ PCV13) في نفس الوقت قد يزداد لديهم خطر الإصابة بنوبات ناتجة عن الحمى. اطلب من طبيبك المزيد من المعلومات، وأخبره إذا كانت قد حصلت أي نوبة سابقاً لدى الطفل الذي يأخذ لقاح الإنفلونزا المعطل.
لا يحوي لقاح الإنفلونزا أي فيروس حي، لذا لن تصاب بالإنفلونزا إثر أخذك لهذا اللقاح.
وكما أي دواء، هناك احتمال بعيد جداً لحدوث إصابة خطيرة أو الموت نتيجة اللقاح.

ماذا لو حصلت أية مضاعفات خطيرة؟

ماذا عليَّ أن أراقب؟

راقب أي شيء يتعلق بك، مثل علامات أي تفاعل تحسسي شديد أو حمى شديدة جداً أو تغيرات سلوكية.
قد تشمل علامات التفاعل التحسسي الشديد الشرى، تورُّم الوجه والحلق، صعوبة في التنفس، تسرُّع ضربات القلب، دوخة، ووهن. حيث تبدأ هذه الأعراض بعد أخذ اللقاح بدقائق معدودة حتى بضع ساعات.

ماذا عليّ أن أفعل؟

• إذا كنت تعتقد أنه تفاعل تحسسي شديد أو أية حالة إسعافية أخرى لا تحتمل الانتظار، اتصل برقم الإسعاف الخاص ببلدك أو انقل الشخص إلى أقرب مستشفى. وإلّا فاتصل بطبيبك.
• بعد ذلك، ينبغي أن يتم تسجيل حالتك في نظام تسجيل الحالات الخطرة الناتجة عن التلقيح Vaccine Adverse Event Reporting System (VAERS). يستطيع طبيبك أن يؤرشف هذا التقرير أو بإمكانك أن تقوم بذلك بنفسك عبر موقع الـ VAERS على الانترنت http://www.vaers.hhs.gov أو اتصل بالرقم الخاص بالخدمة: 1-800-822-7967.
• نظام الـ VAERS لا يقدم نصيحة طبية.

البرنامج الوطني لتعويض الإصابات الناتجة عن اللقاح The National Vaccine Injury Compensation Program (VICP)
الـ VICP هو برنامج فيدرالي تأسس لتعويض الناس الذين قد يعانون من إصابات إثر لقاحات معينة.
فعلى الأشخاص الذين يعتقدوا أنهم أصيبوا بأي ضرر إثر لقاح ما أن يُعلموا البرنامج بذلك من خلال الاتصال على الرقم 1-800-338-2382 أو زيارة موقع الـ VICP على الانترنت: http://www.hrsa.gov/vaccinecompensation. لكن هناك مدة محددة بعد أخذك اللقاح للمطالبة بتعويض.

كيف يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟

• اسأل طبيبك
• اتصل بالمركز الصحي المحلي (مستوصف المدينة)
• تواصل مع مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention (CDC): اتصل بالرقم 1-800-232-4636 أو زر موقعها على الإنترنت: http://www.cdc.gov/flu
أسماء تجارية Brand names للقاح الإنفلونزا المعطل أو المأشوب:
• Afluria®
• Agriflu®
• Fluarix®
• Flublok®
• Flucelvax®
• FluLaval®
• Fluvirin®
• Fluzone®

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق