ما هو سرطان المثانة المتقدم ؟ Advanced bladder cancer

سرطان المثانة المتقدم هو سرطان يبدأ من المثانة لينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويسمى السرطان متقدما إذا لم يتم اكتشافه إلا بعد وصوله إلى مراحل متقدمة أو ظهوره من جديد بعد أن تمت معالجته في السابق. ويمكن للسرطان أن ينتشر في الأعضاء القريبة من المثانة ، مثل الحالب و مجرى البول والبروستات أو المهبل أو في الحوض. وهذا ما يسمى بالانتشار المحلي.

cancer-diagnostics-l

أين ينتشر سرطان المثانة ؟

ليست كل سرطانات المثانة تنتشر ولكن فى حالة سرطان المثانة المتقدم فإنه ينتقل إلى الأعضاء المجاورة كما ذكرنا أو إلى العقد اللمفاوية في الحوض والبطن أو الرقبة و قد يصل إلى الرئتين و الكبد و العظام.

 أعراض سرطان المثانة المتقدم

أعراض سرطان المثانة المتقدم تختلف باختلاف الاماكن من الجسم التي ينتشر فيها و من الأعراض الأكثر شيوعا نجد فقدان الوزن وتورم الساقين وألم في العظام وألم في البطن وكتل في العنق أو البطن و اصفرار الجلد أو اصفرار العينين ( اليرقان ) كما أن بعض الناس يشعرون بالتعب بشكل متزايد عندما ينتشر السرطان في مناطق من أجسامهم ولكن يجب ان نضع في الاعتبار أن هناك الكثير من الأسباب الأخرى للشعور بالتعب.

للتذكير فان مريض السرطان معرض للشعور بالألم من وقت الى آخر إما بسبب انتشار المرض أو حتى بسبب الأدوية و العلاج الكيميائي التي يخضع لها ولذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة مصدر الألم ووصف العلاج المناسب الذي سيريح المريض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق