لكل فترة عمرية غذاؤها المناسب

العشرينات تختلف عن الثلاثينات والأربعينات من العمر لكل عمر الوجبات التي تناسبه وتناسب احتياجاته فاعرفي ما يجب أن تتناولينه حتى تكوني في قمة رونقك وجمالك أيا كان عمرك. في العشرينات: أنت في قمة لياقتك البدنية والجسمانية، أنت تحتاجين إلى المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد لتعويض ما تفقدينه أثناء الدورة الشهرية، الحديد أيضاً مهم جداً وذلك لزيادة فعالية الجهاز المناعي بالجسم ولزيادة الطاقة.

لكل عمر غذاء

حددي غذائك بحسب المرحلة العمرية

إن أغلب السيدات أو الفتيات في هذه المرحلة من العمر يفضلن الاعتماد على الخضروات في وجباتهن ولكن على الرغم من أهميتها فإنها لا تحتوي على القدر الكافي من الحديد الذي يصعب امتصاصه في الجسم مقارنة بالموجود في اللحوم.
الحياة الاجتماعية النشطة والعمل يضعفان من قوة الجسم ومناعته وبالتالي يجب الإكثار من الفيتامين الذي يقوي الجهاز المناعي بالجسم ما يحد من التعرض لنزلات البرد والحساسية وارتفاع درجات الحرارة وكذلك نزف اللثة.

إن الضغوط النفسية الناجمة عن المحيط الخارجي تستلزم الإكثار من تناول الفيتامين سواء الموجود بالخضروات والفواكه أو على شكل أقراص فوارة. تجنبي تماما الوقوع في فخ التدخين. في هذا العمر أنت تبنين عظامك ولذلك فأنت بحاجة إلى الكالسيوم وفيتامين (د) والماغنسيوم .
مرحلة الثلاثينات:معدل هرمون الاستروجين يبدأ بالانخفاض  في هذه المرحلة أنت في حاجة ملحة للوجبات والحبوب التي تحتوي على الصويا  و  هبوط معدل الهرمون سالف الذكر يؤدي إلى بداية في ضعف كثافة العظام عند المرأة مما يؤدي إلى هشاشتها وبالتالي فإن تناول الصويا يساعد على الحد أو تأخير ضعف العظام.

أما الكالسيوم مهم جداً في هذه المرحلة العمرية فهو يساعد على تحسين وضع العظام والأسنان ومن ثم تأجيل مرض هشاشة العظام.إلى جانب مشاكل العظام التي تنشأ من نقص الكالسيوم في الجسم فهناك مشاكل أخرى لا تقل خطورة عنها كأوجاع المفاصل وتزايد الأكزيما وتكسر الأظافر وارتفاع معدل الكوليسترول وتدهور وضع الأسنان وحدوث شد عضلي بشكل متزايد.
فيتامينE  أيضاً ضروري لحماية الجلد من الجفاف كونه يساعد في توصيل القدر اللازم من الأكسجين للبشرة.
قللي من الضغوط النفسية .

الآن في الأربعينات من عمرك  لم تعودي بحاجة إلى كم السعرات الحرارية التي كنت تحتاجينها من قبل وبالتالي فنوعية الوجبات سوف تختلف قليلاً.
الأوميجا 3 تعد من أهم المكملات الغذائية التي تحتاجين إليها من الناحية الصحية، فتناول الكمية المناسبة من زيت السمك يوميا سيحد من إمكانية تعرضك لأمراض القلب كما أنها تقلل من ضغط الدم والكوليسترول.
فالمرأة في الأربعينات تحتاج إلى وجبات قليلة الدسم وخمس وجبات من الفواكه والخضراوات يوميا وتناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام. أيضاً تناول الثوم مهم جداً للحد من أمراض القلب.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية عادة ما تسبب القلق والضيق للعديد من السيدات اللاتي يمكنهن الحد منها عن طريق تناول فيتامين E وذلك للتقليل من هبات الحرارة التي تنتابهن على فترات متقاربة. أيضاً في هذه المرحلة أنت في حاجة ماسة لتناول مضادات الأكسدة كالسيلينيوم، وفيتامين C وجينكو بيلوبا وذلك للحد من ظهور التجاعيد وعدد من المشاكل المصاحبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق