لكل محبي القهوة الأدوية التالية تتأثر بالكافين لذلك وجب التنبيه

تناول القهوة عادة ارتبطت لدي شعوبنا العربية بالمناسبات والتجمعات الحياتية سواء في تجمعات الأهل والأصدقاء أو واجبات العزاء ، ويدمن الكثيرين علي تناول القهوة علي مدار اليوم بكميات تتفاوت من شخص لآخر وتعتبر لديهم مجرد منشط للجهاز العصبي دون الإنتباه إلي تأثير مادة الكافيين الموجودة بالقهوة علي بعض الادوية سلبا كأدوية ترقق العظام والغدة الدرقية وفيتامينات الحديد كما تزيد بعض الادوية من الكافيين لساعات أكثر من المعتاد في جسد الانسان

الكافيين الموجود بالقهوة يؤثر و يتاثر بالأدوية
الكافيين الموجود بالقهوة يؤثر و يتاثر بالأدوية

 

 لكل محبي القهوة الأدوية التالية تتأثر بالكافين لذلك وجب التنبيه .

أظهرت دراسات عدّة أن عشرات الأدوية، ومنها الحبوب المضادة للاكتئاب، وأدوية الأوستروجين، والغدة الدرقية، وهشاشة العظام تتأثر كثيرا باستهلاك القهوة. وذكرت الدراسات أن دواء LEVOTHYROXINE مثلا، وهو دواء شائع لمعالجة الغدة الدرقية، ينخفض مفعوله بنسبة تتجاوز 50% إذا تناوله الشخص قبل أو بعد تناوله القهوة.

وتبين كذلك أن القهوة تقلل من امتصاص الجسد لدواء Alendronate لترقق العظام بواقع 60%، وأنها تقلل من مستويات الأوستروجين وهورمونات أخرى عند النساء. ويبدو أن أدوية أخرى تزيد من مفعول القهوة ومشروبات تحوي كافيين؛ منها أدوية مضادة للاكتئاب، وبعض المضادات الحيوية، وحبوب تحديد النسل، فهي توقف عمل أنزيم يُعرف بـCYP1A2 المسؤول عن استقلاب الكافيين، وهو ما يؤدي إلى بقاء القهوة في الجسد لساعات أطول من المعتاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق