الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » لكل من يعاني من جحوظ العينين ابحث عن أسبابه لتجد العلاج

لكل من يعاني من جحوظ العينين ابحث عن أسبابه لتجد العلاج

لدي كل منا جوهرتان لابد من العناية بهما والحفاظ عليهما لنتمتع بالصحة والجمال وجحوظ العينين يؤدي لتغير بشكل المريض وينم عن مشكلة عضوية أخري، فجحوظ العين له أسبابه والتى تختلف حسب سن المريض وجنسه وهل ناحية واحدة مصابة أم ناحيتين ومن أشهر أسبابه نشاط الغدة الدرقية الزائد أو بعض حالات الالتهاب المزمن لأنسجة العين أو بعض حالات “أورام الحجاج” لذلك لابد للعرض على الطبيب لتشخيص الحالة.

جحوظ العينين

جحوظ العينين

ثلاث أسباب رئيسية تسبب جحوظ العينين :

  1. النشاط الزائد للغدة الدرقية:
    من اشهر الأسباب وراء جحوظ العينين ويصيب ذلك الشباب فى الفئة العمرية من 18- 25 سنة ويصيب الفتيات أكثر من الرجال حيث يصاحب المرض عدم القدرة على غلق العين وفتحها بمعدلات طبيعية، وحدوث جفاف بالعين وجحوظ بالعينين مع ظهور البياض حول العين، كما يصاحب زيادة ضربات القلب ورعشة باليد ونقص فى الوزن واضطرابات فى هرمونات الغدة الدرقية .
    ويتم التشخيص لمعرفة مستوى الهرمونات فى الدم والسيطرة على نشاط الغدة الدرقية بالأدوية أو الجراحة.
    ومعالجة مشاكل الغدة الدرقية على العين عن طريق استخدام قطرات مرطبة وإجراء جراحات بالجفن أو عضلات العين ويعالج الجحوظ بالتعامل مع الطبقة الدهنية حول العين أو عظام الحجاج عن طريق توسيع العظام وإرجاع العين مكانها.
  2. أما أورام الحجاج
    فتؤدى عادة إلى جحوظ للعين فى ناحية واحدة، ويحتاج تشخيصها إلى إجراء أشعة مقطعية ورنين مغناطيسى وتحتاج لاستئصال الورم كاملة بحرفية شديدة لمعرفة نوع الورم والتعامل بدقة للحفاظ على العين والنظر.
  3. قصر النظر الشديد
    من المعروف انه يصاحبه زيادة فى حجم العين ككل يماثل الجحوظ وفى حالة قصر النظر الشديد أكثر من سالب 10 درجات، فإننا نلجأ إلى وسائل أخرى غير الليزك لتصحيح الإبصار بأمان مثل زرع العدسات الداخلية وغيرها من الوسائل الأخرى.
    ولابد من الفحص الدقيق لمعرفة أسباب جحوظ العين أولا وعليها نستطيع أن نحدد وسيلة تصحيح الإبصار المناسبة.

المصدر: youm7

تعليقات الفيس بوك

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>