ماهى السمنة؟ وماهى أسباب حدوث السمنة؟

السمنة عبارة عبارة عن تراكم نسبى للدهون فى جسم الإنسان، وتحدث السمنة عندما تكون الزيادة اكبر من 20% من وزن الجسم الطبيعى. ويؤدى تراكم الدهون إلى حدوث أضرار صحية وأمراض تعرف بالأمراض المصاحبة للسمنة.

وهناك طريقة أخرى لمعرفة السمنة وهى معدل كتلة الجسم (BMI) حيث يقسم الوزن (بالكيلوجرام) على مربع الطول (بالمتر المربع). فمثلا إذا كان وزنك 70 كيلوجرام وطولك 160 سم فبالتالى يحول الطول بالمتر عن طريق القسمة على 100 ثم يضرب الناتج فى نفسه   يقسم الوزن على مربع الطول اى 70/2.56 = 27

وهناك علاقة بين طول الجسم ووزنه فالوزن المثالى للإنسان هو طرح 100 من طوله وقد يزيد أو ينقص قليلا.

أسباب حدوث السمنة؟

تحدث السمنة عندما يتناول الشخص كمية من السعرات الحرارية أكبر من التى يحتاجها أو التى يقوم بحرقها الجسم ليقوم بالأنشطة المختلفة. وهناك عوامل أخرى تؤدى لحدوث السمنة منها:

  • السن: مع التقدم فى العمر يقل حرق جسم الإنسان للطعام ولذلك يلاحظ بعض الناس مثلا فى سن ال 50 أنهم يزيدون فى الوزن مع أنهم ياكلون نفس الكمية ويقومون بنفس الأنشطة عندما كانو فى سن ال 20 مثلا.
  • النوع : الإناث أكثر قابلية للزيادة فى الوزن وحدوث السمنة من الرجال فالرجال لديهم معدل حرق وقت الراحة أعلى من الرجال، لذلك يحتاج الرجال لكميات أكبر من السعرات الحرارية، بالإضافة أن معدل حرق الطعام يقل لدى السيدات بعد انقطاع الدورة.
  • العوامل البيئية: تختلف العادات الغذائية من مجتمع إلى آخر بالإضافة إلى اختلاف الأنشطة وبالتالى معدل الحرق.
  • العوامل النفسية: فبعض الناس يتناول الطعام بشراهة عند حدوث تغييرات نفسية سلبية لديهم مثل الغضب ، الحزن والملل.
  • العامل الوراثى: تلعب الوراثة دورا أساسيا فى حدوث السمنة، فإذا كانت الأم مصابة بالسمنة فإن الطفل يكون معرضا للإصابة بالسمنة بنسبة 75%.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق