للجدات فقط: احذرن جفاف الصيف…

;في حالة ارتفاع درجة الحرارة, يجب زيادة معدل السوائل لتجنب الجفاف, صحيح أن الغذاء الذي نستخدمه غني بالماء, ولكن هذا الثراء لا يتجاوز لترا واحدا يوميا في المتوسط.

عندما يظهر الإحساس بالعطش يكون الجفاف قد بدأ فعلا! , لذلك من الأفضل أن نشرب دائما بكميات صغيرة.

ومع الحفاظ على معدل السوائل الثابتة, يجب أن نستخدم الأملاح المعدنية التي تظهر في الغذاء ( كالسيوم – مغنيسيوم – فسفور – صوديوم – بوتاسيوم ) فهي تؤدي دورا في الحفاظ على الماء داخل الأنسجة, لذلك فإن الخضراوات والسلطة والفواكه ضرورية لضمان توازن الماء.

ومن هنا تأتي أهمية الأغذية الصيفية الغنية بالفيتامينات والمواد الضرورية ( بروتين – جلوسير ) وهذه الأغذية لها أكثر من مهمة, فهي توفر الجلوسير وتمثل المصدر الغذائي الرئيس للفيتامينات وتزودنا بالألياف والأملاح المعدنية التي نحتاجها.

احرصي على تنويع الحساء دائما, واستخدمي الخل والملح والزيتون فهي مهمة, وستعطيك مذاقا جديدا مع الزبادي أو الجبنة البيضاء التي يمكن أن تضيفي إليها الليمون الغني بالفيتامين, والصيف كذلك ملائم للقيام بجولة ونزهة بالأقدام وهو يحتاج لطاقة محددة, لذلك ننصحك بما يلي:

*        فكري في تناول المياه طوال وقت النزهة.

*        زيدي من استهلاك المرطبات والأملاح المعدنية.

*        تناولي مشروبا خاصا مصنوعا من لتر ماء, عصير ليمون, 4 ملاعق عسل, وذرة ملح وسيفيدك جدا.

*        استهلكي النشويات ( أرز – خبز – عجائن ) أثناء الوجبة التي تسبق الجهد لأن السكر البطيء الاحتراق الموجود بها سيمدك بالطاقة أثناء النشاط الجسدي.

        تناولي البسكويت, الموز, والحبوب بعد القيام بالجهد البدني, وكذلك الأغذية الغنية بالسكر ( حبوب – عصير فواكه ) وكذلك البروتين مثل منتجات الألبان والأسماك والبيض, فكلها تساعد على تقوية العضلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق