ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب ؟

تختلف أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب اعتمادا على نوعه حيث ينقسم ضغط الدم إلى نوعين : ضغط الدم الأساسي أو الأولي وضغط الدم الثانوي، ويتميز ارتفاع ضغط الدم الأساسي بكونه يحدث بدون سبب معروف حيث أنه يرتبط بنمط الحياة وبعض السلوكيات مثل التدخين وسوء التغدية، بينما ارتفاع ضغط الدم الثانوي يحدث نتيجة حالة صحية مثل الفشل الكلوي وفشل القلب وغيرها.

high-blood-pressure

سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة

سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة هو السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب، حيث أن الشباب الذين يعيشون حياة مستقرة ويتناولون الكثير من الدهون ويكثرون من الملح والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر معرضون لخطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم، ويمكن لهؤلاء الشباب الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم مكافحته عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة.

التدخين و شرب الكحول وتعاطي المخدرات

التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات هي السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب، كما أن هذه العادات يمكن أيضا أن تسبب مجموعة واسعة من الظروف الصحية الأخرى مثل تليف الكبد وبعض أنواع السرطان، وبالتالي يمكنهم التخلص من هذه المشكلة عن طريق التخلي عن هذه العادات.

زيادة الوزن 

الوزن الزائد هو السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب، وذلك لأن كتلة الجسم الزائدة تجعل الأنسجة في الجسم تحتاج إلى مزيد من الدم لتزويد الأنسجة بالمواد المغذية والأكسجين، وبالتالي يمكن للشباب المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين يعانون من زيادة الوزن في كثير من الأحيان التخلص من هذه المشكلة عن طريق فقدان الوزن.

توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم هو سبب ثانوي لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب، وغالبا ما يحدث توقف التنفس أثناء النوم بسبب بعض اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، وانسداد الشعب الهوائية والسمنة، ويحدث توقف التنفس أثناء النوم لفترات قصيرة من الوقت (حوالي 10-30 ثانية)، وعندما يعالج سبب توقف التنفس أثناء النوم بشكل صحيح، ينخفض ضغط الدم أيضا.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو سبب ثانوي لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب حيث أنه يسبب زيادة في حجم الدم مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية وزيادة أسباب نشاط القلب في الجسم، ويلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية لديهم أيضا ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يمكنهم التخلص من هذه المشكلة بعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل صحيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب ؟”

أضف تعليق

إغلاق