ما هو داء القوباء المنطقية أو الهربس العصبي ؟

القوباء المنطقية وتسمى أيضا الهربس العصبي هو التهاب فيروسي حاد في أعصاب الجلد، ويتميز ببظهور مجموعة من الحويصلات الشفافة المحاطة بهالة حمراء على مسار حسي معين، وإذا كنت تتسائل عن وجود علاقة بين جذري الماء والقوباء أو الهربس فإن الإجابة هي نعم حيث أن الفيروس المسبب للهربس هو نفس الفيروس المسبب لجديري الماء، و هو من الأمراض التي تصيب الإنسان مرة واحدة في العمر، وعند الإصابة لأول مرة بهذا الفيروس، فإن المريض يصاب بمرض الجديري، حيث يظل الفيروس بعد ذلك كامنا “في العقد الحسية للأعصاب، وعند إعادة تنشيطه فإن الفيروس يسير مع الأعصاب الحسية ليصل إلى الجلد ويسبب الهربس العصبي ولا يجب الخلط بينه وبين الصدفيه لأنه ليس مرضا جلديا.

shutterstock_175570535

الاحتياطات

عندما يعاني  الشخص من القوباء المنطقية، فإن النظافة أمر بالغ الأهمية:
غسل أيديهم كلما كان ذلك ممكنا
تقليم الأظافر لتجنب العدوى البكتيرية بسبب الخدش
علاج آفات الجلد بالصابون المطهر
حماية الحويصلات بشاش جاف
تجنب الاتصال مع النساء الحوامل حيث أن القوباء المنطقية يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الجنين.

ما هي أعراض القوباء المنطقية؟ 

يسبب هذا المرض الفيروسي تلف الجلد، و الحروق و الألم الحاد مع الرغبة الشديدة في الحك كما أن  هذا الفيروس يمكن أن يسبب حمى خفيفة تصل إلى 38 درجة مئوية، و التعب الذي قد يوحي إلى بداية الانفلونزا.
تتركز القوباء المنطقية في الغالب على الظهر والصدر ونادرا ما تظهر على فروة الرأس أو الرقبة، ودائما  ما نلاحظ تمركزها على جانب واحد من الجسم، وينبغي أن تعالج منطقة العيون على وجه السرعة لأنه يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة أو يسب مشكلة في  الرؤية.

أسباب القوباء المنطقية

نحن نعرف أن القوباء المنطقية سببها هو تنشيط  فيروس جدري الماء، ولكن الإجهاد والصدمة أو الصدمات النفسية يمكن أن تعزز ظهور القوباء المنطقية.

العلاجات التقليدية

عندما يتم تشخيص القوباء المنطقية،ينصح تناول مسكن و بالنظافة الصارمة، وتكفي الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم لتسريع الشفاء ، و في معظم الحالات، تختفي آفات الجلد في المتوسط ​​بعد أربعة أسابيع من دون عواقب على الصحة أو على الجلد.

الطب البديل 

تسمى القوباء المنطقية أيضا حروق سانت انتوني لأن الألم يشبه الحرق ، ولا يمكن للطب البديل، والوخز بالإبر، والعلاج بالاسترخاء أن تحل محل  العلاج الطبي، ولكن الطب البديل يمكن أن يستخدم بالإضافة إلى الدواء الذي يصفه الطبيب المعالج .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق