ماذا تعرف عن ضيق القناة الشوكية؟

الالم الناتج عن ضيق القناة الشوكية أو ما تعرف بـ (spinal stenosis) هو عبارة عن ضيق يحدث في القناة التي تسمح بمرور الحبل الشوكي والمعروفة بـالقناة الشوكية، وهذا الضيق يتفاوت في درجاته، وقد يؤدى إلى زيادة قوة الضيق فينتج ضغط على الأعصاب الشوكية مما يؤدي للإحساس بالألم والضيق.

ماذا تعرف عن ضيق القناة الشوكية؟

وفي الغالب يصاب كبار السن ومن تجاوز الخامسة و الستون بالضيق الشوكي، وايضاً يصيب الأشخاص الذين لهم قنوات شوكية أضيق من الطبيعي، و هم أكثر عرضة، اثناء التقدم في العمر، ليصابوا بهذه المشكلة.

وفي حاله حدوث هذا الضيق بمنطقة أسفل الظهر، يعانى المريض ألم بأسفل الظهر ينتشر معه إلى الأسفل، فيشمل الفخذ ويسبب آلام ما يعرف بـعرق النسا، وتزيد هذه الآلام في الوقوف والسير، أو عند الانحناء للخلف، و تتحسن، عند الجلوس و الانحناء للأمام.

ويتمركز هذا الألم في أغلب الأحيان، في الأرداف والساقين، ليصبح من الصعب التفرقة بين ألم الضيق الشوكي وألم ضعف الدورة الدموية، ويتم التشخيص بجهاز تصوير الرنين المغناطيسي و الذي يمكن من خلاله معرفة أسباب الضيق، كالنتوءات العظمية، أو التآكل ما بين الفقرات، أو بروز أقراص الفقرات.

والعلاج للتخلص من الألم ويتم  إما بحقن العقاقير المسكنة كـالكورتيزون حول مكان الضيق، أو بالتدخل الجراحي للتخفيف من الضغط الواقع على الأعصاب الشوكية باستئصال الأجزاء الناتئة التي أسهمت في حصول هذا الضيق، والمصاب يحتاج بعدها إلى برنامج إعادة تأهيل لفترة تصل إلى ستة أشهر ليستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق